Read the magazine Online  تصفح المجلة مجان

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4
 mohammed al zawkari  jihad alge3ayfri

د. محمد الزوقري
استشاري تغذية وتصنيع أعلاف الدواجن
+967-770100269
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

د. جهاد الجعيفري
المدير الفني لشركة رمضان الخير
+947830500044
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

يستخدم الحجر الجيري (Limestone) في أعلاف الدّواجن كمصدر للكالسيوم (Ca)، غالباً ما تعتمد صياغة الأعلاف على تقدير محتوى الحجر الجيري من الكالسيوم، ولكن وللأسف الشديد يتمّ الاعتماد على نتائج تحليل المصادر الجاهزة، في حين أنّ هناك اختلافات في المحتوى الحقيقي للحجر الجيري، وهو ما لم يتمّ دراسته مسبقاً على نطاق واسع لكل مصدر من مصادر الحجر الجيري.

 حيث قمنا في شركة رمضان الخير لتربية الأسماك والدّواجن وإنتاج وتصنيع الأعلاف الواقعة في بجمهورية العراق بإجراء مسح وفحص لمصادر الحجر الجيري وركّزنا وسلّطنا الضوء على مدى التباين الموجود حاليّاً في المحتوى الكلي والميكرو معدني، وحجم الجسيمات، وقابلية الذوبان في المختبر. كلّ هذه الخصائص تعدّ عوامل مهمّة في الفهم والتّنبؤ بتوافر الكالسيوم من الحجر الجيري في تراكيب العلف وتأثيرها على مقدار استخدام الفسفور P وفعاليّة إنزيم الفايتيز في الجسم الحي.

حيث يشير مدى الاختلاف في محتوى الكالسيوم في كلٍّ من الحجر الجيري النّاعم (<1000 ميكرومتر GMD) والخشن (> 1000 ميكرومتر GMD) إلى أنّ استخدام تقديرات محتوى الحجر الجيري Ca من جداول التّغذية المنشورة غير كافٍ لتكوين تراكيب علف دقيقة من حيث محتوى الكالسيوم Ca. في حين أنّ علف الدجاج اللّاحم غالباً ما يتمّ صياغته مع فائض الكالسيوم والفوسفور من أجل ضمان تلبية المتطلّبات من العناصر المعدنيّة، ممّا يؤدي إلى ارتفاع تكاليف تراكيب العلف، في حين أنّ هناك توجّهات للاستدامة أي أنّ هناك تحرّكاً نحو أنظمة غذائيّة أقرب إلى مستويات الاحتياج وعلى أساس أقلّ تكلفة ودون حدوث أية سمية بسبب الافراط في استخدام نسب زائدة عن الاحتياج أو نقص يؤدّي سببه إلى حدوث هشاشة وضعف نمو وضعف تمثيل غذائي. إذا وفي ظلّ هذا السيناريو، قد يؤثّر وجود مثل هذه الاختلافات في جودة الحجر الجيري على توافر أو إتاحة الكالسيوم والفوسفور في النّظام الغذائي النهائي والذي يعدّ مهمّاً في حدوث تفاعلات سلبيّة مع بقيّة مكوّنات تراكيب العلف، مثل إنزيم الفايتيز في الجهاز الهضمي.

كما أنّ فهم ومعرفة التّباين في تحليل العناصر المعدنيّة، وحجم الجسيمات ومعدّل الذوبان من شأنه أن يمكّن المختص من تكوين تراكيب علف بشكل أكثر دقّة وبالتّالي تحسّن ملحوظ في قابليّة الهضم لدعم صحّة الطّائر والمحافظة على أدائه الإنتاجي بشكلٍ أمثل.

يعدّ الكالسيوم (Ca) من العناصر الغذائيّة الأساسيّة والمهمّة لنمو العظام وتمعدنها، وتكوين قشرة البيض، والوظائف العضلية والعصبية. كما أنّ استقلاب الكالسيوم مرتبط ارتباطاً وثيقاً بتوافر الفوسفور (P) وفيتامين D ويتأثر به، بحيث قد يؤثّر أي نقص أو زيادة في أحدهما بشكلٍ كبير على عمليّة التّمثيل الغذائي على الآخر. يعتمد استخدام Ca و P على تركيزهما وإتاحتهما أو توفّرهما في تركيبة العلف ويتمّ تعديلهما عبر آليات الأمعاء والكلّية والهيكل العظمي. بالإضافة الى ذلك تتأثّر قابلية هضم الكالسيوم بإنزيمات الفايتيز التي تضاف عادةً إلى تراكيب علف الدواجن لتحسين توافر الفوسفور المرتبط بالفيتات وخفض الإفراز غير المرغوب فيه في البيئة، تعمل إنزيمات الفايتيز على تحسين إتاحة الكالسيوم عن طريق تقليل درجة ارتباط الفيتات في الجهاز الهضمي، وبالتّالي زيادة توافره للامتصاص والاستفادة من قبل الطائر. تمّ تحديد متطلبات الكالسيوم بالنسبة للدّواجن تاريخيّاً من قبل المجلس القومي للبحوث(NRC, 1977) ، مع نشر العديد من التحديثات مع زيادة البيانات وتنقيح المتطلبات الغذائية المقدرة(NRC, 1994) ، بالإضافة إلى ذلك، تتوفّر جداول العناصر الغذائية الأخرى من Centraal Veevoederbureau (CVB)، و Institut Nationale de la Recherche Agronomique (INRA)  وFundación Española para el Desarrollo de la Nutrición Animal (FEDNA). من ناحية أخرى، فقد أوصى بعض المتخصّصين في التّحسين الوراثي للدّواجن في الشّركات التّجارية بنسب محدّدة من الكالسيوم إلى الفوسفور التي يجب توفيرها في تراكيب أعلاف الدّجاج اللّاحم (2 : 1) وللدّجاج البيّاض (9 : 1 إلى 13: 1) من أجل التّأكد من وجود اتّزان لهذه العناصر الغذائيّة بحيث تتمّ عمليّة التّمثيل الغذائي والاستفادة منها بشكل مطلوب وأمثل (Aviagen, 2022، Cobb, 2022، Joice and Hill Poultry, 2018)  ومع ذلك، ونظراً لأنّ علف الدّواجن لا يزال تتمّ صياغته باستخدام الكالسيوم الكلي (Total Calcium)، فيمكن أن تساهم العديد من العوامل في حدوث تباينات في استخدامه، لذا فإنّ توفير الأنظمة الغذائيّة التي تقدّم النّسبة الصحيحة من الكالسيوم إلى الفسفور (Ca : P)  يعد أمر ليس سهلاً، ويجب أن يعتمد بشكل مثالي على معرفة جميع العوامل التي قد تؤثّر على التّوافر في الجسم الحي.

تمّ الإبلاغ عن أنّ الحجر الجيري المضاف لتراكيب علف الدّجاج اللّاحم يمكنه أن يساهم بأكثر من 50% من إجمالي الكالسيوم الغذائي. أمّا بالنسبة للأنظمة الغذائيّة التي تحتوي على مصادر بروتين نباتيّة أي التي لا تحتوي على مساحيق اللّحم أو العظام، فقد تزيد هذه النسبة إلى 70%.

بالنسبة للدّجاج البيّاض، يمكن أن يساهم الحجر الجيري بأكثر من 95% من الكالسيوم الذي تستهلكه الدّجاجة في اليوم، ويتمّ تأمين بقية النسبة من الكالسيوم من الحبوب والبقوليات ومنتجاتها الثّانوية ومساحيق العظم ومصادر الفوسفات غير العضوي وأحادي فوسفات الكالسيوم (MCP) أو ثنائي فوسفات الكالسيوم (DCP)  والمخاليط(Premixes)  والمضافات الأخرى الأعلاف. إنّ محتوى الكالسيوم الذي تمّ تحليله في العلف النّهائي كان، أقلّ من متوسّط ما ذكرته المصادر وجداول تحليل مكوّنات الأعلاف، أي أنّ محتوى الكالسيوم الغذائي المحسوب يمكن أن يختلف بشكلٍ كبير في حالة الاعتماد على هذه المراجع المستخدمة للحصول على التّركيز الصّحيح لعنصر الكالسيومCa ، وهذا يعني أنّ الاعتماد على القيم المحسوبة فقط قد يفشل في الحصول على نسب دقيقة لمحتوى الكالسيوم أو نسبته إلى الفسفورP ، والذي يؤثّر بدوره على حدوث اختلاف وتغيير لمحتوى الكالسيوم في العلف النهائي وجودته الغذائيّة المرجوة، على الرّغم من أنّ هكذا عوامل لا تؤخذ في الاعتبار بشكل عام في جداول تكوين العلف. فعلى سبيل المثال، تحدّد جداول التّغذية الهولندية (CVB, 2016)، إنّ إجمالي محتوى الكالسيوم من الحجر الجيري هو 38%، بينما تحليلنا للعينات المأخوذة من ميدان العمل التي تمّ جمعها من مصادر مختلفة كانت النّسب أقلّ من ذلك. حيث أنّ محتوى الكالسيوم الذي تم تحليله يتراوح من 30.4 إلى 40.0%. في حین أشارت المصادر الحديثة إلى أنّ محتوى الكالسيوم في الحجر الجيري يمكن أن يصل إلى 42%، ومن المثير للإهتمام، إنّ الحد الأقصى لمحتوى الكالسيوم في كربونات الكالسيوم النّقية هو 40.04%،  بناءً على التركيب الكيميائي والوزن الجزيئي لـ Ca و C و .O وقد تكون المستويات 42% حدثت بسبب أخطاء تحليليّة أو في حالات نادرة، حيث يولد تكسير الحجر الجيري حرارة يحول CaCO3 إلى CaO، فيحدث ارتفاع للنّسبة. أيضاً قد يؤثّر حجم جزيئات الحجر الجيري والتّركيب الكيميائي ومعدّل الذوبان على توافر الكالسيوم الغذائي في الطائر، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أثناء تكوين تراكيب العلف. من المعروف أنّ حجم جزيئات الحجر الجيري مرتبط بقابلية ذوبانه في المختبر، ولكن يتمّ تغييره من خلال الاختلافات في البنية الفيزيائية لصخور الحجر الجيري والأصل الجيولوجي. أظهرت الأبحاث الحديثة أنّ حجم جزيئات الحجر الجيري ومعدّل الذوبان يمكن أن يؤثّر على قابلية هضم الكالسيوم والفوسفور بالإضافة إلى فعالية إنزيم الفايتيز. ولا تزال المعرفة في هذا المجال تتطوّر وهناك حاجة إلى فهم أفضل لمدى التّباين في التّركيب وحجم الجسيمات وقابلية ذوبان الحجر الجيري المستخدم حاليّاً في إنتاج أعلاف الدواجن.

بناءً على ما سبق من معطيات وعلى مدى وأهمّية معرفة التحليل الكيميائي الدقيق لمحتوى الحجر الجيري من الكالسيوم ولعدد عشرة عناصر معدنية أخرى، فقد أجرينا هذا المسح والفحص للحجر الجيري الحالي المستخدم في أعلاف الدجاج اللاحم والبياض وعلف الأسماك قبل البدء في تكوين تراكيب الأعلاف للتأكد من المحتوى الحقيقي للكالسيوم، حتّى يتسنى لنا إضافة المقادير المناسبة من الحجر الجيري واستبعاد المصادر الرديئة المغشوشة ذات المحتوى العالي من الشوائب والعناصر المعدنيّة السّامة، لضمان إنتاج أعلاف ذات قيمة غذائية عالية خالية من أي شوائب تؤثّر على الأداء الإنتاجي والوظائف الفسيولوجية للطائر والتي يمكن من خلالها الحصول على أداء إنتاجي أمثل لقطعان الدواجن.

لذا ومع وجود تباينات في محتوى الكالسيوم والعناصر الأخرى فإننا نوصي بإجراء فحوصات لجميع الخامات الدّاخلة في تكوين تراكيب الأعلاف قبل استخدامها للتّأكّد من محتواها، بهدف اتّخاذ القرار صائب من استخدامها أو عدمه وكذلك تحديد النّسب الحقيقة لإضافتها بشكلٍ دقيق بهدف إنتاج أعلاف نظيفة، آمنة، صحّية ومضمونة من النّاحية الغذائيّة وذات نسب تحويل عالية تقلّل من استخدام الأدوية لمعالجة المشاكل الأيضية وتمكّن المربي من الحصول على أعلى عائد اقتصادي.

المصادر:

  1. Gilan et. al, 2022. Global survey of limestone used in poultry diets: calcium content, particle size and solubility. Journal of Applied Animal Nutrition, 2022; 10 (1): 19-30.
  2. Muhamad N. Anwar et. al . 2016. Apparent ileal digestibility of calcium in limestone for broiler chickens. Animal Feed Science and Technology 213 (2016) 142–147.
  3. Field experiences of the authors.

923 زائر