Pme Read300Bovine Read300

December 2022
S M T W T F S
27 28 29 30 1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

مرض الجمرة الخبيثة يقتل 107 مواشي ويصيب 4 أفراد.. كيف ينتقل للبشر؟

حالة غريبة تصيب الماشية، إذ تسبب لها نوبات عصبية قبل أن تقتلها، إذ أعلنت السلطات الكرواتية، عن وجود مرض غريب يدعى «الجمرة الخبيثة»، في مجموعة من الماشية الموجودة بحديقة طبيعية، في جنوب شرق مدينة زغرب، بحسب سكاي نيوز عربية.

مرض الثايليريا وتأثيره على إنتاجيّة حيوانات المزرعة  turkiSarakbi.125

:إعداد

د. صفوت كمال

 مصر

تصاب الماشية بكثير من الطّفيليات التي تتطفّل على كرات الدّم الحمراء، فتعطّل وظائفها أو تدمّرها محدّثة حالة مرضيّة ذات تأثير سيّئ على حالة الحيوان وإنتاجيّته وأهمّ هذه الطّفيليات في مصر من أنواع الجنس الثايليريا. وتؤدّي هذه الطّفيليات إلى خسائر اقتصاديّة تقدّر بملايين الجنيهات.

وينقل هذه الطفيليات نوع من مفصليات الأرجل تسمّى القراض وهذا طفيل خارجي يعتبر عائل وسيط، وهو يقضي فترة من حياته على جسم الحيوان ويتغذّى على دمه، فإذا تطفّل القراض على حيوانات مصابة بطفيليات الدّم، فإنذ هذا الطفيل ينتقل إلى القراض مع الدّم ويستكمل الطفيل دورة حياته داخل القراض. وعندما يتطفّل القراض المصاب على حيوان سليم فإنّه ينقل الطّفيل إلى دم الحيوان وبعد مدّة حضانة 1-3 أسبوع داخل جسم الحيوان، تبدأ ظهور أعراض المرض الحادّة مثل فقدان الشّهية وارتفاع شديد في درجة الحرارة ويؤدّي ذلك إلى نقص وزن الحيوان وقلّة إدرار اللّبن، والإجهاض في الأبقار العشار، وقد تنتهي الحالة الحادّة إلى النّفوق. وفي حالات مزمنة للمرض، تتضخّم الغدد اللّيمفاوية خاصةً في حالة الإصابة بطفيل الثيليريا، وكذلك الهزال والأنيميا واليرقان مع ضعف مقاومة الحيوان للأمراض الأخرى.

المنبر الحر

هل سارا (SARA) جيّدة للعجول

  Cow pic

 إعداد: 

د. تركي سراقبي

العراق

 لفت نظري كلمة سارا أو سارة والتي نعرف أنها إسم لكثير من البنات الجميلات الطيبات سواء عربيات أو أجنبيات وشرقيات أو غربيات ولكن ما علاقة سارة بالعجلات في مقال في مجلة بيطرية عن الأبقار؟ والتي أصبحت من النادر أن أنظر فيها أو أقرأ ما نشر فيها منذ أن تخصصت في الدواجن وأمراضها إلا ما يحن إلي من عملي الأول في المؤسسة العامة للأبقار في حماة، سوريا (1976) !؟

المعدة المركّبة للحيوانات المجترّة   cow

 إعداد: م. احمد عبدالله خريسات

المركز الوطني للبحوث الزراعية

تختلف طبيعة وخصائص الهضم عند الحيوانات المجترّة عنها عند ذوات المعدة البسيطة بسبب اختلاف تركيب معدة المجترّات وبخاصّة وجود الكرش في بداية قناة هضمها. فالكرش بيئة مناسبة لتكاثر ونشاط أجناس وأنواع عديدة من الأحياء الدّقيقة اللّاهوائيّة التي تستوطنه وتتعامل مع ما يصل إليه من مواد غذائيّة بالتّحليل والاستقلاب مضيفة إلى ما تتعرّض إليه هذه المواد من هضم ميكانيكي وكيميائي ما يعرف بالهضم الميكروبي (Microbial (Digestion  الذي يميّز المجترّات عن غيرها بقدرات وخصائص هضميّة تجعلها قادرة على الإستفادة من بعض المواد التي لا تستطيع ذوات المعدة البسيطة الإستفادة منها، وتجعل لتغذيتها خصوصيّة وأسس مختلفة. تتكوّن المعدة المركّبة (Compound Stomach) من أربعة أجزاء رئيسيّة (الكرش، الشبكية، الورقية، المعدة الحقيقية) تشكّل بمجملها الجزء الأهمّ من قناة الهضم عند المجترّات. وفيما يلي وصفاً لهذه الأجزاء:

السّموم الفطريّة: جانب مظلم غير مرئي لتغيير المناخ

 

إعداد: أ.د. محمد علي مكي جاسم الربيعي

كلّية الزّراعة جامعة واسط - العراق

من المتوقّع أن يكون لتغيير المناخ تأثير شديد على تطوّر السّموم الفطريّة في المحاصيل، مع عواقب سلبيّة على صحّة الماشية وأدائها. يحتاج المزارعون إلى أدوات جديدة للتغلّب على التّحديات في علف الحيوانات.

يشكّل تغيير المناخ تهديداً كبيراً للزّراعة في جميع أنحاء العالم. يعدّ ارتفاع درجات الحرارة والطّقس المتطرّف والتغيّرات غير الطّبيعية في هطول الأمطار أخباراً سيّئة للمحاصيل والماشية. في ظلّ هذه الظّروف، تتمتّع الفطريّات المسبّبة للسّموم بفرص ممتازة للنّمو.

هل تكون الطحالب بديلاً مناسباً للمضادات الحيوية في علاج الحيوانات والدواجن

  

إعداد: د. محمد علي مكي جاسم الربيعي ود. تركي سراقبي

في أنظمة الإنتاج الحديثة، يتمّ تحدّي القناة الهضمية بشكل مستمرّ ويمكن أن تتعطّل صحة القناة الهضمية الدقيقة. ويمكن إضعاف المكونات التي تحدّد حاجز الأمعاء والوظيفة المناعية ، ويؤدّي هذا الموقف إلى حدوث أعلى لمشاكل الهضم . سيؤدي هذا الخلل إلى التهاب محلي (موضعي) وجهازي (عام)، مما يؤثر على الحالة الصحية وأداء نمو الحيوانات.

حبيبات المقطرات للحيوانات المجترة: تقييم جودة البروتين

  C:\Users\ahavex\Desktop\20171206_113206.jpg

  إعداد: أ.د. محمد علي مكي جاسم الربيعي 

كلية الزراعة جامعة واسط - العراق

يأتي البروتين الذي تحصل عليه البقرة من أصلين: بروتين التغذية والبروتين الميكروبي. اعتمادًا على قابليته للتحلّل ، يتمّ تكسير جزء من بروتين التغذية في الكرش (RDP) بواسطة كائنات دقيقة معينة تستخدم النيتروجين (وأحيانًا عناصر أخرى) ، وسلاسل الكربون ، والهيدروجين، والأكسجين، والطاقة لإنتاج البروتين الخاص بها.

الإضافات المطلوب تواجدها في الأعلاف الحيوانية

أوّلاً: الإضافات الأساسيّة المعتادة
*كلوريد الصّوديوم (ملح الطّعام )
وهو يضاف إلى جميع التّركيبات الأساسيّة للعلائق بنسبة 1 % وهو هامّ جدّاً وأساسي للمساعدة في عمليّة الهضم بالنّسبه للحيوان وأيضاً كمصدر لعنصري الصوديوم و الكلوريد.
*الحجر الجيري (كربونات الكالسيوم)
وهو يضاف بنسبة 5.1 الى 2 % إلى جميع التّركيبات الأساسيّة للعلائق حيث أنّه ليس فقط كمصدر للكالسيوم ولكنّه يساعد فى عمليّة الهضم وذلك لتنظيمه عمليّة الحموضة بالكرش ونظراً لكونه عبارة عن حجارة يتمّ تكسيرها وجرشها فالمصدر الأساسي له هو المحاجر وهو يستخدم أيضاً بصورة أساسيّة في مزارع الدّواجن للمحافظة على سمك وصالبة قشرة البيضة.

برنامج تحصينات مزارع الأبقار والجاموس

أوّلاً :- التّحصينات الفيروسية
1 -الحمى القالعية
يتمّ التّحصين بالّلقاح الزّيتي متعدّد العترة يحتوي على العتراتSAT2و O&A أو التّحصين السّداسي الجديد ما يستجدّ من عترات
يتمّ التحصين لجميع المواشي من عمر شهرين ويكرّر كلّ 3 شهور
يتمّ التّحصين لجميع المواشي: أبقار، جاموس وحتى أغنام وماعز المزرعة

اكتشاف طريقة جديدة لتحييد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

الأردن تصدّر أكثر من 334 ألف رأس غنم منذ بداية العام 2020
أكدّت وزارة الزراعة الأردنية، أنّ إنتشار فيروس كورونا المستجد في العالم لم يؤثّر على التصدير المحلي للمواشي وبخاصة ” الاغنام”.

الزراعة العمانية توضح حول قرار حظر تصدير إناث الماعز والضأن

قالت وزارة الزراعة والثروة السمكية بأنها ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بشأن القرار الوزاري رقم (٢٠٢٠/١٣٤) الخاص بحظر تصدير إناث الماعز والضأن المحلية والسماح فقط بتصدير الذكور المخصية والتي يزيد عمرها عن ٦ شهور.
وأكدت الوزارة أن إصدار هذا القرار يأتي ضمن تعزيز منظومة الأمن الغذائي في السلطنة، و لا يوجد ما يمنع من تصدير ذكور السلالات المحلية شريطة أن يكون عمرها ٦ شهور فأعلى، على الرغم من الطلب المستمر لشراء السلالات العمانية المحلية من قبل المستهلكين، و مربي الثروة الحيوانية لغرض التسمين والتجارة فيما بعد.

تحليل الجينوم لتحسين السيطرة على الأمراض في الدواجن

يعد مرض الماريك - وهو مرض فيروسي شديد العدوى ناجم عن فيروس الهربيس - تهديدًا مستمرًا للدواجن في جميع أنحاء العالم.  كما أنه واحد من أكثر الأمراض التي يمكن الوقاية منها بالتلقيح.

تقع الأغنام في المرتبة الثالثة من حيث مساهمتها في توفير اللحم الأحمر في البلاد بعد الأبقار والجاموس. هذا بالإضافة إلى أن الأغنام باعتبارها مصدرا للّحوم والصوف واللبن يمكن أن تساهم بقدر كبير في حلّ مشكلة نقص البروتين الحيواني من دون أن تمثل عبئاً على مواد العلف المركزة.

 

-الدكتور عدنان سيد شكور البيرخضر    

يمثل النشاط في الترويج الصحي البيطري في الشرق الأوسط أحد الأركان الرئيسية في البيطرة في هذه المنطقة، ويمكن تقسيمها إلى أربعة حقول منها للمنتج التسويقي والنافذة التي تطل من خلالها المنظمة للتفاعل مع البيئة المحيطة بها وعرض الأفكار والتصورات للمنتج بأسلوب مناسب يتفق مع سعيها لمواجهة منافسة الآخرين وخلق التأثير الأفضل في ذهنية المراجعين والمستهلكين أو جمهور بأجمعه.

الزراعة وتربية الماشية في المستقبل هي كريمونا
التكنولوجيا، الابتكارات، الإتجاهات الدولية وأحدث الحلول وأكثرها فاعلية للثروة الحيوانية والزراعية، هي النقاط البارزة في الإصدار الجديد لمعارض كريمونا الدولية للثروة الحيوانية التي ستجري من 24 إلى 27 أكتوبر في مركز المعارض في كريمونا.
يعد هذا المعرض الدولي الوحيد للثروة الحيوانية في إيطاليا وواحد من أكثر المعارض العالمية تأثيراً وسيضم أكثر من 130 حدثاً علمياً، مثل العروض التقدمية والإجتماعات وحلقات العمل والتحليل المتعمق، بالإضافةإلى أكثر من 800 علامة تجارية معروضة.

273 زائر