Read the magazine Online  تصفح المجلة مجان

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4
 تطهير شبكة المياه في المزرعة ضرورة وليس فانتازيا    turkiidara

 الدكتور تركي سراقبي - اليمن

تتطلّب إنجازات الدواجن وتحقيق أهداف تربيتها إمدادها بماء وفير، عالي الجودة، خال من البكتريا. وبدون إدارة جيدة لشبكة المياه ونظام الشرب في المزرعة فإنّ إنجاز القطيع سوف يعاني من مشلات تؤدي الى نقص ربحه أو الى خسارة. وعندما تتشارك آلاف من الطيور نفس الماء، فإنّه حتى وجود عدد قليل من البكتريا سوف تتكاثر وتنتشر بسرعة ممّا يجعل مكافحتها في نظام الماء ضرورة لا بدّ من تطبيقها.

معرفة وفهم البكتريا في نظام الماء

يمكن أن يكون الماء ملوثاً ببكتريا ممرضة أو ضارة مثل الأي كولاي والسالمونيلا التي تأتي من البراز أو من تلوثات أخرى. ومع أنّ البكتريا الضارة مثل بكتريا الحديد لا تسبّب مرضاً لكنها تعشش في الأنظمة أو الشبكة، تسد المشارب (وخصوصاً الحلملت)، والمرشحات (الفلاتر) والمضخات. وتسبّب بعض البكتريا الضارة روائح أو نكهات كريهة تؤدّي الى رفض شرب الماء. ونشير الى أنّه في بعض مناطق العالم، يكون أكثر من (70 %) من مصادر الماء ملوثأ بالبكتريا القولونية.

وللحماية من تلوث مصدر الماء تأكد أن:

  • مخلّفات ومفرزات الحيوان والجثث النافقة يتمّ التخلص منها بطرق صحية صحيحة.
  • الأنظمة العفنة ومستلزمات الحيوان موضوعة في أماكن صحيحة بعيدة عن مصدر الماء.
  • ماء الأرض (البئر) لا يختلط بماء النهر أو الماء السطحي والذي يشكّل مشكلة خصوصاً خلال موسم الأمطار عندما يكون مستوى الماء مرتفعاً.
  • حتى في شبكة المياه المغلقة، قد يتشكّل بايوفيلم، والأنابيب المعدنية القديمة قد تحمل البكتريا وكذلك خزانات الماء التي قد لا تكون مغلقة أو مغطاة بشكل جيد.
  • في عنابر الدجاج، أنظمة الماء المفتوحة مثل الأحواض أو السواقي والمشارب الجرسية تزيد نشوء التلوث وكذلك جثوم الطيور على المشارب، التبرز في الماء، أو دفع الفرشة الملوثة في كؤوس الماء والغبار الشديد.
  • مع أنّ أنظمة الحلمات أقلّ فرصة للتلوث، تستطيع البكتريا والوصول له والإنتشار خلاله.

راقب ما الذي يرفع معدّلات البكتريا

إنّ أنظمة ماء الشرب هي ناقلات نموذجية لنقل البكتريا في كامل العنبر. وتزيد العوامل الآتية نمو البكتريا:

  1. الماء الساخن بالإضافة الى درجات الحرارة المرتفعة داخل العنبر.
  2. جريان الماء المنخفض
  3. المضافات الى الماء مثل الأليترولايت، الفيتامينات والأحماض العضوية التي تقدّم المغذيات للبكتريا.

ويجب الإنتباه خصوصاً لمكافحة البكتريا في الأيام الأولى (7- 21 يوم) بعد إدخال القطيع الى العنبر. حيث تكون جميع العوامل السابقة جارية والكتاكيت أكثر إستعداد وقابلية للعدوى.

ضع برامج فحص صارمة ودورية

  إنّ الفحص للتلوث البكتيري حرج في برنامج جودة الماء. ونشير الى التكلفة الدنيا وخصوصاً إذا أخذنا بالإعتبار تكلفة الإصابة بالمرض أو ضعف إنجاز الطيور. وينصح بإتباع الآتي:

  1. افحص (إختبر) عن البكتريا سهلة الاكتشاف والقياس افحص إجمالي البكتريا القولونية، البكتريا القولونية البرازية والبكتريا متدلة الحرارة فهي تؤشّر الى الحمل البكتيري الكلي والذي يرجح وجود أنواع ممرضة.
  2. جودة الماء سوف تختلف على مدار العام. إفحص دورياً وخلال موسم الأمطار الكثيفة والنادرة (الجفاف).
  3. إفحص الماء من عدة مواقع في الشبكة، تشمل مصدر الماء الواصل الى العنبر، الماء من آخر الخط، والماء من الأنابيب الداخلية.
  4. إفحص قبل المعالجة لاعتماد خط أساسي، ثمّ ثانية بعد المعالجة لتقييم كفائة المنتج (المطهر) وجودة الماء النهائي.

غسيل وشطف أنابيب الماء 

إستخدم كياويات (مطهرات أو مصححات) لمعالجة النظام مع أنّ الطرق غير الكيميائية للتصحاح متاحة، إلّا أنّها غالباً غالية تكاليف التركيب أو تحتاج الى صيانة معنوية وضبط للمحافظة على الكفاءة. إنّ معظم الشركات المتكاملة اعتمدت برامج جودة الماء للناميات. عندما يكون البرنامج المعياري غير فعاّل أو كفوء، إستشر تقني الصيانة لاقتراح البدائل. إنّ المحتوى الميكروبي الأولي، كمية الوادة العضوية، درجة التأين الهيدروجيني (بي إتش) ومحتوى المعادن كلها ستتدخل في نوع وتركيز الكيماويات (المطهرات والمصححات) المطلوبة لمعالجة الماء. بالإضافة الى:

  • إفحص لائحة المطهر وتعليمات إستخدامه والقوانين المحلية. ليس كل المنتجات موافق على إستخدامها في معالجة ماء الحيوانات.
  • إتبعّ تعليمات الإستخدام بدقة وحذر وإستعمل وسائل وأدوات الحماية الشخصية.
  • لا تخلط الكيماويات بدون فهم خواصها بالتفصيل. النتيجة قد تكون مميتة.
  • عند إستخدام المنتج المصحّح بوجود الطيور، إستعمل كياويات آمنة للطيور وبالجرعات المنصوح بها فقط. وبعض المنتجات تثبط كفاءة التلقيح: إتبع تعليمات المنتج في المعالجة الكيميائية في حل المطهر وتكراره. إختبر وإفهم المنفعة من الكيماويات المترسبة في نظام الماء.
  • نظّف نظام الماء بقوّة وصرامة بين القطعان وإستعمل أقوى الكيماويات وهذا هو الطريق الوحيدة لعلاج البايوفيلم الناضج (طويل فترة التكون). واترك المنتجات في الأنابيب لمدة (24 – 72 ساعة) ممّا يزيد من قوّتها في حل واذابة البايوفيلم وحلّ الرواسب المعدنية، وتحسين قدرة الكيماويات على دخول البايوفيلم وقتل البكتريا.
  • عندما يزال التلوّث الميكروبي من أنظمة الماء، ويحفظ على نظافة الأنظمة بواسطة برنامج تصحاح الماء، سوف تتحسن إنجازات القطيع دائماً.

تطهير نظام (شبكة) ماء الشرب في المزرعة

  1. أولاً قمْ بتفريغ نظام إمداد الماء، ثم قمْ بتنظيفِ الخزان الرئيسي واملأ النظام بالكامل مرة أخرى بماءٍ نظيف.
  2. قمْ بإضافة المصحح أو المطهّر الملائم وإسمحْ للمطهر ليعمل لمدة (6) ساعات على الأقل (المفضل (12 – 24) ساعة. ثم اغسل النظام بأكمله تماماً.

وعموماً يمكن إستخدام المواد التالية في تنظيف وتصحاح وتطهير شبكات المياه:

  1. الماء النظيف البارد والساخن
  2. الصودا (القلويات)
  3. الحموض
  4. كلوريدات الأمونيوم
  5. مركبات الأمونيوم الأخرى
  6. ثنائي أوكسي الكلور
  7. الماء الأوكسجيني
  8. مركبات الكلور
  9. مركبات اليود
  10. غيرها

المرجع

كتابنا: المرجع في المطهرات البيطرية وتنظيف وتطهير منشآت الدواجن 2020

4099 زائر