Read the magazine Online  تصفح المجلة مجان

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4
 البيض المجفّف

إعداد الدكتور: تميم الشّحنة - سوريا

 bayd mojaffaf

اليوم أصبحنا نسمع كثيراً على وسائل الإعلام أو على السوشيال ميديا مصطلح البيض المجفّف ولعلّ الكثيرين منّا لم يسمعوا به من قبل.

لمحة تاريخيّة:

البيض المجفّف هو مصطلح قديم لمنتج هو عبارة عن نفس البيض العادي ولكن بصورة مجفّفة تماماً كالحليب المجفّف.

حيث أنّ إعلانات البيض المجفّف بدأت تظهر في أواخر تسعينيات القرن التّاسع عشر في الولايات المتّحدة وأيضاً تمّ استخدام أثناء الحرب العالميّة الثّانية ثمّ تمّ تطوير طريقة تجفيف البيض في وقتٍ لاحق.

محاسن البيض المجفّف:

على الرّغم من أنّ هذا البيض لا يتمّ استخدامه على مائدة الطّعام كبيض مقلي أو مسلوق

ولكن للبيض المجفف فوائد واستخدامات عديدة منها:

  • مدّة الصّلاحية الطّويلة:

عمر التّخزين للبيض المجفّف أطول بكثير بعمر تخزين البيض العادي حيث يمكن أن يصل عمر تخزين البيض المجفّف لحوالي 5_ 10 سنوات عند تخزينه بدون أوكسجين وفي بيئة باردة.

  • عدم الحاجة إلى التّبريد حيث يمكن تخزينه لفترة طويلة دون الحاجة لتبريده حيث أن إحدى المراحل النهائية لتصنيع البيض المجفف هي مرحلة البسترة.
  • خلو البيض المجفّف من المسبّبات المرضيّة التي يمكن أن تنتقل للإنسان عن طريق البيض العادي كالسالمونيلا مثلاً وذلك لأنّ البيض المجفّف يتعرّض لعمليّات البسترة وبالتّالي، إمكانية استخدامه نيئاً بأمان في بعض المنتجات كالمايونيز مثلاً.
  • سهولة النّقل والتّداول بالنّسبة للبيض المجفّف
  • السعر المنخفض مقارنةً بالبيض العادي
  • يمكن إنتاج منتج من البيض المجفّف يحتوي بياض أو صفار البيض فقط أو كليهما معاً

صناعة البيض المجفّف:

 يعتمد مبدأ على تقنيّة التّجفيف بالرّذاذ حيث ترشّ المادّة المراد تجفيفها بشكل حبّات سائلة ضبابيّة بالاعتماد على تقنيّة الطرد المركزي ضمن أسطوانات مثلاً تحتوي على الهواء الساخن ممّا يزيد سطح المواد المراد تجفيفها ويمكن تبخر 95_98 % من الماء خلال وقت قصير جدّاً. ويخضع لعمليات بسترة ممّا يعني خلوّه من الأمراض التي قد تنتقل للإنسان كالسالمونيلا مثلاً.

أيضاً يمكننا الاستفادة من قشور البيض النّاتجة لاستخدامها في مستحضرات التّجميل والمكمّلات الغذائيّة.

أغشية البيضة التي تتواجد تحت القشرة الكلسيّة غنيّة بالكولاجين والأحماض الأمينيّة التي يمكن أن تستخدم في الصّناعات الغذائيّة والتّجميلية يتمّ فصل الأغشية عن قشور البيضة البيض الكلسيّة ثمّ تغسل وتعقّم لاستخدامها فيما بعد.

يستخدم البيض المجفف في صناعة المعكرونة والحلويات والمايونيز والصّلصات.

869 زائر