Read the magazine Online  تصفح المجلة مجان

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4

الزيوت الأساسية واستخداماتها في صناعة الدواجن

  • يسعى منتجي الدّواجن باستمرار لتحسين صحّة و أداء قطعانهم. تحتاج قطعان اللّاحم والدّيك الرومي أن تحصل على مواد غذائيّة متوازنة من أجل أن تحوّل الغذاء على قدر الإمكان إلى بروتين. وفي نفس الوقت يجب على هذه القطعان أن تتغلّب على مختلف عوامل الإجهاد التي تتعرّض لها (تغيير العلف، تغيير جودة المواد الأوّلية، اللّقاحات، الحرارة، مشاكل التّهوية، .... إلخ) والتي قد تؤدّي إلى تدنّي أداء الطّيور. وللتّغلّب على هذه التّحديات قامت شركة كارجيل بتطوير منتج الباي أسيد كحلّ مثالي مكوّن من خليط من مركّبات ثابتة لزيوت أساسيّة مختارة بعناية مع أحماض عضويّة.
  • تعتمد فعاليّة الباي أسيد على التآزر النّاتج عن خلط مركّبات زيوت أساسيّة مع أحماض عضويّة تم اختيارها بعناية شديدة من أجل الحصول على أفضل النّتائج.

الوظائف الهضميّة للدّواجن:

  • تعتبر الإفرازات الصّفراوية وإفرازات البنكرياس وكذلك الأنزيمات الهاضمة ذات أهمّية عالية للحصول على هضم مثالي للمواد العلفيّة. وبالتّالي فإنّ تحفيز هذه الإفرازات الهضميّة يؤدّي إلى:
  • زيادة توفّر الطّاقة اللّازمة لتكاثر خلايا الأمعاء
  • تحسين استغلال المواد الغذائيّة
  • تقليل معدل التّحويل الغذائي (معدّل تحويل غذائي أفضل)
  • يحسّن الباي أسيد من أداء الدّواجن

أثبتت النتائج المجراة من قبل فريق كارجيل التّغذوي وجود تحسّن واضح وثابت على معدّل التّحويل الغذائي في ثماني تجارب 2.6%) كما أظهرت العديد من التّجارب فوائد إضافية مثل تقليل كلفة العلاجات المستخدمة، تحسين جودة الفرشة وتحسين تجانس القطيع.

  • فعالية الباي أسيد: التّجارب في بولندا وهولندا

أجريت تجربة في بولندا عام 2011 على فراخ لاحمة وقد أظهرت هذه التّجربة أن الباي أسيد يحسن معدل الوزن ويحسن التّحويل الغذائي مقارنةً مع الفراخ التي لم تعطى الباي أسيد. حيث كان وزن الطيور أعلى بــ174 غم بعمر 33 يوم وأعلى بـ 118 غم بعمر 40 يوم  ( تحسن 8 % و4% ) وأظهر أيضاً تحسّن في معدّل التّحويل بنسبة ( 4% و2%) على التّوالي.

  • أكّدت هذه التّجربة على نتائج الأبحاث السّابقة وعلى المشاهدات الحقليّة التي تظهر فعاليّة الباي أسيد في تحسين التّحويل الغذائي وتحسين وزن الطيور رغم أنّ هذه الطيور ذات أداء عالي أصلاً.
  • كما أظهرت نتائج لتجربة أخرى أجريت في مركز كارجيل للتّطوير في هولندا أنّ الباي أسيد يحسن التّحويل الغذائي بشكل ملحوظ (2%) و يقلّل الوفيات مقارنة مع الشاهد، (عند عدم استخدام الباي أسيد) كما أنّ المجموعة التي أعطيت الباي أسيد لم تظهر إحصائيّاً أي اختلافات مقارنةً مع المجموعة التي أعطيت مضّاد حيوي محفّز للنّمو (أفيلامايسين)

الباي أسيد: الحلّ الأمثل لتحسين أداء الطّيور اللّاحمة.

  • معدّل التّحويل الغذائي عند استخدام الباي أسيد مقارنةً بالمنتجات الأخرى:

بالإضافة للنّتائج السّابقة والتي أظهرت مساواة في نتائج الباي أسيد مع نتائج الأفيلامايسين؛ فإنّ هناك تجربة أخرى أجريت في هولندا لمقارنة الباي أسيد مع المنتجات المثيلة الأخرى مثل البروبيوتك وزيوت أساسيّة أخرى ومنتجات مستخلصات عشبية). أعطى الباي أسيد أعلى تحسين في الوزن بنسبة (2.9%) وتحسن في معدّل التّحويل بنسبة (2.7%) مقارنةً مع المجموعات الأخرى.

  • ثباتية الباي أسيد وسهولة استخدامه:

يتكوّن الباي أسيد من خليط مركّبات الزّيوت الأساسيّة والأحماض العضويّة وبالتّالي ضمان ثباتية المنتج؛ وذلك من خلال المواد المذيبة والحاملة المستخدمة من أجل إعطاء أعلى تجانس وأعلى ثباتية لمركّبات الزّيوت الأساسيّة.

  • سهولة استخدام الباي أسيد:

يمكن استخدام الباي أسيد في كل من البريمكسات والعلف الجاهز حيث أنّه لا يوجد أي تعارض بينه وبين مكوّنات الغذاء الأخرى. كما أنّه يحتوي على مواد تسهّل من عملية الخلط وبالتالي الحصول على علف ذو تجانس عالي وفي النهاية أداء أمثل للطيور.

  • الخلاصة:

الباي أسيد حلّ سهل الإستخدام ذو فعالية مثبتة، يضمن أداء أمثل لقطعان الدواجن وربحية أعلى للمربين.

894 زائر