Today, Roxell, the leading manufacturer of automatic feeding, drinking, nesting and heating systems, is launching the Shen-Turbo 100, a space heater that generates more heat with 80,000 BTU/h of propane than similarly sized heaters on the market. The compact Shen-Turbo 100 is a new addition to Roxell's range of convection heaters. Shen-Turbo provides a solution to a number of specific needs of pig and poultry farmers.

إعداد:

د . دعاء فيصل السيد علي المغازي- قسم أمراض الأسماك

د. دينا محمد منصور – قسم أمراض الأسماك

معهد بحوث صحة الحيوان

قسم أمراض الأسماك

د.ابراهيم محمد حبقه- سوريا 

 أنغارا هو مرضٌ حادّ سريع الانتشار يتميز بإصابة ووفيات عالية للقطعان المصابة كما يتّصف باليرقان وفقر الدم Anemia.

يعود تاريخ المرض إلى اكتشاف هذه الحالة في منطقة أنغارا (Angara) قرب مدينة كراتشي في باكستان سنة 1987 وقد سُمّي في حينه بمرض أنغارا؛ وفي غضون أشهر انتشر المرض ليشمل معظم مزارع التسمين في باكستان. وفي سنة 1989، ذُكر وجود المرض في المكسيك ومن بعدها الهند وبعض دول أميركا الجنوبية والعراق حيث ظهر المرض في العراق بشكل وبائي شديد أدّى إلى وفيات وصلت نسبتها إلى أكثر من 60% من القطعان المصابة وذلك بين عامي 1999 و2000، وعند استخدام اللقاح الميت الزيتي تمّ القضاء على المرض.

إستسقاء البطن هو ظاهرة شائعة الحدوث في الدجاج اللاحم (التسمين) في كافة أنحاء العالم وتؤدي إلى حدوث خسائر اقتصادية كبيرة وذلك لسرعة نموها، إلا أنها أيضاً تحدث في الدجاج البياض ولكن بنسب متفاوتة وأقل بكثير مما تحدث في دجاج اللاحم (التسمين).

 اعداد الدكتور: ابراهيم محمد حبقه- سوريا      

 

البكتريا كائنات حية لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتنمو بصورة كبيرة نتيجة للظروف البيئية المناسبة ،ولديها القدرة على أحداث الأمراض وتزداد خطورتها كلما أزداد معدل انتشارها ، كما ويمكن لبعض أنواعها مثل السالمونيلا والبروسيلا ان تنتقل للانسان وتسبب مشاكل صحيه  . لا يوجد مصدر من مصادر الغذاء ليس به بكتريا حتى مياه الشرب قابلة للاصابة بالبكتريا ، والمضادات الحيوية ظهرت منذ القدم لعلاج البكتريا وكان أولها البنسلين الذى يستخدم إما لقتل البكتريا أو لوقف نموها ،ولكن بعض أنواع البكتريا لديها القدرة على مقاومة المضاد حيوى كما أن جهاز المناعة لا يستطيع القضاء على البكتريا إذا زاد عددها ومن هنا يحدث المرض .

 

-الدكتور عدنان سيد شكور البيرخضر    

يمثل النشاط في الترويج الصحي البيطري في الشرق الأوسط أحد الأركان الرئيسية في البيطرة في هذه المنطقة، ويمكن تقسيمها إلى أربعة حقول منها للمنتج التسويقي والنافذة التي تطل من خلالها المنظمة للتفاعل مع البيئة المحيطة بها وعرض الأفكار والتصورات للمنتج بأسلوب مناسب يتفق مع سعيها لمواجهة منافسة الآخرين وخلق التأثير الأفضل في ذهنية المراجعين والمستهلكين أو جمهور بأجمعه.

د. باسم عبد الحميد
- مدرّس الفيروسات في كلية الطب البيطري- جامعة القاهرة- عضو الجمعية المصرية للفيرولوجي- عضو الجمعية المصرية للأوبئة. 


تتلخص أسس الوقاية من الأمراض ومسبباتها في الدواجن في مصطلحين هامين جدا، ألا وهما احتياطات الأمان الحيوي والتحصين (التلقيح). وتعتبر اللقاحات الطريقة العملية الأمثل لمنع حدوث الأمراض على مستوى العالم لما ينتج عنها من مناعة متخصصة ضد المسببات المرضية، ومع ذلك فإن اللقاحات ليست هي الطريقة الوحيدة للتحكم والوقاية من حدوث الأمراض؛ فهناك أيضا الأمان الحيوي واحتياطاته، والتطهير، وطرق الإدارة الجيدة للمزارع. بينما تتقاسم طرق تطبيق اللقاحات (عملية التحصين) الأهمية مع اللقاحات حيث لا نجاح للقاح من دون تطبيق جيد.

تؤتي اللقاحات أفضل ثمارها في ظل إجراءات أمان حيوي صارمة. وللتأكد من كفاية اللقاح، لا يكفي أن يكون اللقاح جيداً بل ينبغي أيضاً أن يُنقل ويخزن في ظروف مثالية فضلاً عن تطبيقه بالشكل الصحيح والموصى به من قبل المصنّع. تتكفل إجراءات الأمان الحيوي السليمة بتأمين صحة القطيع ومستويات الأداء، أما عملية التحصين الصحيحة فتتكفل بالمناعات المطلوبة للوقاية من الأمراض؛ إن أي خلل في إجراءات الأمان الحيوي وأي تطبيق خاطئ أو سيّئ للقاح قد يؤدي إلى ما يعرف بظاهرة فشل اللقاح/التحصين (Vaccine/ Vaccination Failure) . إذا فلا بد من التخطيط السليم للقاح وعملية التحصين بما يكفل كفاية التحصين ومنه التحكم بالمرض، تحسين أداء القطعان والمردود الاقتصادي من عملية التربية.

 

 

يمكن عمل بعض الإجراءات للحدّ من انتشارها:

  • النظافة والتطهير:

لأن الفيروس بطبيعته لا يتكاثر خارج العائل المناسب فمن الممكن أن يقلّل مستوى النظافة العالي إلى حد كبير من تكاثر وزيادة كثافة الفيروسات في البيئة المحيطة بالطائر لعدم الوصول إلى حدود الجرعة المعدية وذلك للحدّ من فرص الفيروس من إحداث العدوى وتكاثره بشكل مستمر.

 إعداد / أ.د. صفوت كمال- أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية

يبدأ موسم التناسل في الأرانب في نهاية الصيف أي في أوائل شهر سبتمبر وعندما تكون الإناث في أوزان تترواح بين 2.5 – 3 كجم.                                      

تصل الأرانب إلى البلوغ الجنسي عندما تكون الإناث قادرة على إنتاج البويضات والذكور قادرة على إنتاج الحيوانات المنوية (4 أشهر) بينما تصل إلى مرحلة النضج الجنسي (كامل مقدرتها الإنتاجية) عند عمر 6 أشهر ـ ويؤثر على الوصول إلى عمري البلوغ والنضج الجنسي كل من نوع الأرانب ومستوى التغذية والحالة الصحية وموسم الولادة، ويلاحظ أن الأنواع ذات الأحجام الأقل وزناً. ثم بعد ذلك تبدأ الخطوات الفعلية للعمليات التناسلية وبالتالي الإنتاج.

إعداد / أ.د. صفوت كمال

أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية

 

السمـان...

هو ذلك الطائر الرقيق الجميل الذي يطير مهاجراً من أوروبا ليصل إلى مصر عبر البحر المتوسط من كل عام، وتمّ استئناسه وتربيته في المزارع والبيوت منذ زمن بعيد وأول من بدأ باستئناسه هم اليابانيون منذ حوالي 200 سنة.

 والسمان طائر صغير الحجم يقارب في حجمه زغاليل الحمام ويتميز بامتلاء جسمه باللحم، وبخاصة في منطقة الصدر ويختلف لون ريشه باختلاف النوع، فمنه الأبيض، والأبيض مع البني، والأبيض مع الرمادي، والكريمي.

March 15, 2017

A Mississippi-based Agricultural Research Service (ARS) researcher has learned that using poultry litter as fertilizer can help cotton growers in the Southeast maximize profits.

Poultry litter (chicken manure, spilled feed, excess feathers, and other poultry-house materials) contains nitrogen and phosphorus—both important crop nutrients. Applying poultry litter to the soil also recycles some of the tons of litter generated annually by poultry operations throughout the United States, says Haile Tewolde, an ARS agronomist at Mississippi State.