Pme Read300Bovine Read300

March 2024
S M T W T F S
25 26 27 28 29 1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31 1 2 3 4 5 6

 

تربية الاوز

إعداد: 

رافع محمد طاهر خليل

  bayd mojaffaf

 المفرد goose  والجمع Geese هي جنس من الطيور المائية تتبع نفس عائلة البط anatidae  وتشير بعض الحفريات الى تواجده في بعض مناطق ايطاليا منذ الاف السنين قبل الميلاد كذلك وجدت بعض الصور الفرعونية التي تمثل الاوز مما يدل على استئناسه منذ فترة طويلة في مصر القديمة .

 

البيوتريك holistic approach

إعداد: 

د. رافع محمد طاهر خليل

  bayd mojaffaf

متى يتحسن  الاداء في انواع الدواجن  من دجاج التسمين  والامهات والبياض؟  

من خلال عوامل كثيرة يعلمها الجميع , لكني اسلط الضوء علي نهج  اضافات العلفية المتكامل  DGMثلاثي الغرض لتعظيم الاستفادة العلفية والمعوية والميكروبية  مثال  للشركات العالمية مثل CPBIO  في الحفاظ علي صحة الطائر, والوزن وتقليل الالتهاب و جودة البيض و سوء حالة الامعاء وجودة العلف و جودة اللحم وتحسين الهضم والامتصاص وخفض الحالة المرضية من التهابات الامعاء  (كولستيريديا واكولاي و سالمونيلا ) وحتي نستفيد من كل  جرام علف  يعظم الاداء ويخفض التكلفة ويقلل النافق والفرزة .

 

نظم التربية وإنشاء مزارع النعام

إعداد: 

د صفوت كمال

استاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الامصال واللقاحات البيطرية

ومزارع النعام تنقسم إلى الأنواع التالية حسب غرض التربية:


  bayd mojaffaf
  • مزارع تسمين كتاكيت النعام ( لإنتاج اللحم ):
  • ويربى فيها الكتاكيت ابتداء من عمر يوم أو 3 شهور حتى عمر 6-9 أشهر أو سنة بغرض تسمين الصغار حتى عمر الذبح .
  • الحصول على كتاكيت من المزارع الموثوق بها فى عمر 6 أشهر وتربى حتى عمر 12-14 شهراً كقطيع للذبح .
  • قطعان الأمهات

    تربى الذكور والإناث المنتجة فى حظائر بنظم معينة وذلك للأغراض الآتية :

البرنامج الجديد في التلقيح ضد السالمونيلا في الدّجاج البيّاض والأمات

إعداد: د. تركي سراقبي - اليمن

  bayd mojaffaf
  • نذكّر في البداية أنّ هناك كثير من الأسباب لظهور هذا المرض في الدّجاج البيّاض و إستيطانه في كثير من المزارع أهمّها:

    1. عدم التّلقيح ضدّه في فترة التربية من الأسبوع الأول حتى السادس عشر.
    2. التلقيح ضده بلقاح حي (9 آر) مرّة واحدة في الأسبوع 16 (كما في بعض البرامج المطبّقة التي لا نريد نشرها) غير الكافي لحمايته لفترة طويلة.
    3. التلقيح ضدّه بشكل عشوائي غير مدروس (الفترة الفاصلة بين اللّقاحات مثلاً) أو التّلقيح ضده بوقت متأخر وبعد إصابة القطيع غير المشخّص بالمرض.
    4. خراب اللقاح وفساده قبل التلقيح أثناء التخزين أو النقل إلى المزرعة.
    5. إستخدام لقاح سيء النّوعية غير فعّال ولا يحمي الدّجاج من المرض.
    6. أخطاء التّلقيح (الحقن في مكان غير صالح أو عدم ضبط الجرعة والتأكد منها وحقن اللقاح المعطّل أو الميت بارداً ودرجة حرارته (5-10) بدلاً من (25-30) والتي أصبحت شائعة ومتكررة.

نافذة  علي اهم امراض الدواجن خلال دورة التسمين             

إعداد: 

الأستاذ الدكتور صفوت كمال أستاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأمصال و اللقاحات البيطرية

  bayd mojaffaf
  •   أنفلونزا الطيور
    1. يعتبر مرض انفلونزا الطيور من الأمراض الفيروسية التي تسبب خسائر اقتصادية فادحة بالاضافة الي ما يمثله من خطر علي صحة الانسان وهو شائع الحدوث في الدواجن , الدجاج , السمان , الديك الرومي وهو حساس للمرض بشكل خاص بينما البط لا تظهر عليه اعراض لكن يعمل كخازن للفيروس .

         إن اصابة الطيور بفيروس الأنفلونزا يحدث صور مرضية متفاوتة الشدة فقد لا يسبب أعراض مرضية أو يحدث فقط أعراض تنفسية مع انخفاض إنتاج البيض وقد يسبب أعراض مرضية شديدة تؤدي إلي ارتفاع نسبة النفوق التي قد تصل 100% ذلك عند الإصابة بفيروس الأنفلونزا شديد الضراوة وتتفاوت الصورة المرضية تبعا لنوع العائل وضراوة العترة المسببة للمرض والحالة المناعية للعائل ووجود إصابة ثانوية والظروف البيئية المحيطة .

غسل الدّجاج قبل الطهي... ما هو الكلام العلمي الدقيق؟  turkiSarakbi.125

:إعداد

د. تميم الشّحنة

 سوريا

انتشر الكثير من الكلام ومقاطع الفيديو على مواقع عديدة بعضها تحظى بمشاهدات كبيرة عن ضرورة عدم غسل الدّجاج وهذا كلام لا أساس له.

والكلام الدقيق هو أنّ الدّجاج يفضّل أن يتمّ غسله وإن كان الخوف من انتشار البكتريا في المجلى فبالإمكان أن يتمّ غسله
ونقعه في طبق ويفضّل أن يحتوي الطبق على خل أو مطهّر لا يؤثّر على الطعم.

كيف تكبت السموم الفطرية مناعة الدواجن ضد الأمراض المعدية

إعداد: د. تركي سراقبي

اليمن

  bayd mojaffaf

تقديم

إنّ من أكثر العناصر الكابتة الخافضة للمناعة التي يمكن أن توجد في أعلاف الدواجن وعلائقها هي السموم الفطرية. والتسمم الفطري هو اسم لمتلازمات إكلينيكية مختلفة في الطيور تتبع استهلاك علف محتو على ذيفانات فطرية. والإستجابات المناعية المختلفة سواء كانت خلوية أو خلطية سوف تتأثر بالذيفانات الفطرية الموجودة في علائق الحيوان. وأكثر تخصيصاً في إنتاج الدواجن، بالتفافها ومراوغتها وتأثيرها على الأعضاء المناعية مثل الطحال والتوتة وجراب فابريشي (البيرسا) مخفضّة الإستجابة الضدية للقاحات ومفسدة الاستجابات المناعية الفطرية كنتيجة حتمية لتلوث علف الدجاج بذيفان فطري حتى وإن كان بتركيزات أقلّ من تلك المطلوبة لإحداث علامات التسمم الإكلينيكية. وبعض من السموم الفطرية الأكثر شيوعاً في إحداث الخفض والكبت المناعي في الدجاج هي الافلاتوكسين، الاوكراتوكسين، السترينين، الأووسبورين، سموم الفيوزاريوم، الفيموسينات والترايكوثيسينات (وبكلمات أخرى: معظم الذيفانات الفطرية). كما أنّ تلوّث علف الدواجن بالافلاتوكسينات، الأوكراتوكسينات، الديوكسينيفالينول والفيموسينات يؤدي بشكل فعال نشط الى التداخل والتعارض مع الإستجابات المناعية ضد اللقاحات الفيروسية والبكتيرية.

جليسين أحماض الصّفراوية  turkiSarakbi.125

إعداد: 

م. احمد السكوت

 مصر

تطوّرت التّغذية اليوم نحو علم متكامل لتطوير نظام الإنتاج الحيواني الجديد الذي يوفر منتجات عالية الجودة بتكلفة منخفضة باستخدام تقنيات التغذية الجزيئية في الدجاج وباقي الانواع مثل الأبقار. وسنعظم من دور الكبد في هضم الدهون بإفراز الأحماض الصفراوية بجانب ليبيز البنكرياس والكوليبيز. حيث تعمل الأحماض الصفراوية على واجهة (الدهون / الماء ) وتساعد في تكوين المذيلات ، وهي عبارة عن تجمعات شبيهة بكرة من الدهون في الماء. تعمل المسيلات المحتوية على حمض الصفراء على زيادة نشاط الليبيز نحو هضم الدهون. قبل الإفراز في الأمعاء ، يحدث الاقتران مع التورين أو الجليسين في خلايا الكبد لتكوين الأحماض الصفراوية المترافقة .

الدجاج الرومي 

إعداد: د. رافع محمد طاهر خليل

العراق

  bayd mojaffaf

الدجاج الرومي واسمه العلمي ( Meleagris  galapavo ) ، يدعى في الولايات المتحدة بالدجاج التركي وفي تركيا بالدجاج الهندي ويدعى بالهند بالدجاج البيروي (نسبة للبيرو) وبالعربية الديك الرومي (نسبة لروما) أو ديك الحبش نسبة للحبشة او الغرغر وفي روما يدعى بالدجاج الفرنسي وفي فرنسا يدعى بالدجاج الهندي وهو من الطيور كبيرة الحجم وتعتبر الأميركتين الموطن الاصلي له حيث وجد المستكشفين الاسبان سكان امريكا الاصليين يربون الرومي كطيور رعي وهي طيور صغيرة الحجم بالنسبة للسلالات الحالية حيث كان وزن الذكر لا يتجاوز اكثر من 4 كجم والاناث 2.5 كجم ، وقد قام هؤلاء المستكشفين بنقل اعداد منه الى اوروبا ثم انتشر منها الى بقية انحاء العالم وفي المنطقة العربية دخلت هذه الطيور اليها من تركيا التي كانت تسمى بلاد الروم ولهذا سميت هذه الطيور بالدجاج الرومي وتسمى هذه الطيور بأسماء كثيرة في كل منطقة من العالم ، حيث تسمى في امريكا وهي الموطن الاصلي لها تسمى ( Turkey ) ، وفي بعض الدول يسمّى الحبش او الدجاج الحبشي .

زمرة الماكروليد

 turkiSarakbi.125

إعداد: د. تميم الشحنة

سوريا

  • مركباتها موقفة لنمو الجراثيم
  • ذات تأثير فعال على الجراثيم موجبة الجرام والمايكوبلازما
  • تستخدم في حالات:
  • الاصابات الناجمة عن البكتيريا موجبة الجرام والمايكوبلازما والأمراض التنفسية

الممارسات الصديقة للبيئة في تربية الأسماك: تقليل البصمة البيئية

إعداد:  

الدكتور احمد عبدالله خريسات

المركز الوطني للبحوث الزراعية ، الأردن

  bayd mojaffaf

تعتبر تربية الأسماك صناعة سريعة النمو، حيث من المتوقع أن يتجاوز الإنتاج العالمي 100 مليون طن بحلول عام 2030. بينما توفّر تربية الأسماك طريقة مستدامة وفعّالة لتلبية الطلب المتزايد على المأكولات البحرية، يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير كبير على البيئة. يمكن أن تؤدّي أساليب الإنتاج المكثفة المستخدمة في تربية الأسماك إلى تلوّث المجاري المائية، والإفراط في استخدام الموارد مثل المياه والطاقة، واستخدام المواد الكيميائية والمضادات الحيوية التي يمكن أن تضرّ بالبيئة وصحة الإنسان.

أقلمة الأسماك للبيئة المائية

 turkiSarakbi.125

إعداد م. أحمد عبداللّه خريسات

 الأردن

    • الأقلمة الحـرارية:

    من المعروف أنّ الأسماك من ذوات الدّم البارد أي أنّ حرارة جسمها تتكيف مع حرارة الوسط المحيط بها بشكل تلقائي وهذا ما يؤثّر على إرتفاع أو إنخفاض نسبة الأعمال الحيويّة فدرجة حرارة الماء هي العامل الأساسي الذي تعود إليه كلّ مظاهر البيئة وأحوالها وهو يؤثّر أيضاً على موسم التّفريخ بتحديد عمليّة وضع البيض لأكثر أنواع الأسماك ويتحكّم أيضاً بالوقت الذي تفقس فيه بيوض الأسماك عن يرقاتها وبسرعة نمو تلك اليرقات إلى أسماك بالغة فنجد مثلاً أسماك المياه الدّافئة تصل إلى طول 30 سم خلال سنتين عندما تكون في مياه دافئة ولكن تحتاج إلى ثلاث سنوات لكي تصل إلى نفس الحجم والوزن عندما تعيش في مياه أبرد، كما أنّ حرارة الوسط عامل مؤثّر على نسبة توزيع الأسماك فيه لذا يجب على مربّي الأسماك مراقبة درجة حرارة الماء بشكل دائم لتلافي المشاكل التي تنشأ عن ذلك حيث يعتبر التّغيير المفاجئ في حرارة الماء ضارّبالأعمال الحيوية في جسم الأسماك.

ادارة التغذية خلال الإجهاد الحراري

إعداد:  أ.د. محمد علي مكي جاسم الربيعي

كلية الزراعة – جامعة واسط – العراق

 bayd mojaffaf

يعدّ التكيّف مع درجات الحرارة العالمية المتزايدة مع الحفاظ على كفاءة الإنتاج تحديًا ناشئًا مهمًا لصناعة الدواجن. تحت درجات الحرارة الحارة، تقلل الطيور استهلاك العلف إلى انخفاض البروتينات الحرارية، وهذا هو العامل الرئيسي الذي يفسر تدهور أداء الطيور يتطلب التخفيف من هذه الآثار السلبية اتباع نهج شامل، وتعديل ممارسات التغذية وبرامج التغذية لها دور حاسم للّعب. على الرغم من صعوبة تنفيذ بعض استراتيجيات التغذية في الحقل، خاصة مع أنظمة التربية المكثّفة، فقد أظهرت العديد من الممارسات التي تمت مناقشتها في هذه المراجعة آثارًا مفيدة لتقليل الحمل الحراري على الدواجن. يوصى أيضًا بزيادة تركيز الدهون الغذائية والحفاظ على مستوى البروتين الخام القياسي للتعويض عن انخفاض استهلاك العلف وتحسين متطلبات الطيور في ظل درجات الحرارة المرتفعة. قد يكون من المفيد أيضًا النظر في زيادة كثافة بعض الأحماض الأمينية ، مثل الميثيونين والأرجينين، لتلبية متطلبات الأحماض الأمينية المتزايدة لوظائف الصيانة. لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لوصف تقسيم المغذيات ومتطلبات الطيور في ظل ظروف النظام المنسق لضمان حلول فعالة وفعالة من حيث التكلفة لصناعة الدواجن.

أسئلة عملية وإيجابات تطبيقية عن الحماية من مرض

الآي بي في الدجاج

 turkiSarakbi.125

إعداد: د. تركي سراقبي

 اليمن

ماهي أنواع لقاحات الآي بي؟

حية:

كلاسيكية أو إتشClassical or H 

إتش 120، إتش 52، إم اي5، برون ماس ماساشيوستس وغيرها.

 

مجموعة السّيفالوسبورينات

إعداد: د. تميم الشّحنة - سوريا

 sifalosporinat

تستخدم غالباً لعلاج الحالات المعويّة التّوافق مع:
البنسلينيات
مجموعة أمينوغليكوزيد

التّعارض مع:
تستخدم مع مجموعة الكوينولون بحذر وفي الحالات المهدّدة للحياة فقط.
مركّبات هذه الزمرة قاتلة للبكتريا.
مركبات زمرة السيفالوسبورينات واسعة الطّيف تؤثّر على البكتريا الموجبة والسّالبة الجرام.

علاج الحالات المرضيّة المشتركة أو المعّقدة في الدّواجن هي سمة العصر

 turkiSarakbi.125

إعداد: د. تركي سراقبي

 اليمن

لقد أصبحت معظم الحالات المرضيّة في الدّواجن مشتركة ومعقدة بأكثر من سبب وعامل وخصوصاً الأمراض التّنفسية والهضميّة، وأصبحنا لا نرى في الواقع مرضاً منفرداً مثل مرض النيوكاسل فقط، آي بي فقط، سالمونيلا فقط، وعلى العكس تماماً نرى حالات معقّدة أشهرها المرض التنفسي المزمن المعقد (مايكوبلازما + اي كولاي)، (كوكسيديا+ كلوستريديا)، (كوكسيديا+ كلوستريديا+ اي كولاي)، (أنفلونزا إتش9 إن2 + إي كولاي أو مايكوبلازما أو سموم فطرية أو نيوكاسلأو آي بي، الخ....)، تسمّمات فطريّة مشتركة (التّلوث بعدّة أنواع من السّموم الفطريّة معاً) إلخ...والتي ترفع معدّلات النّفوق حول العالم.

 البيض المجفّف

إعداد الدكتور: تميم الشّحنة - سوريا

 bayd mojaffaf

اليوم أصبحنا نسمع كثيراً على وسائل الإعلام أو على السوشيال ميديا مصطلح البيض المجفّف ولعلّ الكثيرين منّا لم يسمعوا به من قبل.

لمحة تاريخيّة:

البيض المجفّف هو مصطلح قديم لمنتج هو عبارة عن نفس البيض العادي ولكن بصورة مجفّفة تماماً كالحليب المجفّف.

حيث أنّ إعلانات البيض المجفّف بدأت تظهر في أواخر تسعينيات القرن التّاسع عشر في الولايات المتّحدة وأيضاً تمّ استخدام أثناء الحرب العالميّة الثّانية ثمّ تمّ تطوير طريقة تجفيف البيض في وقتٍ لاحق.

لمحة عن عملية التجنيس في قطعان الدواجن

 turkiSarakbi.125

إعداد: د.تميم الشحنة

سوريا

عملية التجنيس:

تعريف:هي عملية الغرض منها فرز وفصل الذكور عن الإناث في عمر يوم واحد غالباً بعد الفقس مباشرة ويتمّ عن طريقها معرفة جنس الصوص الذكر من الأنثى.

 mohammed al zawkari  jihad alge3ayfri

د. محمد الزوقري
استشاري تغذية وتصنيع أعلاف الدواجن
+967-770100269
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

د. جهاد الجعيفري
المدير الفني لشركة رمضان الخير
+947830500044
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

يستخدم الحجر الجيري (Limestone) في أعلاف الدّواجن كمصدر للكالسيوم (Ca)، غالباً ما تعتمد صياغة الأعلاف على تقدير محتوى الحجر الجيري من الكالسيوم، ولكن وللأسف الشديد يتمّ الاعتماد على نتائج تحليل المصادر الجاهزة، في حين أنّ هناك اختلافات في المحتوى الحقيقي للحجر الجيري، وهو ما لم يتمّ دراسته مسبقاً على نطاق واسع لكل مصدر من مصادر الحجر الجيري.

هل ينتقل كوفيد 19 عن طريق الدواجن ومنتجاتها؟

 turkiSarakbi.125

  إعداد: د.تركي سراقبي

 اليمن

يبدو أنّنا نعيش في زمن الفتن والمحن والهرج والمرج الذي وردت فيه أحاديث نبوية كثيرة نذكر منها "سيأتي على أمتي زمان يكثر فيه القراء، ويقل الفقهاء، ويُقبض العلم، ويكثر الهرج (القتل)"وفي رواية أخرى "ينزل فيها الجهل، ويُرفع فيها العلم، ويكثر فيها الهرج" ومن أهم نصائح النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الزمن "الزم بيتك وأملك عليك لسانك وعليك بخاصة أمرك ودع عنك أمر العامة". ومع ما تنصح به الآية الكريمة (رقم 43 من سورة النحل) والتي نحفظها "فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون".

 

 نقاط هامّة في الإدارة العملية لمزارع أمّهات الدّجاج البيّاض 

 
إعداد: م.أحمد كمال السيد - مصر        

مسؤول فنّي في شركة القاهرة للدّواجن. 

 Ahmad kamal

 أوّلاً: الإدارة العمليّة لفترة التّربية لأمّهات البيّاض

   الإضاءة اللّازمة للدّجاج البيّاض

بعض النّقاط الواجب أخذها في الإعتبار عن الإضاءة:

نظراً لانحناء سطح الأرض يظهر أنّ ضوء النّهار خلال ١٥-٣٠ دقيقة قبل شروق الشّمس. ويبدأ الإظلام يظهر خلال ١٥-٣٠ دقيقة بعد الغروب. وبذلك تكون مدّة الإضاءة اليوميّة أطول من السّاعات بين الشّروق والغروب. ولكن الوقت بين الشّروق والغروب يعتبر عادةً هو ضوء النّهار.

عزيزي المربي كن عونا لطبيبك المشرف ولا تزد العبء أحياناً عليه

 turkiSarakbi.125

إعداد: د.تميم الشحنة

سوريا

عندما تحدث حالة مرضية بكتيرية في المزرعة ونلجأ لاستخدام الصادات الحيوية:
عليك ان تترك موضوع العلاج للطبيب المشرف ولا تحاول الإلحاح على الطبيب إن لم تأخذ نتيجة سريعة من العلاج

الدور الحيوي للزنك

 

:إعداد

أ.د.عبد الرحمن محمد محمد عطا

مصر

يعتبر الزنك من العناصر المعدنية النادرة (الصغرى) اللّازمة لقيام الجسم بالعمليّات الحيويّة على الوجه الأكمل، ولعلّ أوّل من عرف أهمّية هذا العنصر هو العالم Raulin سنة 1869 من خلال دراساته على العمليّات الحيوية في الفطر (Aspergillus niger). بينما في الحيوان فعُرفت أهمّية الزّنك في العمليّات الحيويّة من خلال الأبحاث التي قام بها فريق عمل يتكوّن من العلماء Todd, Evelym, and Hart سنة 1934.

وحتى هذا التّاريخ، لم يُعرف بعد أعراض نقص الزّنك في الحيوان والإنسان إلى أن وصف العالم Ananda Prasad في السّتينات من القرن العشرين أعراض هذا النّقص والذي سجّله في مصر وإيران على أفراد يعانون من عدوى بكتيريّة وطفيليّة وفطريّة حيث لوحظ تغيّرات في الجلد وتضخّم الكبد والطّحال واضمحلال الأعضاء التّناسلية وفقر الدّم فضلاً عن التّخلّف العقلي، إلّا أنّه تمّت علاجهم بمكمّلات غذائيّة غنيّة في هذا العنصر (باستثناء فقر الدّم فكان الحديد هو العلاج). وقد برّر العلماء بأنّ الفيتات  (phytates) الموجودة في الحبوب التي تتناولها هذه الشعوب بكثرة دون التّغذية على الّلحوم تعيق امتصاص الزنك.

كولاجين ميكروبيوتا الأمعاء

 

     إعداد: م. أحمد السكوت 

مدير التسويق والمبيعات شركة طيبة لجدود الدواجن  مصر 

قالة مهمه جداً ووجبة دسمة تتناسب مع اهمية الموضوع التي سنحتاجه كثيراً في المستقبل القريب كي نواكب العالم في الحد من العلاج بالمضادات الحيوية وآثاره السلبية على الطيور .

يتعرّض الجهاز الهضمي أو القناة الهضمية في الدجاج التسمين او  البيّاض الأمّهات ،  للعديد من التحديات التي تغيّر الصحة والأداء لذلك هناك حاجة إلى استراتيجيات وقائية للتخفيف من آثار هذه التحديات على صحّة الأمعاء مع الإستعداد لتقليل الحاجة إلى استخدام مضادات الميكروبات الحيوية في حالة تصدير اللّحوم إلى الدول المتقدمّة ، لذلك تعتمد لصحة القناة الهضمية والدجاج بالإعتماد على أربع محاور ، والتي تتوافق مع الوظائف الرئيسية للجهاز الهضمي: 

مجموعات فرعية

Rooster2 

يمكنك في هذا القسم قراءة ونشر مقالاتك العلمية المتعلقة بعلوم الدواجن ومصايد الأسماك والأرانب وجميع مزارع الحيوانات الصغيرة.

أرسل مقالاتك إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

painted cow2 في هذا القسم يمكنك قراءة ونشر مقالاتك العلمية المتعلقة بالأبقار والأغنام وجميع أنواع الحيوانات المجترة والصّناعات المتعلّقة بها.

أرسل المواد الخاصة بك إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.t

editorials only300
الكلمات الإفتتاحيّة كلّها في مكان واحد.
اقرأ وشاركنا بتعليقاتك.
أفكارك ذات قيمة عالية بالنّسبة لنا (قسم التّحرير)

 

editorials only300

جميع افتتاحيات دواجن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مكان واحد.
اقرأ وشاركنا تعليقاتك. أفكارك ذات قيمةعالية بالنّسبة لنا.
افeditorials only300تتاحيات مجلّة الأبقار والأغنام كلّها في مكان واحد.
اقرأ وشاركنا تعليقاتك. أفكارك ذات قيمة بالنسبة لنا.

 

editorials only300

كلّ مقالات "لنا كلمة" لمجلّة الدّواجن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مكان واحد.
اقرأ وشاركنا تعليقاتك. أفكارك ذات قيمة بالنسبة لنا.

2183 زائر