Pme Read300Bovine Read300Bovine Read300aBovine Read300a

September 2021
S M T W T F S
29 30 31 1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 1 2

3A1"كايرو ثري أيه" تفتتح أكبر معمل تفريخ لتوفير كتاكيت تسمين عالية الجودة بالمدينة الداجنة في الواحات
في إطار استراتيجيتها لتطوير صناعة الدواجن، افتتحت مجموعة كايرو ثري أيه- أول مجموعة متكاملة بقطاع الأغذية في مصر- أكبر معمل Single stage
للتفريخ في مصر بالمدينة الداجنة في الواحات، بهدف ضمان توفير كتاكيت تسمين ذات جودة عالية لمزارع الشركة وللسوق المحلي، وذلك لحل التحدي في توفير كتاكيت بمعايير جودة مرتفعة من السوق المحلي، وفي ضوء جهود "كايرو ثري أيه" لتنمية كافة القطاعات الإنتاجية والمساهمة في زيادة الناتج القومي.

إقرأ المزيد...
  الأمن الحيوي و اللقاحات معاً
عمادا حماية الدواجن من الأمراض المعدية
  minbar hor sarakbiaug21
 إعداد: د. تركي سراقبي - اليمن

إنّ الأمن الحيوي (البايوسيكيوريتي) والتحصين الوقائي (اللقاحات) هما بحق ركنا حماية الدواجن من الأمراض المعدية اللذان يحافظان على صناعة الدواجن وتحقيق تطوّرها وأرباحها وبدونهما لم ولن تقوم لها قائمة. فالبايوسيكيوريتي يجعل الدواجن آمنة الى حدّ كبير من ممرضات الدواجن المختلفة ويمنع وصولها لها أو مهاجمتها وعدواها وإمراضها، واللقاحات تمنع دخول الممرضات الى أجسامها وغزو أعضائها وإحداث الآفات بها ومن ثم حماية إنجازاتها من لحم وبيض والإثنان معاً (البايوسيكيوريتي واللقاحات) يمنعان تدهور الإنتاج أو يحدّان منه وكذلك النفوق وبالتالي الخسائر الأقتصادية التي قد تنتج عن المرض.

إقرأ المزيد...
 نصائح لتحسين نسبة تحويل العلف في الدواجن   محمد علي مكي الربيعي.125

إعداد : أ.د. محمد علي مكي الربيعي

كلية الزراعة – جامعة واسط – العراق

 في تربية الحيوانات، تعدّ نسبة تحويل العلف (معدّل التحويل الغذائي) مقياسًا لكفاءة الحيوان في تحويل العلف إلى كتلة جسم متزايدة. على وجه التحديد، يمكن تعريف على أنّه زيادة الوزن مقسومة على كمية العلف. يتمّ استخدام مصطلحين إضافيين من قبل المزارع، البيولوجي والاقتصاد . معدل التحويل البيولوجي البيولوجي هو الكمية الصافية من العلف المستخدم لإنتاج كيلوجرام واحد من دجاج التسمين، في حين أن اقتصاديات تأخذ في الاعتبار جميع الأعلاف المستخدمة بما في ذلك تأثير خسائر العلف والوفيات. هو أهم عامل يؤثر على الاقتصاد ويبدو أنّ نسبة 1: 1 هي الأكثر كفاءة.

إقرأ المزيد...
 مرض الكوريزا المعدي في الطيور   Safwat Kamal
    إعداد : أ.  د  صفوت كمال

 أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية - مصر

مرض الكوريزا من أمراض الجهاز التنفسي السريع الإنتشار ويتميز هذا المرض بسرعة انتشاره وقصر مدة حضانته وطول فترة الإصابة بالإضافة إلى الأعراض التنفسية مع رشح أنفي وتدمع العينين وانتفاخ الوجه والأنسجة حول العينين. يصيب هذا المرض الدجاج على اختلاف أعمارها ولكنّه يمكن أن يصيب أنواعاً متعددة من فصيلة الطيور ولكنّ الرومي مقاوم بطبيعته لهذا المرض. 

إقرأ المزيد...
 الماء كأحد مسببات مرض التحصي الكلوي(urolithasis)  (النقرس)  في الدجاج البياض   chehawi
إعداد: د/محمد الشهاوي
استشاري أمراض الدواجن - مدير الانتاج شركة رواد النخبة - السعودية

من الممكن أن تتأثّر الكلى في الطيور بالعديد من الأمراض والاضطرابات. ومن الإضطرابات المهمّة المرتبطة بالكلي مرض التحصّي الكلوي (النقرس) و هو  مرض مزمن ناتج عن زيادة تركيز الأملاح وحامض اليوريك في الدم والتي تؤدّي الى زيادة الجهد والخلل في وظائف الكلى، وبالتالي عدم قدرة الكلى على التخلّص من الأملاح  ممّا يتسبّب في ترسبها على الأحشاء الداخلية والأنسجة والعضلات والمفاصل على هيئة أملاح وبلّورات طباشيرية بيضاء اللون  وتستقر بها فعندما تستقر هذه البلورات في الكلى فإنّها تقلّل من وظائف الكلى كما يمكن أن تؤدّي إلى الموت السريع. 

إقرأ المزيد...

Pme Read300

351 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع