Pme Read300Bovine Read300

March 2024
S M T W T F S
25 26 27 28 29 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31 1 2 3 4 5 6


                                              التّفريق
 بين التحصّي الكلوي والإصابة ببكتريا الإي كولاي في الكتاكيت
                                               

  • التحصّي الكلوي

التحصّي الكلوي (Urolithiasis) أو النقرس (Gout) سواء النوع الحشوي (Visceral) أو المفصلي (Articular) والذي غالباً ما يكون نتيجة فشل كلوي وترسّب أملاح البولة (اليورات) في وعلى الأعضاء المختلفة من جسم الطير. إنّها ظاهرةٌ أو آفةٌ شائعةٌ في دجاج الّلحم الفروج والبيّاض والأمّات وتُرى بالعين المجرّدة وفي جميع الأعمار.

 

 أسبابها كثيرة ومتنوّعة من أهمّها تجفاف (Dehydration) الكتاكيت قبل فقسها أو في ساعاتها أو أيامها الأولى من العمر، العطش الشديد في أي وقتٍ وعمر، الإصابة المبكرة ببعض فيروسات إلتهاب القصبات المعدي (الآي بي) المُسمّاة بالعترة الأسترالية، تركيبات العلف الخاطئة وغير المتوازنة (كالسيوم، فوسفور، فيتامين د3، صوديوم ومغنسيوم)، إرتفاع معدّلات الأملاح في مياه الشرب وغيرها.
إن الفشل الكلوي يسبّب إنتباج الكلى وتورّم فُصيصاتها وترسّب أملاح اليوريا (حُبيبات بيضاء طباشيرية) في أنسجتها إضافة إلى إمتلاء الحالبَين باليورات، ثم ترسّب اليورات (مثل حُبيبات بودرة الأطفال) على الأغشية المخاطية والسيروزية في الجسم وأسطح الأعضاء ومكوّناتها كمحفظة الكبد، تأمور القلب، الصفاق البطني (البريتوان) والبليورا الصدري  ثم أغشية المفاصل الداخلية والخارجية. 

  • الإي كولاي

إنّ عدوى العصيّات القولونية في الدواجن شائعة الوقوع ونجد آثاراها في كثيرٍ من الأمراض (مثل ملح الطعام تجده أو يكون في جميع أنواع طعامنا، كما كان يقول أستاذي الدكتور محمد عواض) وتسبّب عدداً من الحالات المرضية المختلفة، وما يهمنا هنا آفاتها التي قد تتشابه مع التحصّي الكلوي في بدايته وقبل ترسّب اليورات في أماكن الإلتهاب. وما نعنيه تحديداً هو التهاب تأمور القلب (Pericarditis)، إلتهاب محفظة الكبد (Perihepatitis) والتهاب صفاق البطن البريتون (Peritonitis) كما في وخصوصاً في الكتاكيت الصغيرة السن. 

العلاج:

  • التحصّي الكلوي:

يجب أولاً التخلّص من السبب الرئيسي له والوقاية منه (التلقيح ضده إذا كان فيروساً وضبط تركيبته إذا كان علفاً ومنعه إذا كان ذيفاناً أو سمّاً وهكذا....).

وثانياً استخدام المركبات التي تحدّ من ترسيب اليورات وتخفف من تراكمها وأضرارها، بل وغسيلها وطردها من الجسم، والتي تعتمد على تحميض الدم ومن ثم البول في الدجاج.

 

  • الإي كولاي:

إعطاء مضاد حيوي فعال ضد الإي كولاي ويُفضّل اختياره تبعاً لاختبار الحساسية وإذا كان ذا تأثير على المايكوبلازما فيُفضّل لإن الإي كولاي كثيراً ما تترافق مع المايكوبلازما محدثة إلتهاباً تنفسياً مزمناً معقداً (مثلاً، أحد الفلوكسازينات أو مركب من دوكسيسلين + فلورفينيكول أو تايلوزين + ديهادروستربتوميسين أو غيرها).

 

                                                                                                                                                                                                 د. تركي سراقبي

 

 

CFAlogo 150px

بيض، دجاج، قمح،ذرة، سكر:

تشكل شروط تجديد الاتفاقية المؤقتة مع أوكرانيا ضربة قاضية للقطاعات الزراعية التي هي مسبقاً ضعيفة للغاية.

باريس، 8 مارس 2024 – صوتت لجنة التجارة الدولية للبرلمان الأوروبي على تجديد الاتفاقية المؤقتة مع أوكرانيا. وبالتالي، تنص اتفاقية التحرير بشكل خاص على تعليق الرسوم الجمركية، وحصص الاستيراد على المنتجات الزراعية الأوكرانية.

إقرأ المزيد...

GhassanEdited01منذ سنين عديدة ونحن نردّد لبعضنا البعض "عام سعيد" وكأنّ هذا التمنّي أصبح من "حواضر البيت" يتردّد بصورة تلقائية او حتى خشبية رغم  أنّ هذا التمني قد ينبع من صميم قلوبنا... فالسنين الأخيرة التي مرّت علينا قد أظلمت مستقبلنا وخطفت النوم من أعيننا وأوصلتنا إلى حالٍ من التردّي حتى الكفر بالحياة...

لقد تحمّلنا كلّ شيء... من جنوح الإقتصاد إلى جنون الأسعار إلى فتك الأمراض- وخاصة الكوفيد- وأخيراً إلى إزهاق حياة الآلاف من الأطفال البريئة دون أن يرفّ جفن لأحد من حكّام هذه المعمورة الزاحفة إلى المجهول أو ... الزوال.

لكنّ دورة الحياة لن ولا يجب أن تتوقّف...علينا التفكير بمستقبل أولادنا وأولاد أولادنا...

إقرأ المزيد...

ضمن أسبوع فلسطين، تنظّم وحدة البيئة والتنمية المستدامة في الجامعة الأميركية - بيروت
سلسلة محاضرات تحت عنوان: حرّاس الأرض
تمتد هذه المحاضرات من 4 إلى 9 آذار 2024

إقرأ المزيد...

WhatsApp Image 2024 02 20 at 19.25.56 150حء أطلقت جامعة الملك سلمان الدولية بجنوب سيناء، الثلاثاء 20 فبراير، الملتقى التوظيفي الأول، بمقر فرع الجامعة بمدينة شرم الشيخ، لإتاحة الفرصة للطلاب للتعرف على سوق العمل، بمشاركة كبرى الشركات الرائدة في مجال سوق العمل.

شاركت العفت تريدنج في هذا الملتقى من خلال جناح خاص استقبل الطلاب والوافدين .

إقرأ المزيد...

التحديات التي تواجه صناعة الدواجن في المنطقة العربية
بالنيابة عن لجنة التنظيم، يسرنا دعوتك لحضور
المؤتمر الدولي الثاني لمنتدى الدواجن المصري

إقرأ المزيد...

Pme Read300

246 زائر