Pme Read300Bovine Read300Bovine Read300aBovine Read300a

January 2022
S M T W T F S
26 27 28 29 30 31 1
2 3 4 5 6 7 8
9 10 11 12 13 14 15
16 17 18 19 20 21 22
23 24 25 26 27 28 29
30 31 1 2 3 4 5

عزيزي المربي كن عوناً لطبيبك المشرف ولا تزد العبء أحياناً عليه

  
    إعداد : د. تميم الشّحنة

 

عندما تحدث حالة مرضية بكتيرية في المزرعة ونلجأ لاستخدام الصادات الحيوية

عليك ان تترك موضوع العلاج للطبيب المشرف

ولا تحاول الإلحاح على الطبيب إن لم تأخذ نتيجة سريعة من العلاج

الطبيب سيقوم بارسال عينات للمخبر وإما يستمر بنفس المعالجة او يغيرها بطريقة علمية تعتمد على الحساسية للجراثيم وأمور أخرى

العدو الخفي، متعدد الأدوار- الادينو فيروس   
    إعداد : د. محمد الحسيني

 

من الأمراض التي بدأت تظهر وتلمع مؤخرا علي ساحة أمراض الدواجن العالميه والشرق أوسطيه والان وهذه الأيام بالتحديد علي ساحة أمراض الدواجن المصرية بعد أن كان متجاهل ومهمل تماما ولا أحد يعير او يعطيه ادني إهتمام...
إلي أن رفض الفيروس هذا الوضع المتدني لمكانته وبدأ في إثبات وجوده وأهميته وخطورته ..

  الأمن الحيوي و اللقاحات معاً
عمادا حماية الدواجن من الأمراض المعدية
  minbar hor sarakbiaug21
 إعداد: د. تركي سراقبي - اليمن

إنّ الأمن الحيوي (البايوسيكيوريتي) والتحصين الوقائي (اللقاحات) هما بحق ركنا حماية الدواجن من الأمراض المعدية اللذان يحافظان على صناعة الدواجن وتحقيق تطوّرها وأرباحها وبدونهما لم ولن تقوم لها قائمة. فالبايوسيكيوريتي يجعل الدواجن آمنة الى حدّ كبير من ممرضات الدواجن المختلفة ويمنع وصولها لها أو مهاجمتها وعدواها وإمراضها، واللقاحات تمنع دخول الممرضات الى أجسامها وغزو أعضائها وإحداث الآفات بها ومن ثم حماية إنجازاتها من لحم وبيض والإثنان معاً (البايوسيكيوريتي واللقاحات) يمنعان تدهور الإنتاج أو يحدّان منه وكذلك النفوق وبالتالي الخسائر الأقتصادية التي قد تنتج عن المرض.

 نصائح لتحسين نسبة تحويل العلف في الدواجن   محمد علي مكي الربيعي.125

إعداد : أ.د. محمد علي مكي الربيعي

كلية الزراعة – جامعة واسط – العراق

 في تربية الحيوانات، تعدّ نسبة تحويل العلف (معدّل التحويل الغذائي) مقياسًا لكفاءة الحيوان في تحويل العلف إلى كتلة جسم متزايدة. على وجه التحديد، يمكن تعريف على أنّه زيادة الوزن مقسومة على كمية العلف. يتمّ استخدام مصطلحين إضافيين من قبل المزارع، البيولوجي والاقتصاد . معدل التحويل البيولوجي البيولوجي هو الكمية الصافية من العلف المستخدم لإنتاج كيلوجرام واحد من دجاج التسمين، في حين أن اقتصاديات تأخذ في الاعتبار جميع الأعلاف المستخدمة بما في ذلك تأثير خسائر العلف والوفيات. هو أهم عامل يؤثر على الاقتصاد ويبدو أنّ نسبة 1: 1 هي الأكثر كفاءة.

 مرض الكوريزا المعدي في الطيور   Safwat Kamal
    إعداد : أ.  د  صفوت كمال

 أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية - مصر

مرض الكوريزا من أمراض الجهاز التنفسي السريع الإنتشار ويتميز هذا المرض بسرعة انتشاره وقصر مدة حضانته وطول فترة الإصابة بالإضافة إلى الأعراض التنفسية مع رشح أنفي وتدمع العينين وانتفاخ الوجه والأنسجة حول العينين. يصيب هذا المرض الدجاج على اختلاف أعمارها ولكنّه يمكن أن يصيب أنواعاً متعددة من فصيلة الطيور ولكنّ الرومي مقاوم بطبيعته لهذا المرض. 

أسماك السردين تتصدر إنتاج سلطنة عمان من الأسماك

قالت وزارة الزراعة والثروة السمكية في سلطنة عمان  إنّ أسماك السطح الصغيرة استحوذت على نسبة 60.2 بالمائة من إجمالي الانتاج السمكي للسلطنة خلال العام الماضي 2019 ، وتصدرت أسماك العومة ( السردين) قائمة الإنتاج بنسبة 47.4 بالمائة.

وأوضح الكتاب الاحصائي السمكي لعام 2019 الذي أصدرته الوزارة أن إجمالي كميات أسماك السطح الصغيرة التي تم اصطيادها خلال العام الماضي بلغت 349 ألفا و474 طنا من بينها 329 ألفا و889 طنا من قطاع الصيد الحرفي و19 ألفا و247 طنا من قطاع الصيد التجاري و338 طنا من قطاع الصيد الساحلي وتشمل تلك الأنواع أسماك العومة والضلعة وبرية وصال صغير وبياح وخرخور وأسماك صغيرة أخرى.

 الماء كأحد مسببات مرض التحصي الكلوي(urolithasis)  (النقرس)  في الدجاج البياض   chehawi
إعداد: د/محمد الشهاوي
استشاري أمراض الدواجن - مدير الانتاج شركة رواد النخبة - السعودية

من الممكن أن تتأثّر الكلى في الطيور بالعديد من الأمراض والاضطرابات. ومن الإضطرابات المهمّة المرتبطة بالكلي مرض التحصّي الكلوي (النقرس) و هو  مرض مزمن ناتج عن زيادة تركيز الأملاح وحامض اليوريك في الدم والتي تؤدّي الى زيادة الجهد والخلل في وظائف الكلى، وبالتالي عدم قدرة الكلى على التخلّص من الأملاح  ممّا يتسبّب في ترسبها على الأحشاء الداخلية والأنسجة والعضلات والمفاصل على هيئة أملاح وبلّورات طباشيرية بيضاء اللون  وتستقر بها فعندما تستقر هذه البلورات في الكلى فإنّها تقلّل من وظائف الكلى كما يمكن أن تؤدّي إلى الموت السريع. 

أنواع جديدة من أسماك القرش تتنقل على "أقدامها"

اكتشف العلماء أربعة أنواع جديدة من أسماك القرش، يمكنها التنقل على أقدامها.

تم التعرف على هذه الأنواع الجديدة  على سواحل شمال أستراليا، وجزيرة بابوا غينيا الجديدة بعد دراسات مكثفة استمرت 12 عامًا.

وأوضحت الباحثة كريستين دودجون، أن هذه الأنواع الجديدة، ووفقا لبيانات ومعطيات الدراسة، تطورت بعد أن أبعدت نفسها عن الأنواع المعروفة من أسماك القرش الأخرى، حيث أصبحت معزولة وراثيا في مناطق جديدة وتطورت إلى أنواع جديدة.

 

التسمين ونظم التغذية في النعام

  safwat kamal.125
 

إعداد : أ.د.صفوت كمال

أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية - مصر

 

يراعى الآتي مع الكتاكيت (الصيصان) حديثة الفقس:

  • تعريض الكتاكيت في أول يوم من العمر لعوامل البيئة التي ستربّى فيها ليتعود عليها ( وذلك بحرص وتحت المراقبة )
  • يمنع عزل كتكوت واحد لأي سبب في مكان لوحده ، وإذا اضطررت لذلك يوضع بجواره مرآة لتلافي إحساسه بالوحدة .
  • يحتاج الكتكوت من سن يوم لمكان متسع للرياضة لمساعدته على استهلاك المواد الغذائية الموجودة في كيس المح .
  • عدم تكرار نقل الكتاكيت من حظيرة لأخرى ـ ما أمكن ـ لأن كثرة النقل تشكل ضغط على الطيور وتزيد من نسبة النفوق، ويمكن استخدام الأسوار المتنقلة في ملاعب الرياضة وتوسيع المكان للكتاكيت مع زيادة نموهم.

الزيوت الأساسية واستخداماتها في صناعة الدواجن

  • يسعى منتجي الدّواجن باستمرار لتحسين صحّة و أداء قطعانهم. تحتاج قطعان اللّاحم والدّيك الرومي أن تحصل على مواد غذائيّة متوازنة من أجل أن تحوّل الغذاء على قدر الإمكان إلى بروتين. وفي نفس الوقت يجب على هذه القطعان أن تتغلّب على مختلف عوامل الإجهاد التي تتعرّض لها (تغيير العلف، تغيير جودة المواد الأوّلية، اللّقاحات، الحرارة، مشاكل التّهوية، .... إلخ) والتي قد تؤدّي إلى تدنّي أداء الطّيور. وللتّغلّب على هذه التّحديات قامت شركة كارجيل بتطوير منتج الباي أسيد كحلّ مثالي مكوّن من خليط من مركّبات ثابتة لزيوت أساسيّة مختارة بعناية مع أحماض عضويّة.

 

ما هي تأثيرات وأضرار السموم الفطرية على الدواجن

  turkiSarakbi.125
 

إعداد: د. تركي سراقبي - اليمن

 

تُحدث السموم الفطرية في الدواجن طيفاً واسعاً من الأمراض، قد يكون هدفها الكبد أذى الكبد وتدهنه وتدهور وظائفه، الكلى (إستحالة في الأنبوب الكلوي وترسب أملاح البولة اليورات في أنسجتها وحدوث التحصي الكلوي أو النقرص، توليد الدم، المناعة (كبت وهبوط مناعي ونقص مقاومة المرض، التناسل أضرار وحويصلات في المبيض وقناة البيض، الهضم فقدان الشهية، فقدان الوزن ونقص النمو وضعف معامل التحويل العلفي، الجلد والجهاز الهيكلي العظام- ضعف تكوين العظام وتشوهها- والعضلات إضافةً إلى الخطر على الصحة العامة من الآثار المتبقية من السموم في لحوم الدجاج  وبيضها والتي قد يتعرّض لها البشر لفترات طويلة وتركيزات عالية.

هل يُمكن لعلماء تغذية الحيوان أن يلعبوا دوراً محوريّاً في مجابهة الأمراض الوبائيّة المستحدثة مثل كوفيد-١٩؟

د. علي الغنـــــدور

قدْ يبدو العنوان صادماً، وعبثياًّ، وقد يكون كذلك بالفعل. فالمعضلة تتعلق ببني البشر، ولا علاقة لها، وبائياً، من قريبٍ أو بعيدٍ بعالم الحيوان. غير أنَّ هزلية المشهد، وعبثية القراءات والتحليلات الصّادرة من علماء فعليين ومتخصصين في علوم الأمراض والأوبئة والفيروسات البشرية، وآخرين إفتراضيّين درسوا في دكاكين الحلاقة، و تحت أقبية المقاهي، من العالم الموازي لمواقع التّواصل الإجتماعيي. فضلاً عن ذلك التّضارب والتّناقض بين كبريات المعاهد العلميّة العالميّة المتخصّصة، حتى في أبْسط الأساسيات المتعلّقة بعلم الفيروسات بشكل عام، و كوفيد-١٩ بشكل خاص، ترفع عن غير المتخصّصين من أمثالي حرجاً كان منطقيّاً، وصمتاً كان واجباً في حضرةٍ (افتراضية) لذوي التّخصّص، و تدفعني دفعاً للدّخول في نوبة، لامنطقية، من التّفكير المستمرّ، في معرض البحث عن حلّ.

 تطهير شبكة المياه في المزرعة ضرورة وليس فانتازيا    turkiidara

 الدكتور تركي سراقبي - اليمن

تتطلّب إنجازات الدواجن وتحقيق أهداف تربيتها إمدادها بماء وفير، عالي الجودة، خال من البكتريا. وبدون إدارة جيدة لشبكة المياه ونظام الشرب في المزرعة فإنّ إنجاز القطيع سوف يعاني من مشلات تؤدي الى نقص ربحه أو الى خسارة. وعندما تتشارك آلاف من الطيور نفس الماء، فإنّه حتى وجود عدد قليل من البكتريا سوف تتكاثر وتنتشر بسرعة ممّا يجعل مكافحتها في نظام الماء ضرورة لا بدّ من تطبيقها.

تشخيص أمراض الدّواجن
كيف يبدأ و أين ينتهي؟
تعدّدت الأسباب و الموت واحد.
كثيراً ما كان هنالك اختلاف بين الأطباء البيطرين في تشخيص أمراض الدّواجن و في تحديد المسبّبات الفعليّة للمشاكل الصّحية الحاصلة لقطعان الدّواجن حيث أنّه بخلاف أمراض الحيوانات الأخرى مثل الخيول والأبقار أو الأغنام فإنّك تتعامل مع قطيع كامل وليس مع حالات فردية في معظم الأوقات وممّا يزيد الأمور تعقيداً أنّ العديد من الأمراض التي تتعرّض لها قطعان الدّواجن تتشابه في الأعراض السّريرية وفي الأعراض التّشخيصية وفي معدّل الوفيّات، من هنا كان لا بدّ من اتّباع خطوات محدودة للوصول إلى التّشخيص التّمييزي للمرض من أجل اتّخاذ التّدابير العلاجيّة والوقائيّة اللّازمة.

 

 ستة خطوات لتصبح بطل صحة دجاج التسمين broiler 
الاستاذ الدكتور
محمد علي مكي الربيعي
كلية الزراعة – جامعة واسط – العراق

سواء كانوا يعتنون بالدجاج أو الأطفال ، فإن مزارعي الدواجن والآباء يشتركون في مصلحة مشتركة في الحد من استخدام مضادات الميكروبات.
يدفع طلب المستهلكين على البروتين الذي يتم تربيته بدون مضادات حيوية المزارعين إلى إعادة التفكير في استخدام مضادات الميكروبات في قطعانهم. وفي الوقت نفسه ، يمثل ارتفاع معدلات مقاومة مضادات الميكروبات مصدر قلق لكل من صحة الإنسان والدجاج.

معلومات هامة للمستهلك عن بيض المائدة
إعداد الدكتوره ماجدة الغنميين

يُعدّ بيض الدّجاج الأكثر انتشاراً واستهالكاً من قبل الكثير من الناس وخصوصًا الأطفال وذلك لمذاقه اللذيذ ولما يقوم به من إمداد الجسم بالطاقة اللّازمة ولإحتوائه على عناصر غذائية ضرورية لنموّ الجسم وتجديد خلاياه حيث يعتبر كلّ من الصفار والبياض مصدراً هامّا للعناصر الغذائية كالبروتين والفيتامينات والمعادن ويحتوي صفارالبيض على حوالي 90 %من عناصر الحديد والكالسيوم في البيضة كما يحتوي البياض على نصف كمّية البروتين في البيضة فالبيض يعدّ أرخص مصادر البروتين المشهورة بالإضافة إلى أنّ البيض يحتوي على العديد من المعادن (كالسيوم، حديد، فسفور، مغنيسيوم، زنك وبوتاسيوم) والفيتامينات. كما أنّه يحتوي على مادّة الكولين التي لها دور فعّال في تنشيط الذاكرة وتطوّر ونمو المخ، فضلاً عن دوره في الوقاية من فقرالدّم وتقوية العظام وحمايتها والمساهمة في رفع مناعة الجسم.

 المضّادات الحيوية وبعض العلاجات المستخدمة في الدّجاج البيّاض التّجاري والمتبقّيات الدوائية لها في البيضة dairy olympics  
 إعداد م. محمّد شهاوي
استشاري أمراض الدّواجن
 مدير الإنتاج والجودة -  شركة روّاد النّخبة -السعودية

 المضّادات الحيوية وبعض العلاجات المستخدمة في الدّجاج البيّاض التّجاري مثل طاردات الدّيدان والطفيليات وغيرها تستخدم على نطاق واسع للوقاية والعلاج من الأمراض، كذلك تستخدم المضّادات الحيويّة  كمنشّط للنّمو،بالرّغم من تحريمها في بعض البلدان لما تسبّبه من أضرار بالغة بصحّة الإنسان حيث قد تتسبّب في التّسمم المباشر أو تسبّب حساسيّة شديدة للإنسان، وأيضاً تحدث زيادة مقاومة الجسم للمضّادات الحيويّة نتيجة المتبقّيات الدّوائية في منتجات الدّواجن كاللّحوم والبيض.

Saadمشروع تدوير النفايات العضوية Recycling of Bioweast  باستخدام يرقات ذبابBSF واستخدام يرقات الذباب بتغذية الدواجن

الأستاذ الدكتور سعد عبد الحسين ناجي التميمي

ما هي النفايات العضوية؟
النفايات العضوية تشمل كل مخلفات الأطعمة المستخدَمة للأكل البشري مثل بقايا المطاعم والدور السكنية من مخلفات الفواكه والخضار والخبز والتمن ومخلفات المزارع الحيوانية مثل فضلات الدواجن والأغنام والماعز والأبقار والجاموس وكذلك الورق والمحارم. وبعبارةٍ بسيطة يمكن القول بأن النفايات العضوية هي كل نفايات المدينة ما عدا النفايات الحديدية والزجاجية والبلاستيكية والتي لا يمكن استغلالها للتغذية الحيوانية، فهي إذاً تشمل كل النفايات البشرية والزراعية والحيوانية.

dairy olympics

الربط بين رفاهية الطيور والسلامة الغذائية

أصبحت الدواجن العضوية والحرة تحظى بشعبية كبيرة بين المستهلكين كما يتضح من وجودها المتزايد في السوبرماركت بسبب المخاوف على رفاهية الحيوانات وحقيقة اعتبارها منتجًا مميزاً.
يفترض العديد من المستهلكين أنّ فراخ الّلحم المربّى في ظل ظروف تقليدية سيكون عرضة أكثر للسالمونيلا من فراخ الرعي الحرّ أو العضوي الذي يربّى في بيئة أقلّ ازدحامًا، ويمكنه الوصول إلى المساحات الخارجية أثناءالنمو، ويتّم تعليفه بعلائق خاصة.

بعض الأسئلة المطروحة عن الدّواجن وأجوبتها

1- ماهي فوائد استخدام البروبيوتك فى تغذيه ونمو الدواجن وما هي خصائص البكتريا التي تستخدم في عملها؟
2- ما هى المشاكل الناتجه عن سوء استخدام المضات الحيوية؟
3- وجد أنّ إضافة البكتريا او المضادات الحيوية بكميات قليلة للعليقه ربما يحفز النمو: ما هي أسباب ذلك باختصار؟
4- ما هي الآثار الصحية والبيئية الناتجة من استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في تغذية الدواجن؟

 

مقاومة المضّادات الحيويّة

تشكّل مقاومة المضادات الحيوية تهديدًا كبيرًا لصحة الإنسان على مستوى العالم. من المتوقّع أن تتسبب العدوى المقاومة في 10 ملايين حالة وفاة سنويًا بحلول عام 2050. نظرًا لأنّ المضادات الحيوية ضرورية في العديد من مجالات الطب، من المهم فهم كيفية تأثير استخدام المضادات الحيوية على احتمالية ظهور مقاومتها لاستجابة للعلاج.

مفاتيح النجاح في مكافحة الآي بي
د. تركي سراقبي

ذكرت في كتابي "إلتهاب القصبات المعدي للدجاج آي بي" إنّ هذا المرض هلامي قديم متجدّد أي يصعب إمساكه، ويجب تجديد وسائل مكافحته وفقاً لتجدّده وتكرار التّأكيد على مفاتيح مكافحته أو تغييرها.

ومن المعروف أنّ فيروسه مرتفع السّراية والعدوى، ويتطوّر بإستمرار، وسّيء السّمعة في مكافحته، وإنّ التّلقيح ضدّه هام جدّاً (حرج) في جعل القطعان محميّة، برغم أنّ التّلقيح الصّحيح الملائم هو المفتاح لتلك الحماية.

وأكّد البروفيسور (ماركجاكوود) الخبير الأمريكي في الآي بي في محاضرته في مؤتمر جمعية الدّواجن البيطريّة العالميّة في بانكوك، تايلاند، عام (2019) أنّ أهمّ مفاتيح مكافحته هي الثّلاثة التّالية:

اكتشاف فيروس كورونا في أجنحة دجاج مجمدة

قالت الحكومة المحلية في مدينة شينزن الصينية، مؤخرا، إنها اكتشفت وجود فيروس كورونا المستجد على أسطح أجنحة دجاج مستوردة من البرازيل.

ودعت السلطات المستهلكين إلى توخي الحذر عند القيام بشراء أغذية مستوردة من الخارج، بحسب شبكة "بلومبرغ".

ورجح المصدر أن تكون العينة الإيجابية للفيروس قد جرى أخذها من سطح اللحم، بينما سجلت حالات مماثلة للعدوى فوق أكياس من مأكولات البحر المستوردة.

برامج تكوين تراكيب أعلاف الدواجن فن وعلم وتكنولوجيا- أ. د. محمد الزوقري

مقدمة:
يعود تاريخ أول استخدامٍ لبرامج الكمبيوتر في تكوين تراكيب الأعلاف إلى العام 1950م بعد أن تمّ العثور على ورقة بحثية للعالِم Waungh والتي نشرها تحت عنوان "استخدام الكمبيوتر في تكوين تراكيب أعلاف ماشية اللبن تجارياً وبالحدّ الأدنى للتكلفة"، حيث كانت الحواسيب الآلية خلال تلك الفترة نادرة الاستخدام. بعد ذلك، تمّ تأليف أول كتابٍ خلال العام 1967م حول نفس الموضوع بواسطة Dent وCasey بعنوان " البرمجة الخطّية وتغذية الحيوان"، وقد استُخدِمت أجهزة الكمبيوتر على نطاقٍ واسعٍ في مجال تكوين تراكيب الأعلاف وتطوير الثروة الحيوانية مع توفر البرامج الخاصة بذلك حتى أضحى استخدام الكمبيوتر في مجال الإنتاج الحيواني وتغذية الحيوانات والدواجن لا غنى عنه إطلاقاً.

مجموعات فرعية

Rooster2 

يمكنك في هذا القسم قراءة ونشر مقالاتك العلمية المتعلقة بعلوم الدواجن ومصايد الأسماك والأرانب وجميع مزارع الحيوانات الصغيرة.

أرسل مقالاتك إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

painted cow2 في هذا القسم يمكنك قراءة ونشر مقالاتك العلمية المتعلقة بالأبقار والأغنام وجميع أنواع الحيوانات المجترة والصّناعات المتعلّقة بها.

أرسل المواد الخاصة بك إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.t

editorials only300
الكلمات الإفتتاحيّة كلّها في مكان واحد.
اقرأ وشاركنا بتعليقاتك.
أفكارك ذات قيمة عالية بالنّسبة لنا (قسم التّحرير)

 

editorials only300

جميع افتتاحيات دواجن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مكان واحد.
اقرأ وشاركنا تعليقاتك. أفكارك ذات قيمةعالية بالنّسبة لنا.
افeditorials only300تتاحيات مجلّة الأبقار والأغنام كلّها في مكان واحد.
اقرأ وشاركنا تعليقاتك. أفكارك ذات قيمة بالنسبة لنا.

 

editorials only300

كلّ مقالات "لنا كلمة" لمجلّة الدّواجن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مكان واحد.
اقرأ وشاركنا تعليقاتك. أفكارك ذات قيمة بالنسبة لنا.

1527 زائر