معرض الشرق الأوسط للدواجن أكبر وأضخم تجمع لصناعة الدواجن في المنطقة

يعتبر معرض الشرق الأوسط للدواجن أكبر وأضخم معرض متخصص في صناعة الدواجن يتم تنظيمه في المملكة العربية السعودية والتي تعد أكبر منتجي الدواجن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والمستهلك الثالث عالمياً للحوم ومنتجات الدواجن. نسخة معرض الشرق الأوسط للدواجن لعام 2023 حققت نجاحاً كبيراً بمشاركة 207 عارضاً من 37 دولة وبحضور 10,000 زائراً من 54 دولة حول العالم. سوف تستضيف الرياض النسخة الثالثة من معرض الشرق الأوسط للدواجن في الفترة 13-15 مايو 2024 على مساحة ١١,٠٠٠ متر مربع بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارضترعى حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة هذا الحدث بدعم منقطع النظير في سبيل تعزيز فرص الاستثمار في صناعة الدواجن وتوفير منصة تجارية مثالية تجمع المستثمرين المحليين بالموردين وبيوت الخبرة العالمية لتطوير صناعة الدواجن تحقيقاً للاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي. سوف يقام معرض الشرق الأوسط لتغذية وصحة الحيوان و معرض الشرق الأوسط للأعلاف والمطاحن وذلك تزامناً مع الحدث الرئيسي في صالات مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. يهدف المعرضين المصاحبين لخلق بيئة تبادل تجاري واستثماري وعلمي في جميع قطاعات ومدخلات صناعات الأعلاف وتقنيات النقل والتخزين والطحن للحبوب وكذلك إبراز أحدث المنتجات والابتكارات والعمليات التي تتعلق بتغذية وصحة الحيوان.

المعرض الزراعي السعودي

الرياض هي المكان المثالي للأعمال التجارية للوصول إلى سوق مزدهرة وسريعة النمو. حيث تعتبر المملكة العربية السعودية  أكبر دول الخليج العربي من حيث المساحة وتعداد السكان، وتعد  اللاعب المتنامي في تربية الدواجن في الشرق الأوسط، حيث تستثمر الحكومة السعودية بكثافة في إيجاد حلول مبتكرة للتحديات الإقليمية في إنتاج الدواجن واستجابة إبداعية للطلب المتزايد باستمرار، ويزيد ما تنتجه المملكة منفردة عن 1.3 مليار طير و 5.4 مليار بيضة سنوياً

حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة وصندوق التنمية الزراعية

تقدم تمويل ودعم منقطع النظير لتنمية قطاع الدواجن والتوسع في الإنتاج المحلي، حيث تقدم تمويل يصل إلى 70% من رؤوس الأموال في المشاريع ذات التقنية الحديثة التي تشمل قطاع الدواجن، كما تقدم تسهيلات في منح الأراضي الحكومية للمشاريع. وهي تسعى بذلك نحو تحقيق هدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن إلى أكثر من 80% بحلول عام 2025.

665 مليون ريال

بلغ إجمالي مبالغ الدعم المقدمة لقطاع الدواجن عبر برنامج الإعانات الزراعية أكثر من 665 مليون ريال، وفق آخر إعلان رسمي من وزارة البيئة والمياه والزراعة في شهر يناير لعام 2021. وتسعى الوزارة من خلال هذه الإعانات إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي ودعم الاستثمارات الجديدة في صناعة الدواجن السعودية.

17 مليار ريال استثمارات جديدة في قطاع الدواجن

أعلن وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، عن إطلاق الوزارة لـ الخطة التوسعية لإنتاج الدواجن بقيمة استثمارات بلغت 17 مليار ريال وذلك تحقيقاً لمستهدفات الخطة الوطنية الاستراتيجية للأمن الغذائي لتحقيق اكتفاء ذاتي من لحوم الدواجن بنسبة 80% بحلول عام 2025. هذا وتبذل وزارة البيئة والمياه والزراعة وصندوق التنمية الزراعية جهوداً كبيرة تتمثل في تسهيل التشريعات وجذب المستثمرين للاستثمار في صناعة الدواجن بقروض تمويلية تصل إلى 70% من رأس مال الاستثمارات الجديدة والتي تستخدم التقنيات الحديثة.

6 أهداف

وضعتها وزارة البيئة والمياه والزراعة. تمثلت في زيادة عدد التراخيص والتوسع في عمليات الاستثمار لزيادة الإنتاج المحلي وسد الطلب المتزايد، تحقيق الاكتفاء الذاتي، زيادة حجم الاقتصاد الكلي وجذب المستثمرين الجدد، خلق الفرص الوظيفية للكوادر الوطنية، تمكين الكوادر النسائية في الخدمات المساندة في القطاع، وتحقيق التنمية الريفية.

275 ترخيصاً خلال عام 2022

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن إصدارها لتراخيص جديدة في قطاع إنتاج وتربية الدواجن بالمملكة بلغت 275 ترخيصاً جديداً، هذا وقد أوضحت الوزارة أن عدد المشاريع المرخصة خلال العام الماضي شملت 119 مشروعًا لإنتاج الدجاج اللاحم وتربية الحمام بطاقة إنتاجية تتجاوز 808 مليون طيرًا في العام، و26 مشروعًا لإنتاج البيض بسعة طاقة إنتاجية تتجاوز ملياري بيضة في العام، و12 مشروعًا لتربية وإنتاج أمهات الدجاج اللاحم وتشغيل مفارخها بسعة طاقة إنتاجية بلغت 480.5 مليون صوص في العام.وأضافت الوزارة أن هذا يهدف لتنمية قطاع الخدمات الزراعية، ودعم الإنتاج الزراعي، متوقعةً بأن تسهم هذه التراخيص في تشجيع الاستثمار في مشروعات الإنتاج الزراعي بالتقنيات الحديثة المرشدة لاستهلاك المياه، وأفضل الممارسات الزراعية المتبعة والمعتمدة، وبما يتوافق مع استراتيجية الوزارة ورؤية 2030 لتحقيق الأمن الغذائي، وسعياً منها في تأمين منتج محلي متميز بجودة عالية.

منصة فريدة لنمو الأعمال

يعتبر معرض الشرق الأوسط للدواجن  بيئة أعمال فريدة للاستثمار في صناعة الدواجن، وذلك لتوفيره منصة الأعمال المثالية لربط الشركات العالمية الرائدة بالمستثمرين المحليين عبر برامج مخصصة لاستضافة رجال الأعمال وكبار المستثمرين، وتنفيذ اجتماعات الأعمال. كما يهدف المعرض عبر ورش العمل وجلسات النقاش المصاحبة له إلى مناقشة أحدث التوجهات العالمية في مجال الدواجن ومناقشة التحديات التي تواجه الصناعة وطرح الحلول، وذلك عبر متحدثين من هيئات حكومية وجهات خاصة مختلفة. 

حدث واحد.. قطاعات متعددة

يغطي معرض الشرق الأوسط للدواجن عبر أجنحته المتنوعة جميع قطاعات صناعة الدواجن، وذلك ليكون الحدث الأكبر والوجهة المُثلى للمستثمرين في القطاع وصناع القرار في الجهات والهيئات ذات العلاقة. وتشمل تلك القطاعات؛– معدات تربية الدواجن وتقنيات الإنتاج– مصانع الأعلاف والأعلاف ومعداتها– تجهيزات مزارع الدواجن– الطب البيطري وسلامة الغذاء– سلالات الدواجن وأصولها وصحتها– تقنيات التغذية وأنظمة الشرب والتغذية– المسالخ وتقنيات التعبئة والتغليف والنقل– خطوط انتاج البيض ونقله وتخزينه– معالجة النفايات والأمن البيولوجي– إضافات الأعلاف والخلطات الجاهزة-مفقس وحاضنات– تطعيمات الدواجن– أنظمة تربية وإنتاج الدواجن– معدات التعقيم والنظافة والأمن البيولوجي– معدات انتاج وتغليف اللحوم ومنتجات البيض