Read the magazine Online  تصفح المجلة مجان

May 2024
S M T W T F S
28 29 30 1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31 1

 

تربية الاوز

إعداد: 

رافع محمد طاهر خليل

  bayd mojaffaf

 المفرد goose  والجمع Geese هي جنس من الطيور المائية تتبع نفس عائلة البط anatidae  وتشير بعض الحفريات الى تواجده في بعض مناطق ايطاليا منذ الاف السنين قبل الميلاد كذلك وجدت بعض الصور الفرعونية التي تمثل الاوز مما يدل على استئناسه منذ فترة طويلة في مصر القديمة .

يتم تصنيف سلالات الأوز في فئات ثقيلة ومتوسطة وخفيفة في معايير الوزن ، و من الناحية التجارية ، يتم تربية الأوز من أجل لحومها وكبد الأوز وأحيانًا للبيض المتخصص ، وهي يمكن استخدامها للحراسة حيث تصدر اصوات عالية عند رؤيتها لانسان غريب يقترب منها .

ومن اهم سلالات الاوز :

  • الاوز الافريقي :African geese

وهي من السلالات الثقيلة تستخدم للتضريب  مع تولوز لإنتاج  هجين متخصص بإنتاج اللحوم ، انتاجه البيض: من 20 إلى 40 بيضة بيضاء في السنة. ويعتقد ان موطنه الاصلي هو الصين ، يتراوح وزن الذكور من 10-12.7 كغم والاناث 8.2 – 10.9 كغم ، واكثر الوانها شيوعا هو الرمادي ثم البرتقالي و الابيض ، ونموها بطئ تحتاج من 12 -36 شهر للوصول الى الوزن النهائي . تتميز بوجود زائدة لحمية اعلى المنقار .

  • اوز ايمبدن Embden geese :

وهو من السلالات الثقيلة ايضا ، انتاجها من البيض يتراوح من 10-30 بيضة بيضاء سنويا ، معدل وزن الذكور من 12-15 كغم والاناث 10-13 كغم ، ويعتقد ان موطنها الاصلي شمال المانيا في مدينة اسنها Emden  وهي من السلالات الرئيسية المستخدمة في الانتاج التجاري للإوز ، انتاجها من البيض قليل لكن اناثها تعتبر حاضنة جيدة للبيض والذكور تكون شرسة في الدفاع عن اناثها الراقدة على البيض او في الدفاع عن افراخها الصغيرة ، سجلت كسلالة في بريطانيا وامريكا  في عام 1865 و 1874 .

  • الاوز البرتقالي او الرمادي الظهر : Buff or Grey back geese

وهي من السلالات المتوسطة تتميز باللون البرتقالي او البني على الظهر ويعتقد ان موطنها الاصلي هو شمال اوربا ، يتراوح وزن الذكور بين 8.2 – 10 كغم والاناث 7.3 – 9.1 كغم وانتاجها من البيض بين 25-35 بيضة سنويا ، ويمكن ان تستخدم لحضانة البيض اذا ربيت كأزواج .

  • الاوز الصيني Chinese geese

وهي على الرغم من  اسمها يعتقد ان موطنها الاصلي هو اوربا ، تتميز بوجود زائدة لحمية كروية بارزة اعلى المنقار ، واللون الشائع لها هو الرمادي لكن احيانا تكون بلون ابيض وهي من السلالات عالية الانتاج من البيض مقارنة ببقية السلالات اذا قد يصل انتاجها الى اكثر من 50 بيضة سنويا ، ومن صفاتها ان حارس جيد والبعض يعتبرها مزعجا ومثيرا للضوضاء عند دخول الغرباء الى مكان تواجدها . تعتبر جيدة في الرقاد على البيض وتبدأ بالرقاد عندما تجمع 8 -15 بيضة بعد استبعاد البيضتين او الثلاثة الاولى لأنها عادة غير مخصبة .

تفقيس بيض الاوز :

يمكن تطبيق نفس الاجراءات المستخدمة عند تفقيس بيض الدجاج مع الاخذ بنظر الاعتبار فترة التفقيس في بيض الاوز التي تصل الى 28-  35 يوم  ومراعاة درجة الحرارة والرطوبة التي يجب رفعها في الايام الاخيرة ، واحيانا يفضل تفقيس البيض طبيعيا عن طريق الام الراقدة وكل ماتحتاجه هو مكان هادئ ومعزول وتوفير اعشاش للرقاد .

رعاية الاوز :

وهي من الطيور التي يسهل رعايتها خاصة في المناطق الزراعية  حيث يمكن تغذيتها على الحشائش المتوفرة مع توفير بعض الحبوب  ومفيدة في التخلص من ادغال البستان ولكن من عيوبها هو اصواتها المزعجة للسكان المجاورين ، ومن الافضل توفير مسكن يوفر حماية للطيور خاصة من الحيوانات المفترسة وتوفير بركة ماء باستمرار لان الاوز يفضل التزاوج على الماء ، ولان الاوز لا تستطيع الطيران للبحث عن الغذاء في الحقول المجاورة كما انها تحتاج الى بعض قطع الحصى والرمل التي تساعدها على طحن الغذاء في المعدة .

في حالة التربية التجارية للإوز فأنها تحتاج الى عليقة تحتوي على 20% و 15 % خلال الفترتين من عمر يوم الى 4 اسابيع وبعد اربعة اسابيع على التوالي و15% خلال فترة التربية وطاقة ممثلة 2900 و 3000 كيلو سعرة على التوالي ، اضافة الى 2.25 % كالسيوم خلال فترة التربية .

في حالة تربية الاوز لغرض انتاج اللحم فإنها تربى لغاية عمر 14 – 18 اسبوع وفي بعض الدول الاوربية يمكن تسويق الاوز بعمر 10 اسابيع  اما في حالة التربية لغرض انتاج الكبد الدهني فهي تربى لغاية عمر 12 اسبوع على العليقة التجارية ثم تعطى التغذية الاجبارية .

وفي الجدول (12 ) يظهر ان معدل وزن الجسم لسلالة تجارية من الاوز يصل الى 4.85 كغم عند عمر 10 اسبوع وخلال هذه الفترة تستهلك 16.11 كغم من العلف .

انتاج الكبد الدهني :

وتسمى عادة ( فوا جرا Foie gras) وهو مصطلح فرنسي يعني الكبد الدهني ، ولإنتاجه  يُمنع الإوز من الحركة  بحرية حيث يحجز في اقفاص ضيقة  ويتم إطعامهم قسرًا ، في عملية تسمى بالتزقيم ، بحيث تنمو أكبادهم بشكل غير طبيعي. بمجرد ذبح الطيور وحصد أكبادها ، يتم شحن الأعضاء إلى محلات البقالة والمطاعم لبيعها وتقديمها كطعام شهي. وتجرى العملية بعد بلوغ الطيور الاسبوع الثامن الى  الثاني عشر لمدة 3-4 اسابيع تغذي اجباريا على الحبوب خاصة حبوب الذرة الصفراء والبقول بمعدل مرتين الى ثلاثة يوميا  بمعدل 0.25 كغم في كل مرة مما يؤدي الى تضخم اكبادها الى عشرة اضعاف وزنها لتصل الى 800 – 1000 غم ثم تذبح وتستخرج اكبادها وتسوق بأسعار عالية لا نها وجبة مرغوبة ومطلوبة بكثرة ومن اشهر الدول في انتاجها هي فرنسا وبعض دول اوروبا ، واحيانا تطبق هذه الطريقة على  البط ايضا  ،ويتم ذبح البط عند بلوعها عمر 100 يوم والاوز عند عمر 112 يوم  وفي الوقت الحاضر هناك بعض التشريعات التي تمنع هذه الطريقة باعتبارها مؤذية للحيوان ، وقد تسبب الجروح نتيجة ادخال انبوب في المريء لا دخال الطعام ، اضافة الى ان الكبد الطبيعي يحتوي على حوالي 5% دهن في حين ان الكبد الدهني يحتوي على 50-60% من الدهون ، واحتمال حدوث الهلاك للطير

 

483 زائر