Pme Read300Bovine Read300Bovine Read300aBovine Read300a

يوجد في الوقت الحالي 108 زائر

Ghassan03إلتهاب الشّعيبات الهوائيّة(IBV) والكورونا
بعد انتشار مرض الكورونا في العالم (Covid 19) لم نعد نقرأ ونسمع سوى الأخبار عن هذا المرض الذّي انتشر بسرعة البرق في أكثريّة- إن لم يكن جميع- أرجاء المعمورة. غير أنّ هنالك خبر طريف- حتّى لا أقول غريب- استدعى إنتباهي فهو يقول:
إنّ العلماء في معهد أبحاث ميجال غليلة الإسرائيليّة قد يتمكّنون من إنتاج لقاح لمرض الكورونا بعد حوالي شهرين من الزّمن...
أمّا كيف؟


وهناك الخبر الرّائع... فقط باستعمال إحدى مخلّفات إنتاج لقاح إلتهاب الشّعيبات الهوائيّة (IBV) عند الفراخ...
فالمعروف أنّ مرض البرونكايتس عند الفراخ هو أيضاً فايروس من فصيلة الكورونا وقد تبيّن لهؤلاء العلماء أنّ بعض مخلّفات عمليّة إنتاج اللّقاح الخاصّ به تحتوي على جينات قد تحفّز المناعة ضدّ مرض الكورونا لدى الإنسان...
ربَّ ضارّة نافعة...

لكنّ الغريب العجيب في هذا الخبر هو التّأكيد بأنّهم سيبدأون الإختبارات الحقلية في خلال شهرين من الآن وبعد إجراء الفحوصات اللّازمة في مدّة لا تتعدّى التّسعين يوماً قد يبدأون الإنتاج التّجاري وتوزيع اللّقاح في جميع أنحاء العالم. وإنّهم يطلبون من شركات الأدوية العالميّة مساعدتهم في ذلك.
انتهى الخبر... وبدأ العجب...

معقول؟ كبريات شركات الأدوية العالميّة تعمل على ذلك منذ ظهور المرض والجميع يبشّرنا بعدم إمكانيّة إنتاج لقاح الكورونا قبل عام من اليوم والأسباب التّقنيّة عديدة ومعقّدة... أهمّها:
نوعيّة الفيروس وإمكانيّة تحوّره بسرعة فائقة.
وقد تختلف حقليّاً من بلد إلى آخر...
وقد تتحوّر جيناتها بسرعة قد تتعدّى سرعة دراستها...
وإذا خفّت حدّة المرض في فصل الصّيف وعادت لتنتشر في فصل الخريف كالإنفلونزا مثلاً فربّما تحوّرت جذريّاّ بحيث لم يعد للّلقاح نتيجته المنتظرة.
لكن من يدري؟
قد يكونون على حقّ. وقد يتمكّنون من إنتاج لقاحٍ جديد منبثق من لقاح إلتهاب الشّعيبات الهوائيّة للفراخ وتصبح فراخنا المنقذة الأولى من كارثة الكورونا التّي تهدّد جميع سكّان هذه المعمورة...

خبر يسرّ القلوب... خاصّةً بعد ما كانت الفراخ متّهمة بقتل عشرات الملايين من النّاس منذ أكثر من مئة عام بواسطة الإنفلونزا.
ماذا نفعل؟ أنهلّل لهذا الخبر؟ أم نطلب من اللّه تعالى أن يكون صحيحاً مهما كان مصدره؟...
أنحلم بخاتمة سعيدة لآلامنا المتجدّدة؟
ربّما... لكن أكثر ما أخشاه أن تتحوّل أحلامنا هذه إلى كابوس قاتل إذا أخطأ العلماء في أبحاثهم ونشروا في العالم نوعاً جديداً من الكورونا المتحدّر هذه المرّة من مرض الشّعيبات الهوائيّة للفراخ قد تكون نتائجه أكثر تدميراً من القنبلة الذرّيّة...

"وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية تنجز 147.28 ألف عملية إلكترونية "عن بعد                                   

أنجزت وزارة البيئة والمياه والزراعة خلال 11 يوماً  نحو 147,280 عملية إلكترونية لتقديم الخدمات للمستفيدين ومنسوبي الوزارة منذ بدء تطبيق العمل "عن بعد" وذلك استمراراً لتقديم الخدمات رقمياً ضمن الإجراءات الوقائية التي أعلنت عنها المملكة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

إقرأ المزيد...

                                  آخر الأخبار    

 

عزيزي القارئ
هل أنت مهتم أن تكون دوماً على اطلاع بآخر أخبار قطاع الإنتاج الحيواني؟ هل ترغب باستلام نشراتنا الإخبارية التي لا تتعدّى الإثنين شهرياً؟ هل تودّ أن تعرف عن آخر إصداراتنا؟

ليس عليك سوى الإشتراك المجاني من خلال هذا الرابط

http://www.meap.net/news/index.php/en/login/subscribe-in-the-magazine 

 

ورقة تفعيل القطاعات الإنتاجية في لبنان- بقلم المهندس موسى فريجي

وردَ في الخطة الإقتصادية للحكومة بأنها تنوي نقل لبنان من بلد ريعي الى بلد مُنتِج، لكنها لم تأتِ على ذكر أي تفاصيل لبلوغ هذا الهدف.

أودّ في هذه الورقة أن أوجز الخطوات الواجبة في رأيي لتنفيذ رغبة الحكومة المشار إليها في ظل القوانين المرعيّة الإجراء، وفي ظل بطالة تعدّت حاجز الـ 60% ، وفي ظلّ عجز في الميزان التجاري تعدّى الـ 17 مليار دولار، وفي ظل تدنّي القيمة الشرائية لدخل المواطنين وشحّ توفُّر العملة الصعبة للإستمرار في ذات نمط الإستيراد وبالتالي توفير حاجات المواطنين الأساسية وخاصةً الغذائية منها، وهي التالية:

إقرأ المزيد...

الطحالب الدقيقة الحجم لتغذية النحل
ثبتت دراسة نشرها مؤخراً مركز الأبحاث الزراعية العلمية (ARS) تفيد بأنّ الطحالب الدقيقة تشكّل مكملاً غذائياً مستداماً لتعزيز قوة نحل العسل المربّى ضمن شروط معينة.غالباً ما يشكّل سوء التغذية للنحل عاملاً أساسياً في فقدان مستعمرات النحل لأنّ سوء التغذية يزيد من التأثيرات الضارة للطفيليات والممرضات والمبيدات الحشرية.

إقرأ المزيد...

LivestockPredicting grassland productivity is a major challenge for ranchers and other land managers with grazing livestock. This productivity is key each spring when they are trying to decide how many cattle to turn out to pasture, how long to graze an area, or where forage might be abundant.

إقرأ المزيد...

Pme Read300