Read the magazine Online  تصفح المجلة مجان

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4

أثارت تصريحات مدير إدارة الإنتاج الحيواني بوزارة البيئة السعودية، العربي العميم، بشأن تأهيل ألف سيدة لتربية الأغنام في البلاد موجة من التعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي ركز معظمها على "السخرية" من هذه التصريحات، في حين رأى آخرون أن هذه تجارة جديدة ومربحة وعلى النساء الدخول فيها.
وكان مدير إدارة الإنتاج الحيواني بوزارة البيئة السعودية قد قال في تصريح لإحدى القنوات الفضائية السعودية إن الوزارة تستهدف تأهيل ألف امرأة في عالم تربية الأغنام وصناعة منتجات الثروة الحيوانية في مرحلة أولى ضمن خطة تطمح إلى زيادة هذا الرقم من أجل تفعيل هذه التجارة في البلاد.


وأضاف العميم أنّ وزارته تطمح إلى تطوير هذا القطاع، والمبادرة عبارة عن حزمة من البرامج لمربّي الثروة الحيوانية، ترمي إلى الوصول إلى 5 آلاف من المربّين من ضمنهم ألف مربية، والمشروع يسمح بدخول النساء ليصبحن عنصرا مهما في صناعات السمن والصوف وغيرها ورافدا جديدا من روافد الاقتصاد.
وقال المغرد السعودي رمزي إن هناك فرقا بين تربية الأغنام ورعي الأغنام، مشيرا إلى أنّ المشروع الجديد يستهدف تربية الأغنام في الحظائر التي ما زالت حكرا على الرجال، وأن تدريب النساء الراغبات في دخول هذه التجارة يكسبهن المعرفة لإدارتها وشرائها وبيعها ويعود عليهن بالنفع والمال الوفير.
وقال حساب لمغرد سعودي آخر تحت اسم طويق إنّ تربية الأغنام لم تعد كسابق عهدها بل أصبحت مشروعا متكاملا في مزارع مستقلة مثلها مثل المشروعات الكبرى.
ومن ناحية أخرى، حوّل عدد من المغردين التصريحات التي تحدث عنها المسؤول السعودي إلى سخرية، ومنهم من نشر فيديوهات عن طريقة اهتمام النساء بالأغنام، ومنهم من ركز على شكل الأغنام الملون عند قيام النساء بتربيتها وذلك عبر فيديوهات تظهر الأغنام بألوان غريبة.

1372 زائر