turkiSarakbi.125كيف تكبت السموم الفطرية¬ مناعة الدواجن ضدّ الأمراض المعدية
إعداد: د. تركي سراقبي - اليمن

تقديم
إنّ من أكثر العناصر الكابتة (الخافضة) للمناعة التي يمكن أن توجد في أعلاف الدواجن وعلائقها هي السموم الفطرية. والتسمّم الفطري هو اسم لمتلازمات إكلينيكية مختلفة في الطيور، تتّبع إستهلاك علف يحتوي على «ذيفانات» فطرية. فالإستجابات المناعية المختلفة، سواء كانت خلوية، أو خلطية، سوف تتأثّر بالـ«ذيفانات» الفطرية الموجودة في علائق الحيوان. وأكثر تخصيصاً في إنتاج الدواجن؛ فهذه السموم الفطرية بالتفافها، ومراوغتها، وتأثيرها على الأعضاء المناعية مثل الطحال، والتوتة، وجراب «فابريشي» (البيرسا) إنّها تخفض الاستجابة الضدية للّقاحات، وتفسد الاستجابات المناعية الفطرية كنتيجة حتمية لتلوّث علف الدجاج بذيفان فطري، حتى وإن كان بتركيزات أقلّ من تلك المطلوبة لإحداث علامات التسمّم الإكلينيكية.

khaled okasha 100pxبعض الاستراتيجيات الغذائية لتقليل مشاكل الاجهاد الحراري في الدواجن في منطقة الشرق الأوسط

إعداد: د. خالد عكاشه - دكتوراه في تغذية الدواجن
مدير فني اقليمي لمنطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا - دانيسكو لتغذية الحيوان

يمثل الإجهاد الحراري تهديدًا كبيرا يمكن أن يؤدي إلى خسائر مالية كبيرة لصناعة الدواجن في كثير من مناطق العالم. لللأسف لا توجد لدينا أرقام دقيقة عن تكلفة خسائر الاجهاد الحراري في منطقة الشرق الاوسط و شمال أفريقيا, الا أن بعض التوقعات تشير الي تكلفته تزيد عن 100 مليون دولار سنويا, و تشير بعض الاحصاءات انه في العام 2023 بلغت الخسائر الأقتصادية لصناعة الدواجن في الولايات المتحده الأمريكيه من 128 إلى 165 مليون دولار.  

احمد كمالالميكوبلازما وتأثيرها على صناعة الدواجن (mycoplasmosis)

اعداد: د. احمد كمال السيد    
 يعتبر ميكروب الميكوبلازما من أخطر الميكروبات التنفسية التي تصيب الدجاج ، وذلك لأن هذا الميكروب ليس من البكتيريا أو الفيروس ولكنه يجمع خصائص من كلاهما ، حيث أنه لايحاط بجدار خلوي مثل البكتيريا ولذلك فإن المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا بتدمير الجدار الخلوي مثل البنيسيللين والسيفالوسبورين لا تؤثر على ميكروب الميكوبلازما

WhatsApp Image 2024 05 05 at 12.42.41 PM 1مؤتمر بغداد للطب البيطري ٢٠٢٤

برعاية السيد رئيس مجلس الوزراء المحترم، تنظّم إدارة مؤتمر بغداد للطب البيطري مؤتمراً تقيمه نقابة الأطباء البيطريّين في العراق بعنوان

متى تنتهي أزمة ارتفاع أسعار الدواجن والبيض في مصر؟

الدواجن والبيضقفزة في أسعار الدواجن في مصر

تشهد مصر ارتفاعا غير مسبوق في أسعار البيض والدواجن بسبب أزمة نقص الأعلاف، لكن ملامح انفراج هذه الأزمة بدأت تلوح في الأفق، مع الإفراج عن كميات من الأعلاف الموجودة بالموانئ، ما يبشر بعودة الحياة لهذا القطاع الحيوي في البلاد.

نافذة  علي اهم امراض الدواجن خلال دورة التسمين             

إعداد: 

الأستاذ الدكتور صفوت كمال أستاذ الميكروبيولوجى بمعهد بحوث الأمصال و اللقاحات البيطرية

  bayd mojaffaf
  •   أنفلونزا الطيور
    1. يعتبر مرض انفلونزا الطيور من الأمراض الفيروسية التي تسبب خسائر اقتصادية فادحة بالاضافة الي ما يمثله من خطر علي صحة الانسان وهو شائع الحدوث في الدواجن , الدجاج , السمان , الديك الرومي وهو حساس للمرض بشكل خاص بينما البط لا تظهر عليه اعراض لكن يعمل كخازن للفيروس .

         إن اصابة الطيور بفيروس الأنفلونزا يحدث صور مرضية متفاوتة الشدة فقد لا يسبب أعراض مرضية أو يحدث فقط أعراض تنفسية مع انخفاض إنتاج البيض وقد يسبب أعراض مرضية شديدة تؤدي إلي ارتفاع نسبة النفوق التي قد تصل 100% ذلك عند الإصابة بفيروس الأنفلونزا شديد الضراوة وتتفاوت الصورة المرضية تبعا لنوع العائل وضراوة العترة المسببة للمرض والحالة المناعية للعائل ووجود إصابة ثانوية والظروف البيئية المحيطة .

egypt flagما هي اكبر الدول العربية انتاجاً للدّواجن؟

تصدرت مصر قائمة الدول العربية في إنتاج الدواجن في عام 2022، حيث أنتجت 4.3 مليون طن، وهو ما يمثل ما يقرب من 20% من إنتاج الدواجن في العالم العربي.

كيف تكبت السموم الفطرية مناعة الدواجن ضد الأمراض المعدية

إعداد: د. تركي سراقبي

اليمن

  bayd mojaffaf

تقديم

إنّ من أكثر العناصر الكابتة الخافضة للمناعة التي يمكن أن توجد في أعلاف الدواجن وعلائقها هي السموم الفطرية. والتسمم الفطري هو اسم لمتلازمات إكلينيكية مختلفة في الطيور تتبع استهلاك علف محتو على ذيفانات فطرية. والإستجابات المناعية المختلفة سواء كانت خلوية أو خلطية سوف تتأثر بالذيفانات الفطرية الموجودة في علائق الحيوان. وأكثر تخصيصاً في إنتاج الدواجن، بالتفافها ومراوغتها وتأثيرها على الأعضاء المناعية مثل الطحال والتوتة وجراب فابريشي (البيرسا) مخفضّة الإستجابة الضدية للقاحات ومفسدة الاستجابات المناعية الفطرية كنتيجة حتمية لتلوث علف الدجاج بذيفان فطري حتى وإن كان بتركيزات أقلّ من تلك المطلوبة لإحداث علامات التسمم الإكلينيكية. وبعض من السموم الفطرية الأكثر شيوعاً في إحداث الخفض والكبت المناعي في الدجاج هي الافلاتوكسين، الاوكراتوكسين، السترينين، الأووسبورين، سموم الفيوزاريوم، الفيموسينات والترايكوثيسينات (وبكلمات أخرى: معظم الذيفانات الفطرية). كما أنّ تلوّث علف الدواجن بالافلاتوكسينات، الأوكراتوكسينات، الديوكسينيفالينول والفيموسينات يؤدي بشكل فعال نشط الى التداخل والتعارض مع الإستجابات المناعية ضد اللقاحات الفيروسية والبكتيرية.

iraqi flagشروط من قبل الحكومة العراقية لاستيراد البيض وذلك لدعم المنتج المحلي

ضمن إجراءات الحكومة في حماية المنتج المحلّي، ودعم الصناعة الوطنية، وضمان توفير فرص العمل في المشاريع الاقتصادية المهمّة، وافق المجلس على إقرار توصيات الاجتماع المنعقد بتاريخ ٢٤ نيسان ٢٠٢٤، بحسب الآتي:

الدجاج الرومي 

إعداد: د. رافع محمد طاهر خليل

العراق

  bayd mojaffaf

الدجاج الرومي واسمه العلمي ( Meleagris  galapavo ) ، يدعى في الولايات المتحدة بالدجاج التركي وفي تركيا بالدجاج الهندي ويدعى بالهند بالدجاج البيروي (نسبة للبيرو) وبالعربية الديك الرومي (نسبة لروما) أو ديك الحبش نسبة للحبشة او الغرغر وفي روما يدعى بالدجاج الفرنسي وفي فرنسا يدعى بالدجاج الهندي وهو من الطيور كبيرة الحجم وتعتبر الأميركتين الموطن الاصلي له حيث وجد المستكشفين الاسبان سكان امريكا الاصليين يربون الرومي كطيور رعي وهي طيور صغيرة الحجم بالنسبة للسلالات الحالية حيث كان وزن الذكر لا يتجاوز اكثر من 4 كجم والاناث 2.5 كجم ، وقد قام هؤلاء المستكشفين بنقل اعداد منه الى اوروبا ثم انتشر منها الى بقية انحاء العالم وفي المنطقة العربية دخلت هذه الطيور اليها من تركيا التي كانت تسمى بلاد الروم ولهذا سميت هذه الطيور بالدجاج الرومي وتسمى هذه الطيور بأسماء كثيرة في كل منطقة من العالم ، حيث تسمى في امريكا وهي الموطن الاصلي لها تسمى ( Turkey ) ، وفي بعض الدول يسمّى الحبش او الدجاج الحبشي .

european union flagبيض، ودجاج، وقمح، وذرة، سكر:

تشكل شروط تجديد الاتفاقية المؤقتة مع أوكرانيا ضربة قاضية للقطاعات الزراعية التي هي مسبقاً ضعيفة للغاية

باريس، 8 مارس 2024 – بالأمس، صوتت لجنة التجارة الدولية للبرلمان الأوروبي على تجديد الاتفاقية المؤقتة مع أوكرانيا. وبالتالي، تنص اتفاقية التحرير بشكل خاص على تعليق الرسوم الجمركية، وحصص الاستيراد على المنتجات الزراعية الأوكرانية.

الممارسات الصديقة للبيئة في تربية الأسماك: تقليل البصمة البيئية

إعداد:  

الدكتور احمد عبدالله خريسات

المركز الوطني للبحوث الزراعية ، الأردن

  bayd mojaffaf

تعتبر تربية الأسماك صناعة سريعة النمو، حيث من المتوقع أن يتجاوز الإنتاج العالمي 100 مليون طن بحلول عام 2030. بينما توفّر تربية الأسماك طريقة مستدامة وفعّالة لتلبية الطلب المتزايد على المأكولات البحرية، يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير كبير على البيئة. يمكن أن تؤدّي أساليب الإنتاج المكثفة المستخدمة في تربية الأسماك إلى تلوّث المجاري المائية، والإفراط في استخدام الموارد مثل المياه والطاقة، واستخدام المواد الكيميائية والمضادات الحيوية التي يمكن أن تضرّ بالبيئة وصحة الإنسان.

tahlil souk dawajenتحليل سوق لحوم الدواجن في الشرق الأوسط

يقدّر حجم سوق لحوم الدواجن في الشرق الأوسط بـ 15.93 مليار دولار أمريكي في عام 2024.

ادارة التغذية خلال الإجهاد الحراري

إعداد:  أ.د. محمد علي مكي جاسم الربيعي

كلية الزراعة – جامعة واسط – العراق

 bayd mojaffaf

يعدّ التكيّف مع درجات الحرارة العالمية المتزايدة مع الحفاظ على كفاءة الإنتاج تحديًا ناشئًا مهمًا لصناعة الدواجن. تحت درجات الحرارة الحارة، تقلل الطيور استهلاك العلف إلى انخفاض البروتينات الحرارية، وهذا هو العامل الرئيسي الذي يفسر تدهور أداء الطيور يتطلب التخفيف من هذه الآثار السلبية اتباع نهج شامل، وتعديل ممارسات التغذية وبرامج التغذية لها دور حاسم للّعب. على الرغم من صعوبة تنفيذ بعض استراتيجيات التغذية في الحقل، خاصة مع أنظمة التربية المكثّفة، فقد أظهرت العديد من الممارسات التي تمت مناقشتها في هذه المراجعة آثارًا مفيدة لتقليل الحمل الحراري على الدواجن. يوصى أيضًا بزيادة تركيز الدهون الغذائية والحفاظ على مستوى البروتين الخام القياسي للتعويض عن انخفاض استهلاك العلف وتحسين متطلبات الطيور في ظل درجات الحرارة المرتفعة. قد يكون من المفيد أيضًا النظر في زيادة كثافة بعض الأحماض الأمينية ، مثل الميثيونين والأرجينين، لتلبية متطلبات الأحماض الأمينية المتزايدة لوظائف الصيانة. لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لوصف تقسيم المغذيات ومتطلبات الطيور في ظل ظروف النظام المنسق لضمان حلول فعالة وفعالة من حيث التكلفة لصناعة الدواجن.

KSAالسعودية تسجل رقما قياسيا جديدا في قطاع الدواجن - العربية

قالت وزارة البيئة والمياه والزراعة ​السعودية إن المملكة حققت قفزة كبيره في إنتاج الدواجن خلال شهر فبراير من العام الجاري 2024، بتسجيل رقم قياسي بإنتاج 100 مليون كيلوغرام، بدعم وتمويل من صندوق التنمية الزراعية وتحقيق إجراءات الأمن الحيوي في مشاريع الدواجن التي تتوافق مع المعايير الدولية.

 

مجموعة السّيفالوسبورينات

إعداد: د. تميم الشّحنة - سوريا

 sifalosporinat

تستخدم غالباً لعلاج الحالات المعويّة التّوافق مع:
البنسلينيات
مجموعة أمينوغليكوزيد

التّعارض مع:
تستخدم مع مجموعة الكوينولون بحذر وفي الحالات المهدّدة للحياة فقط.
مركّبات هذه الزمرة قاتلة للبكتريا.
مركبات زمرة السيفالوسبورينات واسعة الطّيف تؤثّر على البكتريا الموجبة والسّالبة الجرام.

 

تربية الاوز

إعداد: 

رافع محمد طاهر خليل

  bayd mojaffaf

 المفرد goose  والجمع Geese هي جنس من الطيور المائية تتبع نفس عائلة البط anatidae  وتشير بعض الحفريات الى تواجده في بعض مناطق ايطاليا منذ الاف السنين قبل الميلاد كذلك وجدت بعض الصور الفرعونية التي تمثل الاوز مما يدل على استئناسه منذ فترة طويلة في مصر القديمة .

 البيض المجفّف

إعداد الدكتور: تميم الشّحنة - سوريا

 bayd mojaffaf

اليوم أصبحنا نسمع كثيراً على وسائل الإعلام أو على السوشيال ميديا مصطلح البيض المجفّف ولعلّ الكثيرين منّا لم يسمعوا به من قبل.

لمحة تاريخيّة:

البيض المجفّف هو مصطلح قديم لمنتج هو عبارة عن نفس البيض العادي ولكن بصورة مجفّفة تماماً كالحليب المجفّف.

حيث أنّ إعلانات البيض المجفّف بدأت تظهر في أواخر تسعينيات القرن التّاسع عشر في الولايات المتّحدة وأيضاً تمّ استخدام أثناء الحرب العالميّة الثّانية ثمّ تمّ تطوير طريقة تجفيف البيض في وقتٍ لاحق.

 

البيوتريك holistic approach

إعداد: 

د. رافع محمد طاهر خليل

  bayd mojaffaf

متى يتحسن  الاداء في انواع الدواجن  من دجاج التسمين  والامهات والبياض؟  

من خلال عوامل كثيرة يعلمها الجميع , لكني اسلط الضوء علي نهج  اضافات العلفية المتكامل  DGMثلاثي الغرض لتعظيم الاستفادة العلفية والمعوية والميكروبية  مثال  للشركات العالمية مثل CPBIO  في الحفاظ علي صحة الطائر, والوزن وتقليل الالتهاب و جودة البيض و سوء حالة الامعاء وجودة العلف و جودة اللحم وتحسين الهضم والامتصاص وخفض الحالة المرضية من التهابات الامعاء  (كولستيريديا واكولاي و سالمونيلا ) وحتي نستفيد من كل  جرام علف  يعظم الاداء ويخفض التكلفة ويقلل النافق والفرزة .

 mohammed al zawkari  jihad alge3ayfri

د. محمد الزوقري
استشاري تغذية وتصنيع أعلاف الدواجن
+967-770100269
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

د. جهاد الجعيفري
المدير الفني لشركة رمضان الخير
+947830500044
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

يستخدم الحجر الجيري (Limestone) في أعلاف الدّواجن كمصدر للكالسيوم (Ca)، غالباً ما تعتمد صياغة الأعلاف على تقدير محتوى الحجر الجيري من الكالسيوم، ولكن وللأسف الشديد يتمّ الاعتماد على نتائج تحليل المصادر الجاهزة، في حين أنّ هناك اختلافات في المحتوى الحقيقي للحجر الجيري، وهو ما لم يتمّ دراسته مسبقاً على نطاق واسع لكل مصدر من مصادر الحجر الجيري.

 

نظم التربية وإنشاء مزارع النعام

إعداد: 

د صفوت كمال

استاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الامصال واللقاحات البيطرية

ومزارع النعام تنقسم إلى الأنواع التالية حسب غرض التربية:


  bayd mojaffaf
  • مزارع تسمين كتاكيت النعام ( لإنتاج اللحم ):
  • ويربى فيها الكتاكيت ابتداء من عمر يوم أو 3 شهور حتى عمر 6-9 أشهر أو سنة بغرض تسمين الصغار حتى عمر الذبح .
  • الحصول على كتاكيت من المزارع الموثوق بها فى عمر 6 أشهر وتربى حتى عمر 12-14 شهراً كقطيع للذبح .
  • قطعان الأمهات

    تربى الذكور والإناث المنتجة فى حظائر بنظم معينة وذلك للأغراض الآتية :

 

 نقاط هامّة في الإدارة العملية لمزارع أمّهات الدّجاج البيّاض 

 
إعداد: م.أحمد كمال السيد - مصر        

مسؤول فنّي في شركة القاهرة للدّواجن. 

 Ahmad kamal

 أوّلاً: الإدارة العمليّة لفترة التّربية لأمّهات البيّاض

   الإضاءة اللّازمة للدّجاج البيّاض

بعض النّقاط الواجب أخذها في الإعتبار عن الإضاءة:

نظراً لانحناء سطح الأرض يظهر أنّ ضوء النّهار خلال ١٥-٣٠ دقيقة قبل شروق الشّمس. ويبدأ الإظلام يظهر خلال ١٥-٣٠ دقيقة بعد الغروب. وبذلك تكون مدّة الإضاءة اليوميّة أطول من السّاعات بين الشّروق والغروب. ولكن الوقت بين الشّروق والغروب يعتبر عادةً هو ضوء النّهار.

البرنامج الجديد في التلقيح ضد السالمونيلا في الدّجاج البيّاض والأمات

إعداد: د. تركي سراقبي - اليمن

  bayd mojaffaf
  • نذكّر في البداية أنّ هناك كثير من الأسباب لظهور هذا المرض في الدّجاج البيّاض و إستيطانه في كثير من المزارع أهمّها:

    1. عدم التّلقيح ضدّه في فترة التربية من الأسبوع الأول حتى السادس عشر.
    2. التلقيح ضده بلقاح حي (9 آر) مرّة واحدة في الأسبوع 16 (كما في بعض البرامج المطبّقة التي لا نريد نشرها) غير الكافي لحمايته لفترة طويلة.
    3. التلقيح ضدّه بشكل عشوائي غير مدروس (الفترة الفاصلة بين اللّقاحات مثلاً) أو التّلقيح ضده بوقت متأخر وبعد إصابة القطيع غير المشخّص بالمرض.
    4. خراب اللقاح وفساده قبل التلقيح أثناء التخزين أو النقل إلى المزرعة.
    5. إستخدام لقاح سيء النّوعية غير فعّال ولا يحمي الدّجاج من المرض.
    6. أخطاء التّلقيح (الحقن في مكان غير صالح أو عدم ضبط الجرعة والتأكد منها وحقن اللقاح المعطّل أو الميت بارداً ودرجة حرارته (5-10) بدلاً من (25-30) والتي أصبحت شائعة ومتكررة.

الدور الحيوي للزنك

 

:إعداد

أ.د.عبد الرحمن محمد محمد عطا

مصر

يعتبر الزنك من العناصر المعدنية النادرة (الصغرى) اللّازمة لقيام الجسم بالعمليّات الحيويّة على الوجه الأكمل، ولعلّ أوّل من عرف أهمّية هذا العنصر هو العالم Raulin سنة 1869 من خلال دراساته على العمليّات الحيوية في الفطر (Aspergillus niger). بينما في الحيوان فعُرفت أهمّية الزّنك في العمليّات الحيويّة من خلال الأبحاث التي قام بها فريق عمل يتكوّن من العلماء Todd, Evelym, and Hart سنة 1934.

وحتى هذا التّاريخ، لم يُعرف بعد أعراض نقص الزّنك في الحيوان والإنسان إلى أن وصف العالم Ananda Prasad في السّتينات من القرن العشرين أعراض هذا النّقص والذي سجّله في مصر وإيران على أفراد يعانون من عدوى بكتيريّة وطفيليّة وفطريّة حيث لوحظ تغيّرات في الجلد وتضخّم الكبد والطّحال واضمحلال الأعضاء التّناسلية وفقر الدّم فضلاً عن التّخلّف العقلي، إلّا أنّه تمّت علاجهم بمكمّلات غذائيّة غنيّة في هذا العنصر (باستثناء فقر الدّم فكان الحديد هو العلاج). وقد برّر العلماء بأنّ الفيتات  (phytates) الموجودة في الحبوب التي تتناولها هذه الشعوب بكثرة دون التّغذية على الّلحوم تعيق امتصاص الزنك.

مجموعات فرعية

Rooster2 

يمكنك في هذا القسم قراءة ونشر مقالاتك العلمية المتعلقة بعلوم الدواجن ومصايد الأسماك والأرانب وجميع مزارع الحيوانات الصغيرة.

أرسل مقالاتك إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

painted cow2 في هذا القسم يمكنك قراءة ونشر مقالاتك العلمية المتعلقة بالأبقار والأغنام وجميع أنواع الحيوانات المجترة والصّناعات المتعلّقة بها.

أرسل المواد الخاصة بك إلى: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.t

editorials only300
الكلمات الإفتتاحيّة كلّها في مكان واحد.
اقرأ وشاركنا بتعليقاتك.
أفكارك ذات قيمة عالية بالنّسبة لنا (قسم التّحرير)

 

editorials only300

جميع افتتاحيات دواجن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مكان واحد.
اقرأ وشاركنا تعليقاتك. أفكارك ذات قيمةعالية بالنّسبة لنا.
افeditorials only300تتاحيات مجلّة الأبقار والأغنام كلّها في مكان واحد.
اقرأ وشاركنا تعليقاتك. أفكارك ذات قيمة بالنسبة لنا.

 

editorials only300

كلّ مقالات "لنا كلمة" لمجلّة الدّواجن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مكان واحد.
اقرأ وشاركنا تعليقاتك. أفكارك ذات قيمة بالنسبة لنا.
July 2024
S M T W T F S
30 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31 1 2 3

305 زائر