GhassanEdited01العاطفة هي الأساس

فيما كنت أتصفّح بعض المواقع على شبكة الإنترنت، لفت انتباهي مشهداً مصوراً يُظهر مروحية تنقل بقرة ثُبّتت عليها بطريقة راقية بحبال عقدت بشكل مدروس. وما إلاّ لحظات حتى لحقت بها مروحية ثانية ... وثالثة ... حتى تمّ نقل عدّة بقرات الواحدة تلو الأخرى.
يا له من مشهد غريب ومثير بالنسبة لي، أنا الذي اعتدت منذ الطفولة على رؤية حبل رُبط حول عنق البقرة تشدّه يد المربّي عند الضرورة لا أكثر...وأحياناً يضربها كي تسير.
وتحقّقت من الموضوع فعرفت أنّه تمّ نقل 10 بقرات مصابة بهذه الطريقة بمروحيات فوق تلال منطقة كلاوسنباس، وسط سويسرا...
وأشار أحد مالكي الأبقار إلى أنّ سبب نقل الهليكوبتر لها هو أنّها يجب أن تنقل إلى مراعٍ لا تصل إليها السيارات وهي مصابة لا يفترض بها السير هكذا فسافات طويلة حفاظاً على صحّتها.

 إفتتاحية مجلة أبقار وأغنام الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    Ghassan03

مظلومة أنت يا بقرة

لقد خلق الله لنا الأبقار لترعى الزرع وتساعد على تحفيز نموّه بسرعة وتغذية تربة الأرض ببرازها المُشبع بالأنزيمات والمغذيات الضرورية للنبات. لكن مع تضاعف عدد سكان الأرض وزيادة استهلاك الفرد من اللحوم والأجبان والألبان كان لا بدّ لنا من إنشاء مزارع ضخمة من الأبقار للتربية المكثّفة والحديثة لإنتاج ما يكفي لتغذية إنسان اليوم.

من ناحية أخرى، كثُرت الدراسات العلمية في العقدين الأخيرين حول الآثار السلبية للّحوم الحمراء على صحّة الإنسان وحتى الآثار السلبية للحليب والألبان والأجبان وجميع مشتقاتها...

أرضنا

اتّصل بي أحد أصحاب مزارع الماشية طالباً استشارتي في قضيّة تحيّره منذ بضعة أشهر. قطيع الخراف لديه يبدو أقلّ نشاطاً وقد خفّ استهلاكه للعلف أيضاً وفي الوقت عينه هو لا يشكو من أي مرض أو سوء...
ورأساً بعد وصولي إلى المزرعة وإلقاء التّحيّة على الجدّ والحفيد جلست القرفصاء بين الخراف أراقبها محاولاً معرفة ما تشكو منه.

Ghassanأهمّية الحليب والألبان

لا أعتقد أنّ أي انسان يعيش على أرضنا لا يعرف أهميّة الحليب (اللبن) والألبان كغذاء أساسي لنمو الانسان.
فأنا لا زلت أذكر منذ طفولتي حتّى ما بعد سنّ المراهقة كيف كانت والدتي تعطينا، أنا وأخواتي، كوبنا اليومي من الحليب. طبعا" هذا عدا عن الأنواع المتعدّدة من الألبان والأجبان.
والتاريخ يشهد أيضا" أنّ الانسان كان أوّل من استهلك حليب الماشية وتفنّن، باختراع صناعة الألبان والأجبان منذ آلاف بل ربّما عشرات الآلاف من السنين.
وعندما أصبحت النساء تعمل وخاصة بعد منتصف القرن الماضي، كانت تطعم أطفالها حليب البقر.

July 2024
S M T W T F S
30 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31 1 2 3

716 زائر