طباعة

إعادة استخدام المياه المعالجة بهدف الرّي في الصحراء

الإستفادة من المياه المستدامة في صناعة الدّواجن

فكرة الإستدامة هي موضوع يشغل بال الجميع في أيّامنا هذه. تبذل صناعة الدواجن العديد من الجهود للتوصّل إلى حلول متنوّعة تتعلّق بتوفير الطّاقة، وأثر ثاني أكسيد الكربون، وسلامة الأغذية، وإمكانية التّتبع، واستخدام المياه. لإستخدام للمياه بطريقة سليمة، تقدّم Marel Poultry حلول عمليّة. ومن الأمثلة الواضحة على ذلك مصنع مزراتي لتجهيز الدواجن في قطر، المجهّز بنظام مدروس جيدًا لإدارة استعمال المياه.يتمتع إنتاج الدجاج بصمة منخفضة الكربون بشكل طبيعي ويتطلب قدراً محدوداً من الموارد، مثل الأسمدة والأرض والمياه. باستخدام 2000 لتر من المياه لإنتاج كيلو واحد من لحم الدجاج، يحتاج إنتاج الدواجن إلى كمية قليلة إلى حدٍّ ما من الماء. فقط للمقارنة،1 كيلو من الشوكولاته يحتاج إلى 17000 لتر من الماء.

لا تهدر المياه

ومع ذلك ، فإنّ استخدام المياه لا يعني هدرها. تتوفر خيارات عدّة لإعادة تدوير المياه وجعلها صالحة للإستخدام مجدّداً. وقد وجدت صناعة الدّواجن حلول لهذه المشكلة. دعت Mazzraty في قطر شركة Marel Water Treatment إلى إنشاء أحدث معالجات معالجة المياه. يقع هذا المصنع في الصّحراء، حيث لا ينمو أي شيء، لذلك تدرك Mazzraty أهمية المياه النظيفة في هذه الظروف الصّعبة.

معالجة المياه

تبدأ معالجة المياه بالفعل في مصنع الدّواجن. يتمّ جمع جميع المياه المستخدمة للنّقل والتّنظيف والمراحل المختلفة للمعالجة وتصريفها إلى مرافق معالجة المياه العادمة. في المرحلة الأولى ، تقوم المعالجة الفيزيائية بإخراج المواد الدهنية والأجزاء الخشنة الأكبر. بعد ذلك ، تتحلل العملية البيولوجية في حوض كبير التلوث وتحوله إلى الحمأة البيولوجية والمياه النقية.

 

الرّي في المحيط المباشر لمصنع تجهيز الدّواجن في مزراتي ، تجذب العين أربع دوائر خضراء كبيرة في منتصف السّهل الرملي الأصفر. هذه أرض مروية ، أصبحت خصبة بمساعدة مياه مزراتي المعالجة. إلى جانب استخدامها لغسيل الشاحنات، فإنّ المياه النقيّة مناسبة بشكل ممتاز للرّي الإصطناعي في المناطق التي تكون جافة. تمكّنت Mazzraty من قيادة أربعة أنظمة مركزية باستخدام هذه المياه المعاد تدويرها لري أربعة أقسام ربع (كل 800 × 800 متر). تزرع الشركة بشكل أساسي العشب، والتي يمكن استخدامهه في مصانع الأعلاف الخاصة بهم.

 

التّأثير الأقلّ تمّ تصميم شركة Mazzraty بحيث لا تترك وراءها مواد متبقية وجميع أنشطتها تهدف إلى إحداث أقل ضرر ممكن على البيئة. تُعدّ إعادة استخدام مياه الصرف الصحي النظيفة من المصنع كمياه للري جزءًا من خطة Mazzraty البيئية الأكبر، والتي تتضمّن أيضًا تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإنتاج علف الدّجاج الخاص بها. بهذه الطريقة.