طباعة

بعض الأسئلة المطروحة عن الدّواجن وأجوبتها

1- ماهي فوائد استخدام البروبيوتك فى تغذيه ونمو الدواجن وما هي خصائص البكتريا التي تستخدم في عملها؟
2- ما هى المشاكل الناتجه عن سوء استخدام المضات الحيوية؟
3- وجد أنّ إضافة البكتريا او المضادات الحيوية بكميات قليلة للعليقه ربما يحفز النمو: ما هي أسباب ذلك باختصار؟
4- ما هي الآثار الصحية والبيئية الناتجة من استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية في تغذية الدواجن؟

 


تلخيص للاجابات النموذجيه لمادة منظمات النمو فى الدواجن
1- فوائد استعمال البروبيوتيك :
  - زيادة معدل النمو
  - فتح الشهيه
  - زيادة المقاومه للامراض
  - زيادة محصول اللبن وتحسين نوعيته
  - زيادة انتاج البيض وتحسين نوعيته
  - الابحاث الحديثه اثبتت ان بكتريا حامض اللاكتيك منشطه للمناعه ------

خصائص البكتريا التى تستخدم فى عمل البروبيوتيك :
1- بقاء البكتريا نشطه اثناء مرورها فى القناة الهضميه على درجات الحموضه المنخفضه .
2- التصاق البكتريا على الخلايا الطلائيه لآمعاء الحيوان .
3- لها القدرة على عمل استقرار فى الكائنات الدقيقه فى القناة الهضميه .
4- غير مرضيه .
5- لها القدرة على البقاء على مكونات الغذاء وسهوله انتاجها وتحضيرها .
6- لها قدرة عاليه على التكاثر فى القناة الهضميه .

2-المشاكل الناتجة عن سوء استخدام المضادات الحيوية
ان الاستخدام المفرط و السيئ للمضادات الحيوية يتسبب بالعديد من المشاكل والسلبيات التي تفوق ببعض الأحيان النتائج الايجابية ومن بعض السلبيات يمكن ان نذكر ما يلي:
- ان بقاء المضادات الحيوية في جسم الحيوان أو الدجاج تمنح البكتريا مناعة وقدرة على المقاومة لتأثير المضادات، و الذي ينتقل في النهاية إلى الإنسان.
- إن مربى الدواجن يستخدمون العقاقير البيطرية بعشوائية بسبب غياب الرقابة رغم إمكانية إبقاء الحيوانات أو الدواجن لفترة قصيرة قبل الذبح حتى يتم سحب بقايا المضادات الحيوية من أجسامها وتجنب مخاطر الإصابة بأمراض عديدة.------------

3- وجد أن إضافة البكتيريا أو المضادات الحيوية بكميات قليلة للعليقة ربما حفزت النمو للأسباب التالية :

1 - مساعدة نمو البكتيريا النافعة :
لقد اكتشف أن هنالك بعض أنواع البكتيريا والأوليات النافعة والموجودة أصلاً في الكرش تنمو في وجود المضادات الحيويةوينتج عن ذلك زيادة في كمية الطاقة المتاحة للحيوان .
2- تقليل عدد البكتريا الضارة :
هنالك بعض المضادات الحيوية مثل التايلوسين والاسيرومايسين تؤثر على نمو البكتريـا دواء الباستروسين يؤثر على جدار خلية البكتريا الضارة وليست النافعة الموجودة أصلاً في كمية الأحماض الدهنية الطيارة.
3 - التأثير على الهضم :
يتألف غذاء الدواجن غالباً من الكربوهيدرات , البروتينات , الدهون , الفيتامينات والمعادن , يفرز الجهاز الهضمي أنزيمات معينه إلى المعي , مثل الأميلايز للكربوهيدرات .
يتم استعمار المعي الدقيق والغليظ من قبل البكتيريا اللاهوائية , غالباً الموجبة للجرام , التي تساهم في التخمر المغذي .
في المعي الدقيق , يتم امتصاص الجلوكوز والأحماض الأمينية إلى الجهاز الدموي البابي ( يعتبر الجلوكوز أهم مصدر للطاقة أما الأحماض الأمينية فهي (( أحجار البناء )) للبروتينات التي تركب من أجل العضلات , الريش , الأنسجة والأعضاء . ويتم امتصاص الماء من داخل المعي الغليظ .
في غياب محفزات النمو المضادة للبكتيريا , تتحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز عن طريق الأميلايز وتمتص من خلال الجدار المعوي . تخمر بعض الكربوهيدرات بواسطة النبيت المعوي المجهري مما يشكل منتجـات متحللة مثل الأســيد اللبنــي ( Lactic Acid ) والأحماض الدهنية التي هي مصدر طاقة أقل فائدة للطيور .
تؤثر محفزات النمو ( المضادات الحيوية ) في الأصل عن طريق كبح تشكيل المنتجات المتحللة من العملية الأيضية للكربوهيدرات . وبزيادة إنتاج الجلوكوز إلى أعلى المستويات , تحسن هذه المحفزات أداء القطيع .

4 - الـتأثير في توافر الغذاء :

كما تملك تأثيراً على أي من البروتينات غير المهضمة التي تنتقل من المعي الدقيق إلى المعي الغليظ , تمنع محفزات النمو هذه الكائنات المعوية المجهرية من استعمال البروتين لتغذيتها وتخمرها الخاص . هذا الأمر يزيد من توافر المواد الغذائية الأساسية للطير – " تأثير التوافر الغذائي " ( The nutrient sparing effect ) إن الكائنات المجهرية المدمرة للمواد الغذائية يتم كبحها ولكنها لا تقتل , بل يوجد دليل عن أن كائنات أخرى مركبه للغذاء يتم حثها لإنتاج جزيئات مفيدة للمضيف
إن قائمة المضادات الحيوية المسموح باستعمالها عالمياً في تحفيز النمو طويلة جداً ويمكن ذكر بعضها :
كالبنسلين والاستربتومابسين ودي هيدروستربتومايسين والنكومايسين وتراميتوبرم والامبسلين والفيرجيناميسين والتايلوسين والسلفاداموين.

5-الآثار الصحية والبيئية لاستخدام الهرمونات والمضادات الحيوية
القواعد والاشتراطات والمقاييس المنظمة لاستخدامها
لقد تم مسح عام في لحوم الأغنام المحلية والمستوردة والدواجن والبيض بمحافظة الأحساء للتعرف على وجود مضادات حيوية وهرمونات في هذه المنتجات . وتبين أن هنالك كميات من هذه المضادات الحيوية مثل الأمبسلين والأوكسي تتراسكلين والسلفادامدين والهرمونات بنسب أعلى من الحد الأقصى للتركيز المسموح به من قبل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الزراعة والأغذية وأن الدواجن والبيض المنتج محليا احتوى على نسبة عالية من بقايا الأدوية مقارنة مع المستورد واقترحت الدراسة وضع ضوابط وعمل كشف ومراقبة لهذه الأدوية في المنتجات الأنفة الذكور بواسطة الأجهزة الرسمية ذات العلاقة .
الهرمونات
يؤثر الهرمون على النمو بواسطة تفاعله مع مستقبلات الشحمانيات في خلايا العضلات ( 1 ) كما تؤثر على بعض هرمونات الأيض مثل الأنسولين وغيره ، وهذه التفاعلات تؤدي إلى زيادة استغلال الأحماض الأمينية بواسطة هذه العضلات ( 2 ) . إن الاندروجينات تقلل من تكسير البروتين وتساعد على بقاء النيتروجين العنصر الأساسي لبناء البروتين داخل جسم الحيوان ( 3 ) ، وجميعها تساعد على النمو وتنقسم لعدة أقسام ( 4 ) هي :
1. الشحمانيات الطبيعية مثل الاستروجين والتستوستيرون والبروجستيرون وهذه توجد طبيعياً في جسم الحيوان .
2. هرمونات مصنعه ولا توجد في جسم الحيوان وتنقسم للأتي :
• ملح عضوي كحولي (استر) بسيط للشحمانيات الطبيعية مثل الاستراديول بنزويت والتستوستيرون.
• شحمانيات مصنعه مثل ميثيل التستوستيرون وأسيتات الترنبيلون .
• مركبات غير شحمانية مثل التسلبين واليرانول والديسايلبسترول .
هذه المركبات جميعها لها صفات دوائية شبيهه بالهرمونات التي تساعد على النمو لكن تختلف منها في خصائص أيضا . ولقد وجد أن النمو يتناسب طردياً مع وجود الكميات المناسبة لهرموني الاستروجين والتستوستيرون ( 5 ) .
المضادات الحيوية
وجد أن إضافة البكتيريا أو المضادات الحيوية بكميات قليلة للعليقة ربما حفزت النمو للأسباب التالية :
1 - مساعدة نمو البكتيريا النافعة :
لقد اكتشف أن هنالك بعض أنواع البكتيريا والأوليات النافعة والموجودة أصلاً في الكرش تنمو في وجود المضادات الحيوية ( 6 ) وينتج عن ذلك زيادة في كمية الطاقة المتاحة للحيوان .
2- تقليل عدد البكتريا الضارة :
هنالك بعض المضادات الحيوية مثل التايلوسين والاسيرومايسين تؤثر على نمو البكتريـا( 4 ) دواء الباستروسين يؤثر على جدار خلية البكتريا الضارة وليست النافعة الموجودة أصلاً في كمية الأحماض الدهنية الطيارة ( 7 ) .