طباعة

معلومات هامة للمستهلك عن بيض المائدة
إعداد الدكتوره ماجدة الغنميين

يُعدّ بيض الدّجاج الأكثر انتشاراً واستهالكاً من قبل الكثير من الناس وخصوصًا الأطفال وذلك لمذاقه اللذيذ ولما يقوم به من إمداد الجسم بالطاقة اللّازمة ولإحتوائه على عناصر غذائية ضرورية لنموّ الجسم وتجديد خلاياه حيث يعتبر كلّ من الصفار والبياض مصدراً هامّا للعناصر الغذائية كالبروتين والفيتامينات والمعادن ويحتوي صفارالبيض على حوالي 90 %من عناصر الحديد والكالسيوم في البيضة كما يحتوي البياض على نصف كمّية البروتين في البيضة فالبيض يعدّ أرخص مصادر البروتين المشهورة بالإضافة إلى أنّ البيض يحتوي على العديد من المعادن (كالسيوم، حديد، فسفور، مغنيسيوم، زنك وبوتاسيوم) والفيتامينات. كما أنّه يحتوي على مادّة الكولين التي لها دور فعّال في تنشيط الذاكرة وتطوّر ونمو المخ، فضلاً عن دوره في الوقاية من فقرالدّم وتقوية العظام وحمايتها والمساهمة في رفع مناعة الجسم.

ومن التسمّمات الغذائية المرتبطة بالبيض هو التّسمم السالمونيلّي والتي تبدأ أعراضه كالحمى والمغص والإسهال بعد 12 الى 72 ساعة من تناوله، وتستمرّ لمدّة لا تتجاوزالأسبوع وغالباً ما يُشفى المصاب من دون طلب للرعاية الطبية أو استخدام للمضادات الحيوية .

ونظراً لبدء فصل الصيف وما تشهده المملكة من إرتفاع في درجات الحرارة، فإنّه من الهام جدّاً أن تكشف على البيض قبل استعماله لمعرفة ما إذا كان طازجاً ام لا .

وعليه إليك بعض التّعليمات الواجب اتّباعها عند تناول البيض للحصول على فوائده الغذائيّة بأعلى مستوى متجنّبين التّسممات الناجمة عن سوء تخزينه وتداوله بالطرق الخاطئة:

تعليمات الشراء :

1 .احرص على شراء البيض المُعبّأ بعبوات نظيفة، سليمة، مناسبة وخالية من الرّوائح الغريبة، متجنبًا غير المبرّد أو المعروض تحت أشعة الشمس المباشرة.

2 .التّأكّد من نظافة كل بيضة على حدى وسالمتها من التّشققات والكسور.

فحص البيض عند اختياره بإحدى الطرق التالية :

1 .اختبار الطفو:

من أسهل طرق اختبار البيض. قم بأحضار وعاء كبير أو كوب واسع وقم بملئه بالماء البارد ثم ضع البيض اذا استقر البيض في قاع الإناء تماماً فإنّ البيض طازج وحديث أمّا إذا ارتفع قليلاً عن القاع فإنّه قد مرّت عليه مدّة قليلة ولم يفسد بعد ويمكن تناوله بأمان لكن تناوله سريعاً قبل أن يفسد أمّا إذا طفا على سطح الماء فإنّه بيض فاسد ولا يمكن تناوله.

2 .اختبار الكسر:

فيمكنك أن تكسر البيضة على طبق لمعرفة ما إذا كانت طازجة او فاسدة، إذا كانت البيضة طازجة فستجد لون الصّفار مائل للون الأصفر الفاتح وبياض البيضة متماسك حولها وذو لزوجة كبيرة حيث يعتبر ذلك علامة على جودة البيض.

أمّا في حالة البيض الفاسد فستكون البيضة سائلة في مساحة واسعة في الطّبق، ويكون صفار البيضة غير متماسك ومسطّحاً بشكل واضح ويكون البياض سائل كالماء ويعتبر عندها أنّ البيض فاسد.

3 .اختبار الشم :

ويعدّ من أوضح طرق الإختبار. فالبيض الفاسد قد يحتاج إلى كسر حتى تظهر رائحته وأحياناً يمكن أن تشم رائحته بصورة قوية من خلال القشرة حيث تنتشر رائحة العفن الدالّة على فساد البيض. أمّا إذا كانت رائحته غير واضحة من

خلال القشرة فيمكنك أن تكسر البيضة على طبق لتشمّ رائحته

4 .إختبار الرج :

 تقريب البيضة من الأذن ورجّها والإستماع للصوت الصّادرعنها، فإذا كان هناك صوت واضح فهذا يدلّ على فسادها أو قِدَمِها، وإلّا فهو دليل على أنها طازجة.

5 .اختبار الشمعة:

الإمساك بالبيضة بشكل مائل مع التّحريك وفحصها في غرفة مظلمة وذلك بتوجيه ضوء المصباح على القشرة لإعطاء فكرة عن مكوّناتها الدّاخلية. فإذا كان الفراغ الخلوي في الطرف الأوسع من البيضة قليل فيكون البيض طازجا،ً وأمّا إزدياد الفراغ النّاتج عن عمليّة التّبخّر فهو مؤشّر على قلّة الجودة أو الفساد .

أمّا الصّفار في البيض الطّازج فيكون محاطًا بالبياض ممّا يجعل رؤيته من خارج القشرة أمراً صعباً وأمّا في البيض المُتدنّي الجودة ومع نقصان البياض فإن التّمكّن من رؤيته يصبح أمرًا سهلاً.

تعليمات الحفظ

1 .ينصح بعدم غسل البيض قبل حفظه بالثالجة، لأنّ عمليّة الغسل تدمّر الغشاء الطّبيعي للبيضة.

2 .يتمّ حفظ البيض السّليم غير المُشقّق مباشرةً بعد شرائه في المكان المُخَصّص له في الثّلّاجة، شريطة فصله عن بقيّة المواد الغذائية، ومن الممكن حفظ البيض خارج الثّلّاجة على درجة حرارة الغرفة.

3 . حفظ البيض عبر وضع الجهة المدببة للبيضة على أرضيّة المكان المخصص لها .

تعليمات التّجهيز والإستهلاك:

1 .غسل اليدين جيّداً عند مسك قشرة البيض لمنع انتقال البكتيريا.

2 .التّأكّد من صالحيّة البيض قبل الإستخدام وذلك بكسر البيضة ووضعها في طبق مستوِ، فإذا كان صفار البيضة كروي الشّكل مرتفعاً للأعلى قليلاً، والبياض شفّاف اللّون ومتجمّعاً حول الصّفار فهي طازجة، وإذا كان الصّفار منخفضاً قليلاً والبياض شفاف اللّون ومتجمّعاً حول الصّفار، فهذا يعني أنّها صالحة ولكنها متدنّية الجودة .

أمّا إذا كان الصفار مُسطّحاً والبياض سائلاً لدرجة شبيهة بالماء أو مالَ لونه إلى الوردي أو الأزرق أو الأخضر أو الأسود فهذا يعني أنّها فاسدة .

أمّا بالنّسبة للرّائحة، فللبيض الطّازج رائحة طبيعية وأمّا الفاسد فيتميّز برائحة خانقة . وأمّا بالنّسبة للبُقَع الحمراء على الصّفار، فذلك لا يعني فساد البيض، ويمكن تناوله بشكل طبيعي.

3 .عدم تناول البيض النيء وغير المطبوخ جيدًا أو الأطعمة المحتوية عليه كالمايونيز، وفي حال الرّغبة بتناوله غير مطبوخ، فيجب بسترته وذلك بتعريضه لحرارة عالية لقتل البكتيريا وخاصّةً السّالمونيال.

4 .تنظيف الأواني المُستخدَمة جيّداً بالماء السّاخن لقتل البكتيريا وتنظيف الأسطح بالماء والصابون في حال ملامستها للبيض.