قرار مجلس الوزراء رقم 13 سنة 2019- العراق

قرر مجلس الوزراء في جلسته الإعتيادية الثانية المنعقدة بتاريخ 15/1/2019 ، إقرار توصيات لجنة الشؤون الإقتصادية الواردة بموجب كتابها ذي العدد س.ل. 26 والمؤرخ في 15/1/2019 بشأن دراسة ملف توحيد الرسوم الكمركية في المنافذ الحدودية كافة وتسهيل انسيابية حركة دخول البضائع في المحافظات كافة.  

رفع الحظر عن مصر

تتشرّف مجموعة شركات البنا أن تعلن عن تصدير أول شحنة بيض مائدة بعد ان دام غلقه عن مصر أكثر من ۱۳ سنة وتسعى دائما للنهوض بصناعة الدواجن في مصر وفي ظل التحديات التي تواجه الصناعة ، لقد قمنا بفتح تصدير البيض بعد ان دام غلقه عن مصر ووضعها في قائمة الدول المحظورة لتصدير الدواجن وبيض المائدة الطازج.

Read more ...

صناعة إنتاج الحيوان والدواجن بالزراعة العضوية

 محمود سلامة الهايشة

كاتب وباحث مصري



"النباتات والأعشاب الطبية والعطرية إضافات علفية ومكملات غذائية لمقاومة الأمراض ورفع المناعة لدى حيوانات وطيور المزرعة"

تضعف أعداد سُكان العالم خلال القرن العشرين بشكلٍ كبيرٍ جدًا، ففي عام 1900، أي بداية القرن الماضي، كان عدد سُكان العالم تقريبًا مليار نسمة، والآن ونحن في نهاية عام 2016 أي بعد 116 سنة، أصبح تعداد العالم في حدود الـ7 مليار نسمة، أي أن العالم زاد 7 أضعاف، برغم حدوث عشرات الحروب والكوارث الطبيعية والصناعية خلال القرن العشرين كالحربين العالميتين الأولى والثانية وإلقاء قنابل ذرية على جزيرتَي هيروشيما ونجازاكي باليابان، وحدوث أكثر من تسريب نووي كالذي حدث في مفاعل تشرنوبل عام 1986م....الخ.

و تعني زيادة أعداد البشر بهذه الصورة، أنه لابد من مضاعفة الإنتاج الزراعي بشقَّيه النباتي والحيواني وتكثيف الإنتاجية بمتوالية هندسية وليس حسابية، لذا فقد اتجه العالم كله للإنتاج الحيواني والداجني والسمكي باستخدام نظم الإنتاج المكثفة أو على أقل تقدير شبه المكثفة، واتباع الإدارة الاقتصادية التي تحقق أفضل إنتاج في أقل وقت ممكن.

Read more ...

مرض التسمم الدّموي النّزيفي البكتيري في الأسماك

إعداد:

د . دعاء فيصل السيد علي المغازي- قسم أمراض الأسماك

د. دينا محمد منصور – قسم أمراض الأسماك

معهد بحوث صحة الحيوان

قسم أمراض الأسماك

Read more ...

ظاهرة الاستسقاء في الدجاج البياض- د.محمد محمد الشهاوي

إستسقاء البطن هو ظاهرة شائعة الحدوث في الدجاج اللاحم (التسمين) في كافة أنحاء العالم وتؤدي إلى حدوث خسائر اقتصادية كبيرة وذلك لسرعة نموها، إلا أنها أيضاً تحدث في الدجاج البياض ولكن بنسب متفاوتة وأقل بكثير مما تحدث في دجاج اللاحم (التسمين).

Read more ...

الجدوى الاقتصادية لتربية الأغنام- د.حاتم فتحي احمد الدسوقي د.عادل حسانين محمود

تقع الأغنام في المرتبة الثالثة من حيث مساهمتها في توفير اللحم الأحمر في البلاد بعد الأبقار والجاموس. هذا بالإضافة إلى أن الأغنام باعتبارها مصدرا للّحوم والصوف واللبن يمكن أن تساهم بقدر كبير في حلّ مشكلة نقص البروتين الحيواني من دون أن تمثل عبئاً على مواد العلف المركزة.

Read more ...

الإرشاد والترويج الصحّي البيطري في منطقة الشرق الأوسط -الدكتور عدنان سيد شكور البيرخضري

 

    يمثل النشاط في الترويج الصحي البيطري في الشرق الأوسط أحد الأركان الرئيسية في البيطرة في هذه المنطقة، ويمكن تقسيمها إلى أربعة حقول منها للمنتج التسويقي والنافذة التي تطل من خلالها المنظمة للتفاعل مع البيئة المحيطة بها وعرض الأفكار والتصورات للمنتج بأسلوب مناسب يتفق مع سعيها لمواجهة منافسة الآخرين وخلق التأثير الأفضل في ذهنية المراجعين والمستهلكين أو جمهور بأجمعه.

Read more ...

مواجهة الأمراض الفيروسية في الدواجن - أ.د. صفوت كمال

 

 

يمكن عمل بعض الإجراءات للحدّ من انتشارها:

  • النظافة والتطهير:

لأن الفيروس بطبيعته لا يتكاثر خارج العائل المناسب فمن الممكن أن يقلّل مستوى النظافة العالي إلى حد كبير من تكاثر وزيادة كثافة الفيروسات في البيئة المحيطة بالطائر لعدم الوصول إلى حدود الجرعة المعدية وذلك للحدّ من فرص الفيروس من إحداث العدوى وتكاثره بشكل مستمر.

Read more ...

إشارات في البيض والمبيض مهمة في التشخيص المرضي (الحلقة الثانية) د. تركي سراقبي

 


في الحلقة الثانية من الإشارات أو العلامات المرضية المساعدة وهي الخطوة الأولى في التشخيص المرضي، سنتابع بإيجاز الأمراض التي تظهر فيها هذه الإشارات.

 

وأرى أن أكرّر صور الحالة الطبيعية  للبيض والمبيض لمن لم تصله الحلقة الأولى من هذه السلسلة لضرورتها للمقارنة والسياق.

Read more ...

د. تركي سراقبي- يمن- إشارات في البيض والمبيض مهمة في التشخيص المرضي