Pme Read300Bovine Read300Bovine Read300aBovine Read300a

Roxell

البيئة المائيّة للأحواض السّمكيّة - إعداد م. احمد عبدالله خريسات

زيادة الكثافة السّمكية لحجم المياه للأحواض وما يترتب عليها من زيادة كمّيات التّغذية المصنّعة ذات المحتوى البروتيني المرتفع يؤدّي إلى زيادة المخلّفات العضويّة بالمياه ونتيجة وجود البكتريا والطحالب الخضراء الموجودة بالأحواض تستطيع أن تعمل بسهولة عليها والتّي يمكن أن تستفيد من النترات الناتجة عن عمليّات النيترة للأمونيا النّاتجة عن المخلّفات العضويّة. وهنا نتيجةً لذلك يتطلّب منّا الملاحظة المستمرّة لعناصر جودة مياه للأحواض السّمكية للخصائص الفيزيائيّة والكيميائيّة خاصّةً تركيزات الأمونيا والنّيتريت وعلاقتها بالرّقم الهيدروجيني ودرجة حرارة المياه .وإنّ الاختلال في عناصرها يعني خلال فترة قصيرة إلى ضياع المحصول السّمكي أو نقص كبير فيه ممّا يتطلّب المراقبة الواعية والمستمرة لها.

إقرأ المزيد...

Safwat Kamalخصائص و مميّزات الأوز - إعداد د. صفوت كمال

الأوز أفضل أنواع الدّواجن للتّربية في المرعى حيث تجود تربيته فيه ويحصل على جزء كبير من غذائه منه نظراً لأنّ بمنقاره بروزات تشبه الأسنان تساعده على تناول الحشائش ويتبع معه أنظمة الرّعي كما في الأغنام، كذلك يربّى في الحدائق لمقاومة الحشائش فيها ويعتبر الأوز نسبيّاً خالٍ من الأمراض ولكنّه يصاب بالدّيدان أو الطّفيليات خاصّةً دودة القانصة والرّعاية الجيّدة سوف تقلّل من الإصابة بالأمراض، وكذلك اتّباع أسلوب الإنتخاب للتّحسين، وما زال الطّلب على الأوز محدوداً ويرجع السّبب في الفشل على الأوز أنّ ذبيحة الأوز تتميّز بارتفاع نسبة الدّهن، ومع ذلك فإنّ اللّحم له رائحة جذّابة، وإذا أعطي الأوز العناية الجيّدة من حيث التّغذية الصّحيحة والتّربية فإنّ العائد سوف يكون مربحاً وتكون تربية الأوز جيدة والأوز كالبطّ من الطّيور المائيّة ويجود انتاجه متى توفّرت المياه للسّباحة ويربى للحم ولإنتاج الرّيش، ويستعمل بيضه للتّناسل فقط، وفي مصر يربّى على شواطىء التّرع والقنوات المائيّة بكثرة ويجود إنتاجه، كما ويعطي عدداً غزيراً من الكتاكيت كلّ عام.

إقرأ المزيد...

Biomin Image

 

دعم القطاع الزراعي في أوقات التحديات
نحن نقدّر قيمة صحة وسلامة عملائنا، وزملائنا والمتعاملين معنا في أكثر من 120 بلد حول العالم. إنّ التزامنا بجعل القطاع الزراعي أكثر إنتاجية واستدامة وهو التزام يعود إلى ما يناهز الـ 40 عاماً ويعني أنّنا نتبنّى نظرة شاملة وطويلة الأمد حول كيفية إدارة أعمالنا.

إقرأ المزيد...

"هاملت بروتين" (Hamlet Protein): لسلامة الناس والمنتج

 

 تنتج شركة "هاملت بروتين" ومركزها الرئيسي في "هورسنز- الدنمارك" (Horsens) فول الصويا للحيوانات الصغيرة وهي تتخذ أهم الخطوات لتأمين منتج آمن لزبائنها يضمن سلامة العلف مع تقليل الخطر على الموظفين والمورّدين والزبائن.

إقرأ المزيد...

شراكة متناغمة لإطلاق منشأة حديثة للدواجن

وقّعت شركة Bell & Evans، العاملة في صناعة الدواجن العالية الجودة، وشركة Marel، اتفاقية مهمة لبناء منشأة معالجة متطورة. ويُعتبر هذا المشروع لتأسيس مزرعة دواجن في مدينة فريديركسبرغ، في ولاية بنسلفانيا، من أكبر الصفقات لـMarel حتى اليوم. ويجدر الذكر أن الشركتين تتشاطران قيم متشابهة، مما عزز شراكتهما. فكلتاهما تتقاسمان نفس الرؤية في ما يتعلق بالاستدامة وعافية الحيوانات والأمن الغذائي.

إقرأ المزيد...

Pme Read300

يوجد في الوقت الحالي 709 زائر