Read the magazine Online  تصفح المجلة مجان

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4

dairy olympics

الربط بين رفاهية الطيور والسلامة الغذائية

أصبحت الدواجن العضوية والحرة تحظى بشعبية كبيرة بين المستهلكين كما يتضح من وجودها المتزايد في السوبرماركت بسبب المخاوف على رفاهية الحيوانات وحقيقة اعتبارها منتجًا مميزاً.
يفترض العديد من المستهلكين أنّ فراخ الّلحم المربّى في ظل ظروف تقليدية سيكون عرضة أكثر للسالمونيلا من فراخ الرعي الحرّ أو العضوي الذي يربّى في بيئة أقلّ ازدحامًا، ويمكنه الوصول إلى المساحات الخارجية أثناءالنمو، ويتّم تعليفه بعلائق خاصة.

 على الرغم من هذه التصورات، بخلاف الأماكن الأقل حصرًا، لا يوجد شيء حول ظروف النمو دجاج الرعي الحر الذي ينبغي توقّعه لتقليل احتمالية الإصابة بالسالمونيلا أو مسبّبات

على الرغم من هذه التصورات، بخلاف الأماكن الأقل حصرًا، لا يوجد شيء حول ظروف النمو دجاج الرعي الحر الذي ينبغي توقّعه لتقليل احتمالية الإصابة بالسالمونيلا أو مسبّبات الأمراض المعوية الأخرى في الذبيحة. من المرجّح أن يؤدّي تعرّض الطائر بشكل متكرّر للإفرازات في التربية الحرّة إلى زيادة البكتيريا الضارة في القناة الهضمية والتي تؤدّي بالتالي إلى تسمّم معوي، بالإضافة إلى أكسدة الأعضاء والّلحوم. هذا يمكن أن يؤدّي إلى ارتفاع مخاطر إصابة  المستهلكين بالتهاب المعدة والأمعاء.

بالإضافة إلى التعرّض البعيد المدى لمصادر السالمونيلا المحتملة (الطيور البرية والقوارض) ، يمكن زراعة الحبوب المستخدمة لتغذية هذه الطيور بأسمدة عضوية.

من ناحية المرض، فإنّ أحد تحدّيات الإنتاج الحر للدواجن هو التفاعل مع الحياة البريّة التي يمكن أن تكون خزانات للعديد من الأمراض المعدية.

أفضل طريقة لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المعدية في طيورك هي زيادة تدابير الأمن الحيوي في مزرعتك. يتمثّل العمل المتوازن للإنتاج الحرّ في ما يتعلق بالسيطرة على المرض في كيفية اتباع نهج التربية والإدارة المتوافقة مع الإنتاج الحر مع السيطرة على انتقال المرض أيضًا.

يجب أن نركّز على تقليل احتمالية الاتصال بين الحيوانات البرية وطيورك. يجب أن تركّز على ضمان وجود حد أدنى من الملاذ للحياة البرية بالقرب من الطيور. هذا مهم بشكل خاص للسيطرة على القوارض التي يمكن أن تكون خزانات وناقلات لعدد من العوامل التي تسبّب المرض في الطيور والبشر.

من المهم حماية صغار دجاج اللّاحم من استعمار مسببّات الأمراض. لذلك، فإنّ البكتيريا الناضجة في الجهاز الهضمي غائبة في صغار الدجاج اللاحم، كما أنّ البكتيريا الميكروفلورا معرضّة تمامًا لاستعمار السالمونيلا والبكتيريا الضارة الأخرى.

لتوفير حماية طويلة الأمدّ ضدّ عدوى السالمونيلا 

، يعتبر التلقيح خيارًا. تحدّث مع طبيبك البيطري حول خيارات التلقيح ضدّ السالمونيلا، كما أنّ صناعة الأعلاف تبحث دوماً عن بدائل مستدامة للمضادات الحيوية والمواد الحمضية التي أصبحت شائعة في إنتاج دجاج اللاحم لكيفية تعزيزها لمناعة الأمعاء الطبيعية في الطيور.

من المعروف أنّ الأحماض العضوية تطيل العمر الافتراضي لمكونات الأعلاف القابلة للتلف، ممّا يمنع تلف الأعلاف، وتتشكّل من خلال التخمير وتوزّع على نطاق واسع في الطبيعة كمكوّنات طبيعية للأنسجة النباتية والحيوانية. في الحيوانات  الأحادية المعدة 

، تساعد الأحماض العضوية على سلامة جدار الأمعاء وهي مصادر مهمّة للطاقة لخلايا جدار الأمعاء.

تتضمّن هذه المجموعة الأحماض المشبعة الأحادية السلسلة ومشتقاتها. يشار إلى الأحماض العضوية بشكل عام بالأحماض الدهنية  أو الأحماض الدهنية المتطايرة 

أو الأحماض الكربوكسيلية الضعيفة.

يتمّ دمج هذه الأحماض في علف الطيور واستخدامها كمواد مضافة. الفورميك، الخليك، البروبيونيك، البنزويك، البيوتيريك، الفوماريك وحمض الستريك هي أحماض عضوية شائعة الإستخدام في صناعة الأعلاف.

آلية عمل الأحماض العضوية هي تحسين هضم البروتين وزيادة إنتاج الطاقة. يعد ّانخفاض درجة الحموضة في المعدة ونمو البكتيريا، وزيادة قابلية هضم العناصر الغذائية وتحسين نشاط البيبسين، بعض آليات تعزيز تأثيرات الأحماض العضوية. يمكن أن تتأثّر الكائنات الحيّة الدقيقة في الجهاز الهضمي بالأحماض، والتي تكون أقل ملاءمة لنمو الأنواع المسببة للأمراض ويمكن أن تكون قاتلة لبعض مسببّات الأمراض.

يرتبط النشاط المضاد للبكتيريا للحمض العضوي بقدرة الأحماض على التفكّك، والتي يتمّ تحديدها بواسطة قيمة  للحمض المعني. يتراوح نطاق الآس الهيدروجيني 

 الأمثل لنمو السالمونيلا بين 6.5 و 7.5، على الرغم من أنّها يمكن أن تعيش في نطاق درجة الحموضة من 4 إلى 9. لذلك، سيتمّ منع نمو البكتيريا إذا كانت هناك قيم منخفضة للآس الهيدروجيني في البيئة. يؤدّي انخفاض الرقم الهيدروجيني إلى زيادة النشاط المضاد للبكتيريا للأحماض العضوية.

تعتبر المستويات العالية من الأحماض غير المصاحبة وتركيزات الأحماض الكلّية المرتفعة هي الظروف التي تنتج درجة حموضة 5.0 في الكايكا مّما يقلّل من أعداد السالمونيلا. يتمّ عادة استخدام مزيج من الأحماض العضوية أو أملاحها بسبب آثارها المضافة أو التآزرية. تعتبر خلطات الأحماض العضوية مثل أحماض الفورميك والبروبيونيك أكثر فعالية ضدّ السالمونيلا، في مراحل تفكّكها المختلفة وعدم تفكّكها، من الأحماض الأحادية. هناك حاجة إلى المزيج الصحيح من الأحماض العضوية المنفصلة وغير المنفصلة لمحمض متوازن جيدًا، واختيار الأحماض العضوية بقيم 

مختلفة (الرقم الهيدروجيني الذي ينفصل عنده الحمض بنسبة 50٪) ، مثل حمض الفورميك وحمض البروبيونيك، سيؤدّي إلى تفكّك الأحماض وعدم ارتباطها وتكون حاضرة عند نفس الرقم الهيدروجيني. الميزة  من ذلك هو أنّ الأحماض العضوية المنفصلة التي يمكن أن تقلّل من الرقم الهيدروجيني والأحماض العضوية غير المرتبطة التي لها تأثيرات مباشرة مضادات الميكروبات موجودة في وقت واحد. 

يجب بذل المزيد من الجهود لتعزيز رفاهية الدواجن في نظام التربية الحالي في المزارع. يعتبر النطاق الحرّ حركة مهمة يمكن أن توفّر إرشادات حول هذا الموضوع للأعمال التجارية الزراعية للدواجن بأكملها. ومع ذلك، يجب أن يدرك مؤيدو طرق الإنتاج البديلة أنّه إذا لم يتمّ تنفيذ قضايا سلامة الأغذية والإبلاغ عنها بشكل صحيح، فقد تتطوّر أزمة غذائية قد تؤدّي إلى إبطاء تعزيز رفاهية الدواجن.

في ما يتعلّق بالقضايا المتضاربة المرتبطة برفاهية الطيور وسلامة الغذاء ، فإنّ الأحماض العضوية هي الأوقر حظاً لتكون بديلاً موثوقًا لاستخدام المضادات الحيوية وأداة قوية لتقليل المخاطر المرتبطة بالبكتيريا الضارة مثل السالمونيلا.

يجب على مربّي الدواجن والأطباء البيطريين التعامل مع  مختلف جوانب سلامة الغذاء المرتبطة بالإنتاج من الرعي الحرّ لأنّ المسؤولية تقع على عاتق جميع أعضاء صناعة الأغذية. الصحة العامة ليست مسؤولية حصرية للحكومة.

1322 زائر