Read the magazine Online  تصفح المجلة مجان

May 2024
S M T W T F S
28 29 30 1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31 1

إمبرابا تعقد اتفاقاً مع مركز عربي لبحوث الزراعة الملحيّة

أعلنت مؤسسة البحوث الزراعية البرازيلية (إمبرابا) يوم الثلاثاء الجاري (4) عن إبرامها لعقد شراكة مع المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) بدولة الامارات العربية المتحدة. وكان قد شهد شهر يناير من العام الجاري زيارة وفد من المؤسسة إلى البلد العربي بغية مناقشة هذه الشراكة ومواضيع أخرى عديدة. وتسعى هذه الاتفاقية إلى تطوير ونشر التقنيات التي تهدف إلى استغلال المياه الغنية بالأملاح.

كما يتطلع هذا التعاون أيضاً إلى تبادل الموارد الوراثية وإلى إنتاج الأعلاف وإدارة التربة بهدف التقليل من آثار الملوحة. وتأمل المؤسسة من التقنيات العربية المهتمة بتحسين الإنتاجية والاستدامة في المناطق الهامشية والمالحة تأقلمها مع واقع المنطقة الأحيائية البرازيلية “كاتينغا”. ولهذا الغرض أولت المؤسسة قيادة المشروع للوحدة “إمبرابا سيمياريدو” المختصّة في تطوير البحوث في مجال الزراعة الملحية بمشاركة الوحدة “إمبرابا أمبينتال”.

يشكل البحث البرازيلي في هذا المجال جزءاً من برنامج الحكومة الاتحادية “أغوا دوسي Água Doce” هذا البرنامج الذي يهدف إلى تركيب أجهزة تحلية مياه داخل المجتمعات الريفية بغرض إنتاج مياه صالحة للاستهلاك البشري. وحتى الآن بلغ عدد المجتمعات المستفيدة من هذا البرنامج 1200، واليوم يوجد 743 نظام تحلية يعمل بصورة فعالة.

وتعتقد الباحثة في وحدة “إمبرابا سيمياريدو” ورئيسة محفظة “التعايش مع الجفاف في المناطق شبه القاحلة” السيدة “ديانا سيغنور ديون” بأن خطوات التقارب مع المركز الإماراتي ستعود بالنفع على كلا الطرفين. حيث قالت في مذكرة: “يبدي المركز اهتماماً في الأصناف العلفية المستخدمة في المناطق شبه الجافة مثل علف الصبار الأملس، ويريد أن يتعمق في فهم نظام الإنتاج الذي طورته مؤسسة البحوث الزراعية البرازيلية من أجل تطبيقه على الشروط البيئية في الإمارات العربية المتحدة”.

وعلاوة على هذه الشراكة المنعقدة في مجال الزراعة الملحيّة، تناولت المفاوضات مواضيع الحصول على التمويل، وبيع التكنولوجيات والخدمات، والتعاون الفني ودعم الشركات البرازيلية في الخارج. وكان قد صرّح رئيس مؤسسة البحوث الزراعية البرازيلية السيد “سيلسو موريتي” لوكالة الأنباء العربية البرازيلية (أنبا) خلال فترة الزيارات إلى دولة الإمارات العربية عن رغبة المؤسسة بإنشاء شراكات في مجال تبادل الباحثين.

1640 زائر