Pme Read300Bovine Read300Bovine Read300aBovine Read300a

August 2022
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31 1 2 3

الدور الحيوي للزنك

 

:إعداد

أ.د.عبد الرحمن محمد محمد عطا

مصر

يعتبر الزنك من العناصر المعدنية النادرة (الصغرى) اللّازمة لقيام الجسم بالعمليّات الحيويّة على الوجه الأكمل، ولعلّ أوّل من عرف أهمّية هذا العنصر هو العالم Raulin سنة 1869 من خلال دراساته على العمليّات الحيوية في الفطر (Aspergillus niger). بينما في الحيوان فعُرفت أهمّية الزّنك في العمليّات الحيويّة من خلال الأبحاث التي قام بها فريق عمل يتكوّن من العلماء Todd, Evelym, and Hart سنة 1934.

وحتى هذا التّاريخ، لم يُعرف بعد أعراض نقص الزّنك في الحيوان والإنسان إلى أن وصف العالم Ananda Prasad في السّتينات من القرن العشرين أعراض هذا النّقص والذي سجّله في مصر وإيران على أفراد يعانون من عدوى بكتيريّة وطفيليّة وفطريّة حيث لوحظ تغيّرات في الجلد وتضخّم الكبد والطّحال واضمحلال الأعضاء التّناسلية وفقر الدّم فضلاً عن التّخلّف العقلي، إلّا أنّه تمّت علاجهم بمكمّلات غذائيّة غنيّة في هذا العنصر (باستثناء فقر الدّم فكان الحديد هو العلاج). وقد برّر العلماء بأنّ الفيتات  (phytates) الموجودة في الحبوب التي تتناولها هذه الشعوب بكثرة دون التّغذية على الّلحوم تعيق امتصاص الزنك.

غسل الدّجاج قبل الطهي... ما هو الكلام العلمي الدقيق؟  turkiSarakbi.125

:إعداد

د. تميم الشّحنة

 سوريا

انتشر الكثير من الكلام ومقاطع الفيديو على مواقع عديدة بعضها تحظى بمشاهدات كبيرة عن ضرورة عدم غسل الدّجاج وهذا كلام لا أساس له.

والكلام الدقيق هو أنّ الدّجاج يفضّل أن يتمّ غسله وإن كان الخوف من انتشار البكتريا في المجلى فبالإمكان أن يتمّ غسله
ونقعه في طبق ويفضّل أن يحتوي الطبق على خل أو مطهّر لا يؤثّر على الطعم.

جليسين أحماض الصّفراوية  turkiSarakbi.125

إعداد: 

م. احمد السكوت

 مصر

تطوّرت التّغذية اليوم نحو علم متكامل لتطوير نظام الإنتاج الحيواني الجديد الذي يوفر منتجات عالية الجودة بتكلفة منخفضة باستخدام تقنيات التغذية الجزيئية في الدجاج وباقي الانواع مثل الأبقار. وسنعظم من دور الكبد في هضم الدهون بإفراز الأحماض الصفراوية بجانب ليبيز البنكرياس والكوليبيز. حيث تعمل الأحماض الصفراوية على واجهة (الدهون / الماء ) وتساعد في تكوين المذيلات ، وهي عبارة عن تجمعات شبيهة بكرة من الدهون في الماء. تعمل المسيلات المحتوية على حمض الصفراء على زيادة نشاط الليبيز نحو هضم الدهون. قبل الإفراز في الأمعاء ، يحدث الاقتران مع التورين أو الجليسين في خلايا الكبد لتكوين الأحماض الصفراوية المترافقة .

زمرة الماكروليد

 turkiSarakbi.125

إعداد: د. تميم الشحنة

سوريا

  • مركباتها موقفة لنمو الجراثيم
  • ذات تأثير فعال على الجراثيم موجبة الجرام والمايكوبلازما
  • تستخدم في حالات:
  • الاصابات الناجمة عن البكتيريا موجبة الجرام والمايكوبلازما والأمراض التنفسية

أقلمة الأسماك للبيئة المائية

 turkiSarakbi.125

إعداد م. أحمد عبداللّه خريسات

 الأردن

    • الأقلمة الحـرارية:

    من المعروف أنّ الأسماك من ذوات الدّم البارد أي أنّ حرارة جسمها تتكيف مع حرارة الوسط المحيط بها بشكل تلقائي وهذا ما يؤثّر على إرتفاع أو إنخفاض نسبة الأعمال الحيويّة فدرجة حرارة الماء هي العامل الأساسي الذي تعود إليه كلّ مظاهر البيئة وأحوالها وهو يؤثّر أيضاً على موسم التّفريخ بتحديد عمليّة وضع البيض لأكثر أنواع الأسماك ويتحكّم أيضاً بالوقت الذي تفقس فيه بيوض الأسماك عن يرقاتها وبسرعة نمو تلك اليرقات إلى أسماك بالغة فنجد مثلاً أسماك المياه الدّافئة تصل إلى طول 30 سم خلال سنتين عندما تكون في مياه دافئة ولكن تحتاج إلى ثلاث سنوات لكي تصل إلى نفس الحجم والوزن عندما تعيش في مياه أبرد، كما أنّ حرارة الوسط عامل مؤثّر على نسبة توزيع الأسماك فيه لذا يجب على مربّي الأسماك مراقبة درجة حرارة الماء بشكل دائم لتلافي المشاكل التي تنشأ عن ذلك حيث يعتبر التّغيير المفاجئ في حرارة الماء ضارّبالأعمال الحيوية في جسم الأسماك.

94 زائر