Pme Read300Bovine Read300Bovine Read300aBovine Read300a

December 2021
S M T W T F S
28 29 30 1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31 1

نصائح هامّة لمربّي الدّواجن للوقاية من الأمراض وما يجب مراعاته في التّحصين- إعداد أ.د صفوت كمال 

إنتاج البيض واللّحم من الدّواجن يحتاج إلى العديد والعديد من الإهتمام من أجل زيادة العائد من التّربية كذلك يجب العمل على نجاح رعاية الدّواجن ومكافحة الأمراض وذلك يقلّل نسبة النّفوق بالمزرعة وبالتّالي يجعل المربّي يربح و يزيد عائد المزرعة مع مراعاة أنّ الأمراض تمثّل خطراً كبيراً على صناعة الدّواجن في جميع أنحاء العالم باعتبارها في أغلب الأحيان الحدّ الفاصل بين الرّبح والخسارة وذلك لما تسببه الأمراض من فقد الطيور وانخفاض انتاجها ولا بدّ من الإهتمام بالرّعاية الصّحية الجيّدة للدّواجن من أجل مكافحة هذه الأمراض مع مراعاة الإهتمام بدور الأمان الحيوي في إعادة هيكلة صناعة الدّواجن والإهتمام بتربية الدّواجن في القطاع الرّيفي المصري والقطاع التّجاري معاً مع تحسين نوعيّة المنتج من الدّواجن والرّعاية الصّحية السّليمة للدّواجن لها العديد من المتطلّبات تشمل الإهتمام باختيار كتاكيت خالية من الأمراض وخالية أيضا من العيوب الوراثيّة مع مراعاة التّأكد من مصدر الطّيور وأصلها و يجب نشر السّلالات المقاومة للأمراض من الدّواجن المستنبطة والمحلّية بالقطاع الرّيفي المصري وكذلك يجب التّأكد من أنّ الكتاكيت سليمة من حيث تكوينها الجسمانى مع مراعاة أن تكون مناسبة للغرض الذى تربى من أجلة فيتم اختيار كتكوت إنتاج اللّحم للتّسمين وإنتاج اللّحم في فترة بسيطة ويعطي الكتكوت أعلى كفاءة تحويليّة فيأكل قليلاً ويعطي كثيراً من الّلحم ولو كان يربّى لإنتاج البيض يكون سليماً صحّياً و خالياً من أي أمراض قد تؤثّر مستقبلاً على إنتاج البيض وهذا يجب على مربّي الدّواجن مراعاته.

تنتشر أغلب أمراض الدّواجن بالعدوى المباشرة وغير المباشرة وتعتبر الدّواجن المريضة أو الحاملة للمرض بعد شفائها ظاهريّاً من أهمّ مصادر العدوى وأخطرها لذا لا يجوز إدخال دواجن من خارج المزرعة إلّا بعد عزلها لفترة زمنية كافية (21 يوماً) والتّأكّد من خلوّها من الأمراض كما لا يجوز إعادة أي طيور إلى الحظائر بعد نقلها إلى المعارض والأسواق لاحتمال تعرّضها للعدوى أثناء النّقل ويجب كذلك عزل الطيور المريضة والهزيلة والتّخلص منها وإزالة الطّيور النّافقة وحرقها ودفنها بعيداً عن المزرعة وعن مصادر المياه والحرص على عدم إلقاء جثث الطّيور أو أحشائها أو إفرازاتها أو ريشها في العراء أو فوق أكوام السّباخ حيث يساعد ذلك على إنتشار الأمراض.
ولا يمكن استخدام برنامج تحصين واحد في جميع الظّروف والمناطق في حين يجب اتّباع مجموعة من الإرشادات في جميع الأحوال تتمثّل في ضرورة استخدام اللّقاحات ضدّ الأمراض المتوطّنة بالمنطقة فقط ووفقاً لما تقرّره الجهات الرّسمية والإلتزام بالبرنامج التّحصينية المعتمدة ونوعيّة اللّقاحات والفترات المسموح باستخدامها بالمنطقة ومواعيد التّحصين ويراعى عدم استخدام لقاحات غير مصرّح بها كما يجب الحصول على اللّقاحات من مصادر موثوق فيها وبموافقة السّلطات المتخصّصة مع الحرص على التّأكد من طريق إنتاج وحفظ الّلقاح واتباع التّعليمات المصاحبة له بدقّة ومن ناحية أخرى يرعى نقل اللّقاحات في ثلج أو مبرد ولا يجوز تجميدها أو تعريض اللّقاحات الحيّة لضوء الشّمس المباشر كما يجب الحرص على أن تكون الأدوات المستخدمة في التّحصين نظيفة ومعقّمة ويراعى كذلك عدم استخدام أيّة مواد كيميائية للتّعقيم إذا كانت الّلقاحات حيّة ويكتفي في هذه الحالة بغلي الأدوات فى ماء ثمّ تبريدها قبل الإستخدام أمّا إذا كانت اللّقاحات خاملة فيمكن تعقيم الأدوات بالمواد الكيميائية ويجب التّخلّص من اللّقاحات التي انتهت فترة صلاحيتها والّلقاحات المتبقّية بعد التّحصين وحرق وتطهير الأوعية الفارغة فضلاً عن ضرورة غسل العاملين لأيديهم وتطهيرها بعد الإنتهاء من إجراء التّحصين وفي حالة استخدام لقاحات حيّة قويّة يجب حماية الطّيور الصّغيرة من المؤثّرات الخارجيّة وعوامل الإجهاد لتلافي المضاعفات وردود الفعل ولا يوصى باستخدام لقاحات قويّة في الطّيور الصّغيرة أو الهزيلة أو المجهّدة ويجب حفظ سجلّات لجميع التّحصينات التّي تجرى بالمزرعة لتوضيح نوع اللّقاح ورقم الدّفعة وفترة الصّلاحية وتواريخ التّحصين وردود الفعل إن وجدت.
طرق التحصين في الدّواجن وما يجب مراعاته:
1- عن طريق ماء الشّرب:
وهي أقدم الطّرق وأكثرها شيوعاً وتتميّز هذه الطّريقة بتوفير الوقت وعدد العمّال ويمكن أن تظهر ردّة فعل التّلقيح بعد 5 أيام ولا يفضّل أن تُستخدم تلك الطريقة للكتاكيت التي تكون بعمر أقلّ من خمسة أيام ومن عيوب تلك الطّريقة أنّ فاعليّتها أقلّ بأربعة مرّات عن تلك النّاتجة عن التّحصين بواسطة الرّش كما أنّها قد تعرّض الفيروس للتلف نتيجة وجود بعض المواد الكيماوية في الماء ومنها الكلور ولما له من تأثير سيّئ على حيويّة اللّقاح.
2- عن طريق التّقطير بالأنف أو العين:
تستخدم تلك الطّريقة في الحالات الطّارئة للطّيور تحت عمر 3 أسابيع حيث يتمّ تنقيط نقطة واحدة من التّحصين في مجرى الأنف أو في العين كما يجب إذابة اللّقاح فى محلول ملح فسيولوجي و يعيب تلك الطريقة أنّها تستغرق وقتاً طويلاً وعدد عمّاله كبير إلّا أنّها تتميّز بتحفيز الخلايا الّليمفاويّة لإنتاج المناعة الموضعيّة.
3- التحصين بالرّش:
تستخدم تلك الطريقة فى المفقس أو عند وصول الطّيور عمر يوم إلى مكان التّحصين مباشرةً مع مراعاة أن يكون المسكن الذى تربّى به الطيور نظيفاً و مطهّراً قبل وصول الكتاكيت وأن تكون الكتاكيت بصحّة جيّدة.
4- التّحصين بواسطة وخز الجناح:
تستخدم تلك الطريقة للتّحصين ضدّ مرض الجدري حيث يتمّ إذابة الّلقاح مع المحلول المائي المرفق معه جيّداً و البدء فوراً في عمليّة التّحصين لأنّ الّلقاح يفقد فاعليته ونشاطه خلال بضعة ساعات كما يجب أن يبعد الّلقاح عن مصدر الحرارة أو وضعه بالشّمس حيث تبدأ العمليّة بإزالة الرّيش من على الجهة الدّاخلية للجناح حتّى لا يحدث ضرر للعضلات أو لأي شريان دموي ثمّ تغمس الإبرة ذات الرّأس المزدوج مكان الوخز.
5- التّحصين بواسطة الحقن:
تستخدم هذه الطّريقة في الّلقاحات التّي تحتوي على عترات حيّة متوسّطة الضّراوة أو عترات حيّه ميّته ضمن مستحلب زيتي مائي ومن مميّزات طريقة الحقن توليد إستجابة مناعيّة متجانسة.
وهناك تحصينات هامّة للدّواجن و برامج تحصين لها يجب مراعتها:
1- لقاح أنفلونزا الطيور H5N1
و يستعمل لوقاية الطّيور من مرض أنفلونزا الطّيور سلالة تحت نوع H5N1
و يستعمل لتحصين الدّواجن وأمّهات وجدود الدّواجن و دجاج التّسمين والبيّاض وتحصن به الطيور ابتداءً من اليوم السّابع من العمر أو أكبر من ذلك عند أي عمر والجرعة نصف سم تحت جلد الرّقبة وتعطى جرعة منشّطة بعد 35 يوم و يكرّر كل 6-8 شهور في البيّاض والامهات أمّا البطّ والأوز عند عمر 2– 15 أسبوع ثمّ جرعة منشّطة من اللّقاح بعد 6 – 8 أسابيع و يكرّر كلّ 6 شهور بجرعة 1 سم.
2- لقاح أنفلونزا الطيور H9N2
و يستعمل لوقاية الطّيور من مرض أنفلونزا الطّيور سلالة تحت النّوع H9N2
و يستعمل لتحصين الدّواجن وأمّهات وجدود الدّواجن ودجاج التّسمين والبيّاض والبطّ وتحصن به الطيور بجرعة 0,3 للطيور الصّغيرة عند عمر 5 أيام تحت جلد الرّقبة وجرعة نصف سم للطّيور الأكبر وتعطى جرعة منشّطة بعد 35 يوم في البيّاض والأمّهات.
البطّ والأوز عند عمر 2 – 15 أسبوع بجرعة نصف سم ثمّ جرعة منشّطة بعد 6-8 أسابيع و يكرّر كلّ 6 أشهر.
3- لقاح النّيوكاسل المثبط الزّيتي:
و يستعمل للوقاية من مرض النّيوكاسل ويستعمل اللّقاح في تحصين بداري التّسمين و الدّجاج البيّاض بجرعة 0.3 تحت الجلد عند عمر 3 – 9 أيام ثمّ الجرعة الثانية عند عمر 18 – 20 أسبوع.
4- لقاح ثنائي النّيوكاسل وأنفلونزا الطيور H5N1
و لقاح ثنائي النّيوكاسل وأنفلونزا الطّيور H9N2
و يستعملوا للوقاية من مرض النّيوكاسل ومرض الأنفلونزا سلالة تحت النّوع H5N1 و سلالة تحت النوع H9N2
ويستعمل في دجاج التّسمين والبيّاض وجدود الدّواجن والبطّ وتستخدم جرعة نصف سم تحت الجلد عند عمر 1 – 7 يوم ثمّ جرعة ثانية بعد 35 يوم و يكرّر كلّ 6 أشهر.
5- لقاح ثنائي النّيوكاسل والإلتهاب الشّعبي المعدي المثبط:
و يستخدم لوقاية الدّجاج البيّاض والأمّهات من مرض النيوكاسل والألتهاب الشّعبي المعدي والجرعة 0.3 تحت الجلد ويتمّ التّحصين قبل موسم وضع البيض بأسبوعين إلى أربعة أسابيع.
6- لقاح ثلاثي مثبط للنّيوكاسل والإلتهاب الشّعبي وظاهرة تدنّي البيض:
و يستخدم لتحصين الدّجاج البيّاض والأمّهات للوقاية من النّيوكاسل والإلتهاب الشّعبي المعدي وظاهرة تدنّي البيض ويحصّن كل طائر بجرعة نصف سم تحت الجلد قبل موسم وضع البيض بأسبوعين إلى 4 أسابيع.
7- لقاح النيوكاسل (عترة هتشنرب1):
لوقاية الدّواجن من مرض النّيوكاسل حديثة الفقس والبالغة كجرعة أولى ويعطى التّحصين بعد إذابته بالتّقطير في العين أو في مياه الشّرب أو بطريقة الرّش.
8- لقاح النّيوكاسل (عترة لاسوتا):
لوقاية الدّجاج من مرض النيوكاسل عترة لاسوتا كجرعة منشّطة للقاح النّيوكاسل عبر التّقطير في العين أو في مياة الشّرب أو بطريقة الرّش.

9- لقاح التهاب غدّة فايريشيوس المعدي (عترة بيرسافاك):
ويستخدم لوقاية الدّجاج من مرض التهاب غدّة فايريشيوس المعدي عند عمر 7 – 14 يوم بالتقطير في العين أو عن طريق مياه الشّرب.
10- لقاح الجمبورو عترة D78:
ويستخدم لوقاية الدّجاج من الإصابة بمرض الجمبورو بالتقطير في العين أو عن طريق مياه الشّرب.
11- لقاح جدري الطّيور:
ويستخدم لوقاية الدّجاج والرّومي من مرض الجدري وتذاب محتويات الزّجاجة في محلول الملح ثمّ يستعمل بطريقة التّمشيط بالشّوكة.
12- لقاح الإلتهاب الشّعبي المعدي عترة H I2O:
لوقاية الدّجاج من فيروس الإلتهاب الشّعبي المعدي عترة H I2O
و يستخدم بالتّقطير في العين أو مياه الشّرب أو عن طريق الرّش.
13- لقاح النّيوكاسل عترة لاسوتا والإلتهاب الشّعبي المعدي:
لقاح النيوكاسل عترة هتشنرب 1و الألتهاب الشعبي المعدي:
ويستخدموا لوقاية الدّجاج من مرض النيوكاسل والإلتهاب الشّعبي المعدي ويستعمل بالتّقطير في العين أو مياه الشّرب أو عن طريق الرّش.
14- لقاح كوليرا الطيور الزّيتي الرّباعي:
و يستخدم لوقاية الطّيور (الدّواجن، البطّ) من كوليرا الطيور ويحقن كل طائر بجرعة نصف سم تحت الجلد عند عمر 6 – 8 أسابيع، الجرعة الثّانية بعد 4 أسابيع من الأولى ثم يعاد بجرعة منشّطة أسبوعين قبل موسم إنتاج البيض.
15- لقاح زكام الطيور المعدي:
ويستخدم لوقاية الدّجاج البيّاض والأمّهات من مرض زكام الطّيور المعدي والجرعة الأولى نصف سم عند عمر 6 – 8 أسابيع ثمّ جرعة منشّطة بعد 4 أسابيع من الأولى ثمّ جرعة قبل موسم إنتاج البيض مباشرة.
16- لقاح طاعون البطّ:
ويستخدم لوقاية البطّ من مرض الطّاعون
وتذاب محتويات الزّجاجة فى محلول الملح ثم يحصّن بجرعة نصف سم تحت جلد الرّقبة عند عمر 7 – 10 أيام ثمّ جرعة ثانية عند عمر 30 – 33 يوم وهناك جرعة منشّطة قبل موسم وضع البيض.
17- لقاح الإلتهاب الكبدي الوبائي للبطّ:
ويستخدم لوقاية البطّ من مرض الإلتهاب الكبدي الوبائي وتذاب محتويات الزّجاجة في محلول الملح ثم يحقن نصف سم تحت جلد الرقبة عند عمر 7 – 10 أيّام ثمّ جرعة ثانية عند عمر 30 – 33 يوم وهناك جرعة منشطة قبل موسم وضع البيض.
18- لقاح السّالمونيلا الثلاثي المثبط:
ويستخدم لحماية الدّجاج والحمام والبطّ من مرض السّالمونيلا
والجرعة نصف سم تحت الجلد ثمّ جرعة منشّطة بعد شهر ثمّ يحقن كلّ 6 شهور والحقن من عمر شهرين.
19- لقاح الديرزى المثبط الزّيتي:
ويستخدم لحماية البطّ والأوز من مرض الديرزي
والجرعة 0.2 تحت جلد الرّقبة ثم جرعة منشّطة بعد أسبوعين من الأولى ثم جرعة منشّطة 0.4 قبل موسم البيض بأسبوعين.
20- لقاح التّسمّم الدّموي الزّيتي الرّباعي للبطّ (الريميرلا):
ويستخدم لحماية البطّ من مرض التسمّم الدّموي
يحقن نصف سم تحت جلد الرقبة ثم جرعة ثانية بعد شهر ثمّ الحقن كل 6 أشهر.
21- لقاح الباراميكسو للحمام:
ويستخدم لحماية الحمام من مرض الرّوشة والجرعة نصف سم تحت جلد الرقبة كل 6 أشهر.
22- لقاح جدري الحمام النسيجي الحي:
ويستخدم لحماية الحمام من مرض الجدري و يحلّ اللّقاح في 50 سم محلول ملح ثم ينزع 4 – 5 ريشات من تحت الجناح أو الفخذ ثم يمشّط باللّقاح مكانه كل 9 أشهر.
23- لقاح التّسمّم الدّموي الأرنبي الفورمالين متعدّد العترات:
ويستخدم لحماية الأرانب من مرض التّسمّم الدّموي البكتيري والجرعة 1 سم عند عمر شهرين، 2 سم عند عمر أكثر من شهرين تحت الجلد ثم جرعة منشّطة بعد 21 يوم بعدها تتكرّر العمليّة كل 4 أشهر.
24- لقاح التّسمّم الدّموي الأرنبي الزيتي متعدّد العترات:
ويستخدم لحماية الأرانب من مرض التّسمّم الدّموي البكتيري والجرعة نصف سم تحت الجلد عند عمر شهرين ثم جرعة بعد شهرين ثم يكرّر كل 6 أشهر.
25- لقاح النّزف الدّموي الفيروسي المثبط الجيل ثنائي العترة للأرانب:
ويستخدم لحماية الأرانب من مرض النّزف الدموي السيزوسي
والجرعة نصف سم تحت الجلد عند عمر شهر ثم يعاد كل 6 أشهر
بالنّسبة للأمهات الجرعة نصف سم تحت الجلد ثم جرعة منشّطة بعد أسبوعين ثم يعاد كل 6 أشهر.
26-لقاح التّسمّم المعوي ونفاخ الكولسترديا الأرنبي
لوقاية الأرانب من مرض التّسمم المعوي ونفاخ الكولسترديا والجرعة 1سم عند عمر شهر و2 سم عند عمر شهرين وجرعة أخرى بعد شهر ويكرّر بعد خمسة أشهر.

661 زائر