Read the magazine Online  تصفح المجلة مجان

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4

هل...بل ربّما متى ستنقرض صناعة الدواجن؟


لم تُعد قصّة إنتاج وصناعة لحوم وبيض الدجاج مثل قصّة السفر بين النجوم وأفلام "ستار تيك" (Star Trek)بل أصبحت اليوم حقيقة واضحة ومستقبل واعد.

آخر الاخبار المثيرة أنّ الشركات الأميركية الضخمة حتى الأوروبية والفرنسية وغيرها من البلدان مثل سنغافورة  قد بدأت فعلاً بتصنيع وتسويق بيض الدجاج....

صحيح أنّها لم تبدأ بعد بتصنيع البيضة كاملة بشكلها المعروف لكنّها تنتج وتبيع منتج مخفوق البيض- أي البيضة بدون قشرتها وتوزّعها على المطاعم والنوادي الصحية المتخصّصة وذلك طبعاً- أقلّه حتى الآن- بأسعار مضاعفة إذ إنّها تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية  كالبروتين والتي تزيد نسبته عن  15%  عن البيض الطبيعي عدا احتوائها على الأوميغا 3 أكثر من السلمون وعلى الزنك أكثر من صفد البحر وعلى البروبيوتيك أكثر من الزبادي وعلى مضادات الأكسدة وغيرها ممّا يحتاجه جسم الإنسان لمقاومة الأمراض.

لنا كلمة: الإدارة

مئات الآلاف وربّما الملايين من الدّراسات والمقالات العلميّة تناولت موضوع الإدارة في صناعة الدّواجن.

الحقيقة تقال إنّ كلمة إدارة هي ليست حصراً لنا نحن مربّو الدّواجن بل هي كلمة معترف بها لجميع الإختصاصات العالميّة من الزّراعة إلى البناء وصولاً إلى أكبر شركات التّكنولوجيا والإتّصالات.

يقولون إنّ النّتائج الجيّدة من الإدارة الجيّدة.

اللّعب بالجينات

قد يتبادر إلى ذهن القرّاء أنّني أخطأت بالعنوان والذي كان من المفروض أن يكون هندسة الجينات.

لكنّ الحقيقة أنّني أعني ما كتبت.

فمنذ عشرات السّنين ونحن نتلاعب بجينات مخلوقات اللّه في هذا الكون الشّاسع. ومن الأبحاث التي تهمّ مربّي الدّواجن قرأت دراسة مفصّلة عن إنتاج لقاح ضدّ مرض انفلونزا الطّيور H9N2 مرتكز على خلايا مناعيّة صناعيّة. ربّما دمج الحياة بالجماد. ويظهر أنّ النّتائج كانت مشجّعة لمتابعة الأبحاث وربّما إنتاج هكذا لقاح.

277 زائر