Pme Read300Bovine Read300Bovine Read300aBovine Read300a

Roxell


                                              التّفريق
 بين التحصّي الكلوي والإصابة ببكتريا الإي كولاي في الكتاكيت
                                               

  • التحصّي الكلوي

التحصّي الكلوي (Urolithiasis) أو النقرس (Gout) سواء النوع الحشوي (Visceral) أو المفصلي (Articular) والذي غالباً ما يكون نتيجة فشل كلوي وترسّب أملاح البولة (اليورات) في وعلى الأعضاء المختلفة من جسم الطير. إنّها ظاهرةٌ أو آفةٌ شائعةٌ في دجاج الّلحم الفروج والبيّاض والأمّات وتُرى بالعين المجرّدة وفي جميع الأعمار.

 

 أسبابها كثيرة ومتنوّعة من أهمّها تجفاف (Dehydration) الكتاكيت قبل فقسها أو في ساعاتها أو أيامها الأولى من العمر، العطش الشديد في أي وقتٍ وعمر، الإصابة المبكرة ببعض فيروسات إلتهاب القصبات المعدي (الآي بي) المُسمّاة بالعترة الأسترالية، تركيبات العلف الخاطئة وغير المتوازنة (كالسيوم، فوسفور، فيتامين د3، صوديوم ومغنسيوم)، إرتفاع معدّلات الأملاح في مياه الشرب وغيرها.
إن الفشل الكلوي يسبّب إنتباج الكلى وتورّم فُصيصاتها وترسّب أملاح اليوريا (حُبيبات بيضاء طباشيرية) في أنسجتها إضافة إلى إمتلاء الحالبَين باليورات، ثم ترسّب اليورات (مثل حُبيبات بودرة الأطفال) على الأغشية المخاطية والسيروزية في الجسم وأسطح الأعضاء ومكوّناتها كمحفظة الكبد، تأمور القلب، الصفاق البطني (البريتوان) والبليورا الصدري  ثم أغشية المفاصل الداخلية والخارجية. 

  • الإي كولاي

إنّ عدوى العصيّات القولونية في الدواجن شائعة الوقوع ونجد آثاراها في كثيرٍ من الأمراض (مثل ملح الطعام تجده أو يكون في جميع أنواع طعامنا، كما كان يقول أستاذي الدكتور محمد عواض) وتسبّب عدداً من الحالات المرضية المختلفة، وما يهمنا هنا آفاتها التي قد تتشابه مع التحصّي الكلوي في بدايته وقبل ترسّب اليورات في أماكن الإلتهاب. وما نعنيه تحديداً هو التهاب تأمور القلب (Pericarditis)، إلتهاب محفظة الكبد (Perihepatitis) والتهاب صفاق البطن البريتون (Peritonitis) كما في وخصوصاً في الكتاكيت الصغيرة السن. 

العلاج:

  • التحصّي الكلوي:

يجب أولاً التخلّص من السبب الرئيسي له والوقاية منه (التلقيح ضده إذا كان فيروساً وضبط تركيبته إذا كان علفاً ومنعه إذا كان ذيفاناً أو سمّاً وهكذا....).

وثانياً استخدام المركبات التي تحدّ من ترسيب اليورات وتخفف من تراكمها وأضرارها، بل وغسيلها وطردها من الجسم، والتي تعتمد على تحميض الدم ومن ثم البول في الدجاج.

 

  • الإي كولاي:

إعطاء مضاد حيوي فعال ضد الإي كولاي ويُفضّل اختياره تبعاً لاختبار الحساسية وإذا كان ذا تأثير على المايكوبلازما فيُفضّل لإن الإي كولاي كثيراً ما تترافق مع المايكوبلازما محدثة إلتهاباً تنفسياً مزمناً معقداً (مثلاً، أحد الفلوكسازينات أو مركب من دوكسيسلين + فلورفينيكول أو تايلوزين + ديهادروستربتوميسين أو غيرها).

 

                                                                                                                                                                                                 د. تركي سراقبي

 

 

يوجد في الوقت الحالي 441 زائر