Pme Read300Bovine Read300

December 2022
S M T W T F S
27 28 29 30 1 2 3
4 5 6 7 8 9 10
11 12 13 14 15 16 17
18 19 20 21 22 23 24
25 26 27 28 29 30 31

الدور الحيوي للزنك

 

:إعداد

أ.د.عبد الرحمن محمد محمد عطا

مصر

يعتبر الزنك من العناصر المعدنية النادرة (الصغرى) اللّازمة لقيام الجسم بالعمليّات الحيويّة على الوجه الأكمل، ولعلّ أوّل من عرف أهمّية هذا العنصر هو العالم Raulin سنة 1869 من خلال دراساته على العمليّات الحيوية في الفطر (Aspergillus niger). بينما في الحيوان فعُرفت أهمّية الزّنك في العمليّات الحيويّة من خلال الأبحاث التي قام بها فريق عمل يتكوّن من العلماء Todd, Evelym, and Hart سنة 1934.

وحتى هذا التّاريخ، لم يُعرف بعد أعراض نقص الزّنك في الحيوان والإنسان إلى أن وصف العالم Ananda Prasad في السّتينات من القرن العشرين أعراض هذا النّقص والذي سجّله في مصر وإيران على أفراد يعانون من عدوى بكتيريّة وطفيليّة وفطريّة حيث لوحظ تغيّرات في الجلد وتضخّم الكبد والطّحال واضمحلال الأعضاء التّناسلية وفقر الدّم فضلاً عن التّخلّف العقلي، إلّا أنّه تمّت علاجهم بمكمّلات غذائيّة غنيّة في هذا العنصر (باستثناء فقر الدّم فكان الحديد هو العلاج). وقد برّر العلماء بأنّ الفيتات  (phytates) الموجودة في الحبوب التي تتناولها هذه الشعوب بكثرة دون التّغذية على الّلحوم تعيق امتصاص الزنك.

غسل الدّجاج قبل الطهي... ما هو الكلام العلمي الدقيق؟  turkiSarakbi.125

:إعداد

د. تميم الشّحنة

 سوريا

انتشر الكثير من الكلام ومقاطع الفيديو على مواقع عديدة بعضها تحظى بمشاهدات كبيرة عن ضرورة عدم غسل الدّجاج وهذا كلام لا أساس له.

والكلام الدقيق هو أنّ الدّجاج يفضّل أن يتمّ غسله وإن كان الخوف من انتشار البكتريا في المجلى فبالإمكان أن يتمّ غسله
ونقعه في طبق ويفضّل أن يحتوي الطبق على خل أو مطهّر لا يؤثّر على الطعم.

جليسين أحماض الصّفراوية  turkiSarakbi.125

إعداد: 

م. احمد السكوت

 مصر

تطوّرت التّغذية اليوم نحو علم متكامل لتطوير نظام الإنتاج الحيواني الجديد الذي يوفر منتجات عالية الجودة بتكلفة منخفضة باستخدام تقنيات التغذية الجزيئية في الدجاج وباقي الانواع مثل الأبقار. وسنعظم من دور الكبد في هضم الدهون بإفراز الأحماض الصفراوية بجانب ليبيز البنكرياس والكوليبيز. حيث تعمل الأحماض الصفراوية على واجهة (الدهون / الماء ) وتساعد في تكوين المذيلات ، وهي عبارة عن تجمعات شبيهة بكرة من الدهون في الماء. تعمل المسيلات المحتوية على حمض الصفراء على زيادة نشاط الليبيز نحو هضم الدهون. قبل الإفراز في الأمعاء ، يحدث الاقتران مع التورين أو الجليسين في خلايا الكبد لتكوين الأحماض الصفراوية المترافقة .

زمرة الماكروليد

 turkiSarakbi.125

إعداد: د. تميم الشحنة

سوريا

  • مركباتها موقفة لنمو الجراثيم
  • ذات تأثير فعال على الجراثيم موجبة الجرام والمايكوبلازما
  • تستخدم في حالات:
  • الاصابات الناجمة عن البكتيريا موجبة الجرام والمايكوبلازما والأمراض التنفسية

أقلمة الأسماك للبيئة المائية

 turkiSarakbi.125

إعداد م. أحمد عبداللّه خريسات

 الأردن

    • الأقلمة الحـرارية:

    من المعروف أنّ الأسماك من ذوات الدّم البارد أي أنّ حرارة جسمها تتكيف مع حرارة الوسط المحيط بها بشكل تلقائي وهذا ما يؤثّر على إرتفاع أو إنخفاض نسبة الأعمال الحيويّة فدرجة حرارة الماء هي العامل الأساسي الذي تعود إليه كلّ مظاهر البيئة وأحوالها وهو يؤثّر أيضاً على موسم التّفريخ بتحديد عمليّة وضع البيض لأكثر أنواع الأسماك ويتحكّم أيضاً بالوقت الذي تفقس فيه بيوض الأسماك عن يرقاتها وبسرعة نمو تلك اليرقات إلى أسماك بالغة فنجد مثلاً أسماك المياه الدّافئة تصل إلى طول 30 سم خلال سنتين عندما تكون في مياه دافئة ولكن تحتاج إلى ثلاث سنوات لكي تصل إلى نفس الحجم والوزن عندما تعيش في مياه أبرد، كما أنّ حرارة الوسط عامل مؤثّر على نسبة توزيع الأسماك فيه لذا يجب على مربّي الأسماك مراقبة درجة حرارة الماء بشكل دائم لتلافي المشاكل التي تنشأ عن ذلك حيث يعتبر التّغيير المفاجئ في حرارة الماء ضارّبالأعمال الحيوية في جسم الأسماك.

أسئلة عملية وإيجابات تطبيقية عن الحماية من مرض

الآي بي في الدجاج

 turkiSarakbi.125

إعداد: د. تركي سراقبي

 اليمن

ماهي أنواع لقاحات الآي بي؟

حية:

كلاسيكية أو إتشClassical or H 

إتش 120، إتش 52، إم اي5، برون ماس ماساشيوستس وغيرها.

علاج الحالات المرضيّة المشتركة أو المعّقدة في الدّواجن هي سمة العصر

 turkiSarakbi.125

إعداد: د. تركي سراقبي

 اليمن

لقد أصبحت معظم الحالات المرضيّة في الدّواجن مشتركة ومعقدة بأكثر من سبب وعامل وخصوصاً الأمراض التّنفسية والهضميّة، وأصبحنا لا نرى في الواقع مرضاً منفرداً مثل مرض النيوكاسل فقط، آي بي فقط، سالمونيلا فقط، وعلى العكس تماماً نرى حالات معقّدة أشهرها المرض التنفسي المزمن المعقد (مايكوبلازما + اي كولاي)، (كوكسيديا+ كلوستريديا)، (كوكسيديا+ كلوستريديا+ اي كولاي)، (أنفلونزا إتش9 إن2 + إي كولاي أو مايكوبلازما أو سموم فطرية أو نيوكاسلأو آي بي، الخ....)، تسمّمات فطريّة مشتركة (التّلوث بعدّة أنواع من السّموم الفطريّة معاً) إلخ...والتي ترفع معدّلات النّفوق حول العالم.

لمحة عن عملية التجنيس في قطعان الدواجن

 turkiSarakbi.125

إعداد: د.تميم الشحنة

سوريا

عملية التجنيس:

تعريف:هي عملية الغرض منها فرز وفصل الذكور عن الإناث في عمر يوم واحد غالباً بعد الفقس مباشرة ويتمّ عن طريقها معرفة جنس الصوص الذكر من الأنثى.

هل ينتقل كوفيد 19 عن طريق الدواجن ومنتجاتها؟

 turkiSarakbi.125

  إعداد: د.تركي سراقبي

 اليمن

يبدو أنّنا نعيش في زمن الفتن والمحن والهرج والمرج الذي وردت فيه أحاديث نبوية كثيرة نذكر منها "سيأتي على أمتي زمان يكثر فيه القراء، ويقل الفقهاء، ويُقبض العلم، ويكثر الهرج (القتل)"وفي رواية أخرى "ينزل فيها الجهل، ويُرفع فيها العلم، ويكثر فيها الهرج" ومن أهم نصائح النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الزمن "الزم بيتك وأملك عليك لسانك وعليك بخاصة أمرك ودع عنك أمر العامة". ومع ما تنصح به الآية الكريمة (رقم 43 من سورة النحل) والتي نحفظها "فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون".

عزيزي المربي كن عونا لطبيبك المشرف ولا تزد العبء أحياناً عليه

 turkiSarakbi.125

إعداد: د.تميم الشحنة

سوريا

عندما تحدث حالة مرضية بكتيرية في المزرعة ونلجأ لاستخدام الصادات الحيوية:
عليك ان تترك موضوع العلاج للطبيب المشرف ولا تحاول الإلحاح على الطبيب إن لم تأخذ نتيجة سريعة من العلاج

كولاجين ميكروبيوتا الأمعاء

 

     إعداد: م. أحمد السكوت 

مدير التسويق والمبيعات شركة طيبة لجدود الدواجن  مصر 

قالة مهمه جداً ووجبة دسمة تتناسب مع اهمية الموضوع التي سنحتاجه كثيراً في المستقبل القريب كي نواكب العالم في الحد من العلاج بالمضادات الحيوية وآثاره السلبية على الطيور .

يتعرّض الجهاز الهضمي أو القناة الهضمية في الدجاج التسمين او  البيّاض الأمّهات ،  للعديد من التحديات التي تغيّر الصحة والأداء لذلك هناك حاجة إلى استراتيجيات وقائية للتخفيف من آثار هذه التحديات على صحّة الأمعاء مع الإستعداد لتقليل الحاجة إلى استخدام مضادات الميكروبات الحيوية في حالة تصدير اللّحوم إلى الدول المتقدمّة ، لذلك تعتمد لصحة القناة الهضمية والدجاج بالإعتماد على أربع محاور ، والتي تتوافق مع الوظائف الرئيسية للجهاز الهضمي: 

انتاج بيض المائدة

  double yolk eggs hen nest 1078847984

إعداد: ا.م. رافع محمد طاهر خليل

العراق

يربّى الدجاج لأحد غرضين أساسين هما إنتاج اللحم او إنتاج البيض ويعدّ البيض من مصادر البروتين المثالية للإنسان اذ يحتوي على جميع العناصر الغذائية من البروتينات والدهون والفيتامينات والعناصر المعدنية الضرورية لنمو الجنين لان جنين الطيور ينمو خارج جسم الأم، وبالرغم ان بيض الدجاج هو الأكثر استهلاكا من قبل الانسان إلّا ان بعض انواع بيض الطيور الأخرى يعتمد عليها في غذاء الإنسان مثل النعام والسمان والبط في بعض مناطق العالم .

خفايا تركيب الفيتامينات

  C:\Users\ahavex\Desktop\20171206_113206.jpg

      إعداد: د. محمد فاخوري

 خبير وإستشاري دولي في إنتاج الدواجن (صحة, وتغذية) - لبنان

  الفيتامينات في تغذية الدواجن                                                                   

الفيتامينات هي مواد عضوية لا غنى عنها لعمليات التمثيل الغذائي الطبيعية للكائنات الحية. بالنظر إلى أنّ المظهر الغذائي لتركيبة الأعلاف التقليدية غالباً ما تضاف الفيتامينات عموماَ للتغذية في شكل خليط  مسبق  Premix.

من الضروري أن  يتم وضع الكمية المناسبة لأنواع مختلفة في مراحل نمو مختلفة لضمان النمو المناسب للحيوان والتكاثر والدفاع المناعي.

العوامل المؤثّرة في إنتاج البيض ذو الصفارين

  double yolk eggs hen nest 1078847984
   

إعداد: ا.م. د. كرار عماد عبد الصاحب الشمري

قسم تقنيات الانتاج الحيواني، الكلية التقنية / المسيب، جامعة الفرات الاوسط التقنية، العراق

تعتبر حالة البيض ذو الصفارين(eggsdouble-yolked) من الظواهر المهمة النادرة حدوثاً في قطعان  الدّواجن البيّاضة التجارية حيث أنّه عموماً مايقارب 1-2% من البيض يكون متميّز باحتوائه على صفارين على مدى  فترة إنتاج البيض (laying cycle.)إنّ انتاج مثل هكذا نوع من البيض يكون متأثراً بعوامل شتّى التي من أهمّها تشمل الوراثة (genetics) والإنتخاب (selection) لإباضات متعدّدة(multiple ovulations) وعمر الدّجاجة البيّاضة(female age) ومدى التّعرّض إلى الضوء(light exposure) والتغذية(nutrition). 

عزيزي المربي كن عوناً لطبيبك المشرف ولا تزد العبء أحياناً عليه

  
    إعداد : د. تميم الشّحنة

 

عندما تحدث حالة مرضية بكتيرية في المزرعة ونلجأ لاستخدام الصادات الحيوية

عليك ان تترك موضوع العلاج للطبيب المشرف

ولا تحاول الإلحاح على الطبيب إن لم تأخذ نتيجة سريعة من العلاج

الطبيب سيقوم بارسال عينات للمخبر وإما يستمر بنفس المعالجة او يغيرها بطريقة علمية تعتمد على الحساسية للجراثيم وأمور أخرى

العدو الخفي، متعدد الأدوار- الادينو فيروس   
    إعداد : د. محمد الحسيني

 

من الأمراض التي بدأت تظهر وتلمع مؤخرا علي ساحة أمراض الدواجن العالميه والشرق أوسطيه والان وهذه الأيام بالتحديد علي ساحة أمراض الدواجن المصرية بعد أن كان متجاهل ومهمل تماما ولا أحد يعير او يعطيه ادني إهتمام...
إلي أن رفض الفيروس هذا الوضع المتدني لمكانته وبدأ في إثبات وجوده وأهميته وخطورته ..

  الأمن الحيوي و اللقاحات معاً
عمادا حماية الدواجن من الأمراض المعدية
  minbar hor sarakbiaug21
 إعداد: د. تركي سراقبي - اليمن

إنّ الأمن الحيوي (البايوسيكيوريتي) والتحصين الوقائي (اللقاحات) هما بحق ركنا حماية الدواجن من الأمراض المعدية اللذان يحافظان على صناعة الدواجن وتحقيق تطوّرها وأرباحها وبدونهما لم ولن تقوم لها قائمة. فالبايوسيكيوريتي يجعل الدواجن آمنة الى حدّ كبير من ممرضات الدواجن المختلفة ويمنع وصولها لها أو مهاجمتها وعدواها وإمراضها، واللقاحات تمنع دخول الممرضات الى أجسامها وغزو أعضائها وإحداث الآفات بها ومن ثم حماية إنجازاتها من لحم وبيض والإثنان معاً (البايوسيكيوريتي واللقاحات) يمنعان تدهور الإنتاج أو يحدّان منه وكذلك النفوق وبالتالي الخسائر الأقتصادية التي قد تنتج عن المرض.

 نصائح لتحسين نسبة تحويل العلف في الدواجن   محمد علي مكي الربيعي.125

إعداد : أ.د. محمد علي مكي الربيعي

كلية الزراعة – جامعة واسط – العراق

 في تربية الحيوانات، تعدّ نسبة تحويل العلف (معدّل التحويل الغذائي) مقياسًا لكفاءة الحيوان في تحويل العلف إلى كتلة جسم متزايدة. على وجه التحديد، يمكن تعريف على أنّه زيادة الوزن مقسومة على كمية العلف. يتمّ استخدام مصطلحين إضافيين من قبل المزارع، البيولوجي والاقتصاد . معدل التحويل البيولوجي البيولوجي هو الكمية الصافية من العلف المستخدم لإنتاج كيلوجرام واحد من دجاج التسمين، في حين أن اقتصاديات تأخذ في الاعتبار جميع الأعلاف المستخدمة بما في ذلك تأثير خسائر العلف والوفيات. هو أهم عامل يؤثر على الاقتصاد ويبدو أنّ نسبة 1: 1 هي الأكثر كفاءة.

 مرض الكوريزا المعدي في الطيور   Safwat Kamal
    إعداد : أ.  د  صفوت كمال

 أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية - مصر

مرض الكوريزا من أمراض الجهاز التنفسي السريع الإنتشار ويتميز هذا المرض بسرعة انتشاره وقصر مدة حضانته وطول فترة الإصابة بالإضافة إلى الأعراض التنفسية مع رشح أنفي وتدمع العينين وانتفاخ الوجه والأنسجة حول العينين. يصيب هذا المرض الدجاج على اختلاف أعمارها ولكنّه يمكن أن يصيب أنواعاً متعددة من فصيلة الطيور ولكنّ الرومي مقاوم بطبيعته لهذا المرض. 

 الماء كأحد مسببات مرض التحصي الكلوي(urolithasis)  (النقرس)  في الدجاج البياض   chehawi
إعداد: د/محمد الشهاوي
استشاري أمراض الدواجن - مدير الانتاج شركة رواد النخبة - السعودية

من الممكن أن تتأثّر الكلى في الطيور بالعديد من الأمراض والاضطرابات. ومن الإضطرابات المهمّة المرتبطة بالكلي مرض التحصّي الكلوي (النقرس) و هو  مرض مزمن ناتج عن زيادة تركيز الأملاح وحامض اليوريك في الدم والتي تؤدّي الى زيادة الجهد والخلل في وظائف الكلى، وبالتالي عدم قدرة الكلى على التخلّص من الأملاح  ممّا يتسبّب في ترسبها على الأحشاء الداخلية والأنسجة والعضلات والمفاصل على هيئة أملاح وبلّورات طباشيرية بيضاء اللون  وتستقر بها فعندما تستقر هذه البلورات في الكلى فإنّها تقلّل من وظائف الكلى كما يمكن أن تؤدّي إلى الموت السريع. 

 

التسمين ونظم التغذية في النعام

  safwat kamal.125
 

إعداد : أ.د.صفوت كمال

أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية - مصر

 

يراعى الآتي مع الكتاكيت (الصيصان) حديثة الفقس:

  • تعريض الكتاكيت في أول يوم من العمر لعوامل البيئة التي ستربّى فيها ليتعود عليها ( وذلك بحرص وتحت المراقبة )
  • يمنع عزل كتكوت واحد لأي سبب في مكان لوحده ، وإذا اضطررت لذلك يوضع بجواره مرآة لتلافي إحساسه بالوحدة .
  • يحتاج الكتكوت من سن يوم لمكان متسع للرياضة لمساعدته على استهلاك المواد الغذائية الموجودة في كيس المح .
  • عدم تكرار نقل الكتاكيت من حظيرة لأخرى ـ ما أمكن ـ لأن كثرة النقل تشكل ضغط على الطيور وتزيد من نسبة النفوق، ويمكن استخدام الأسوار المتنقلة في ملاعب الرياضة وتوسيع المكان للكتاكيت مع زيادة نموهم.

 

ما هي تأثيرات وأضرار السموم الفطرية على الدواجن

  turkiSarakbi.125
 

إعداد: د. تركي سراقبي - اليمن

 

تُحدث السموم الفطرية في الدواجن طيفاً واسعاً من الأمراض، قد يكون هدفها الكبد أذى الكبد وتدهنه وتدهور وظائفه، الكلى (إستحالة في الأنبوب الكلوي وترسب أملاح البولة اليورات في أنسجتها وحدوث التحصي الكلوي أو النقرص، توليد الدم، المناعة (كبت وهبوط مناعي ونقص مقاومة المرض، التناسل أضرار وحويصلات في المبيض وقناة البيض، الهضم فقدان الشهية، فقدان الوزن ونقص النمو وضعف معامل التحويل العلفي، الجلد والجهاز الهيكلي العظام- ضعف تكوين العظام وتشوهها- والعضلات إضافةً إلى الخطر على الصحة العامة من الآثار المتبقية من السموم في لحوم الدجاج  وبيضها والتي قد يتعرّض لها البشر لفترات طويلة وتركيزات عالية.

 تطهير شبكة المياه في المزرعة ضرورة وليس فانتازيا    turkiidara

 الدكتور تركي سراقبي - اليمن

تتطلّب إنجازات الدواجن وتحقيق أهداف تربيتها إمدادها بماء وفير، عالي الجودة، خال من البكتريا. وبدون إدارة جيدة لشبكة المياه ونظام الشرب في المزرعة فإنّ إنجاز القطيع سوف يعاني من مشلات تؤدي الى نقص ربحه أو الى خسارة. وعندما تتشارك آلاف من الطيور نفس الماء، فإنّه حتى وجود عدد قليل من البكتريا سوف تتكاثر وتنتشر بسرعة ممّا يجعل مكافحتها في نظام الماء ضرورة لا بدّ من تطبيقها.

 

 ستة خطوات لتصبح بطل صحة دجاج التسمين broiler 
الاستاذ الدكتور
محمد علي مكي الربيعي
كلية الزراعة – جامعة واسط – العراق

سواء كانوا يعتنون بالدجاج أو الأطفال ، فإن مزارعي الدواجن والآباء يشتركون في مصلحة مشتركة في الحد من استخدام مضادات الميكروبات.
يدفع طلب المستهلكين على البروتين الذي يتم تربيته بدون مضادات حيوية المزارعين إلى إعادة التفكير في استخدام مضادات الميكروبات في قطعانهم. وفي الوقت نفسه ، يمثل ارتفاع معدلات مقاومة مضادات الميكروبات مصدر قلق لكل من صحة الإنسان والدجاج.

 المضّادات الحيوية وبعض العلاجات المستخدمة في الدّجاج البيّاض التّجاري والمتبقّيات الدوائية لها في البيضة dairy olympics  
 إعداد م. محمّد شهاوي
استشاري أمراض الدّواجن
 مدير الإنتاج والجودة -  شركة روّاد النّخبة -السعودية

 المضّادات الحيوية وبعض العلاجات المستخدمة في الدّجاج البيّاض التّجاري مثل طاردات الدّيدان والطفيليات وغيرها تستخدم على نطاق واسع للوقاية والعلاج من الأمراض، كذلك تستخدم المضّادات الحيويّة  كمنشّط للنّمو،بالرّغم من تحريمها في بعض البلدان لما تسبّبه من أضرار بالغة بصحّة الإنسان حيث قد تتسبّب في التّسمم المباشر أو تسبّب حساسيّة شديدة للإنسان، وأيضاً تحدث زيادة مقاومة الجسم للمضّادات الحيويّة نتيجة المتبقّيات الدّوائية في منتجات الدّواجن كاللّحوم والبيض.

dairy olympics

الربط بين رفاهية الطيور والسلامة الغذائية

أصبحت الدواجن العضوية والحرة تحظى بشعبية كبيرة بين المستهلكين كما يتضح من وجودها المتزايد في السوبرماركت بسبب المخاوف على رفاهية الحيوانات وحقيقة اعتبارها منتجًا مميزاً.
يفترض العديد من المستهلكين أنّ فراخ الّلحم المربّى في ظل ظروف تقليدية سيكون عرضة أكثر للسالمونيلا من فراخ الرعي الحرّ أو العضوي الذي يربّى في بيئة أقلّ ازدحامًا، ويمكنه الوصول إلى المساحات الخارجية أثناءالنمو، ويتّم تعليفه بعلائق خاصة.

مقاومة المضّادات الحيويّة

تشكّل مقاومة المضادات الحيوية تهديدًا كبيرًا لصحة الإنسان على مستوى العالم. من المتوقّع أن تتسبب العدوى المقاومة في 10 ملايين حالة وفاة سنويًا بحلول عام 2050. نظرًا لأنّ المضادات الحيوية ضرورية في العديد من مجالات الطب، من المهم فهم كيفية تأثير استخدام المضادات الحيوية على احتمالية ظهور مقاومتها لاستجابة للعلاج.

اكتشاف فيروس كورونا في أجنحة دجاج مجمدة

قالت الحكومة المحلية في مدينة شينزن الصينية، مؤخرا، إنها اكتشفت وجود فيروس كورونا المستجد على أسطح أجنحة دجاج مستوردة من البرازيل.

ودعت السلطات المستهلكين إلى توخي الحذر عند القيام بشراء أغذية مستوردة من الخارج، بحسب شبكة "بلومبرغ".

ورجح المصدر أن تكون العينة الإيجابية للفيروس قد جرى أخذها من سطح اللحم، بينما سجلت حالات مماثلة للعدوى فوق أكياس من مأكولات البحر المستوردة.

أسماك السردين تتصدر إنتاج سلطنة عمان من الأسماك

قالت وزارة الزراعة والثروة السمكية في سلطنة عمان  إنّ أسماك السطح الصغيرة استحوذت على نسبة 60.2 بالمائة من إجمالي الانتاج السمكي للسلطنة خلال العام الماضي 2019 ، وتصدرت أسماك العومة ( السردين) قائمة الإنتاج بنسبة 47.4 بالمائة.

وأوضح الكتاب الاحصائي السمكي لعام 2019 الذي أصدرته الوزارة أن إجمالي كميات أسماك السطح الصغيرة التي تم اصطيادها خلال العام الماضي بلغت 349 ألفا و474 طنا من بينها 329 ألفا و889 طنا من قطاع الصيد الحرفي و19 ألفا و247 طنا من قطاع الصيد التجاري و338 طنا من قطاع الصيد الساحلي وتشمل تلك الأنواع أسماك العومة والضلعة وبرية وصال صغير وبياح وخرخور وأسماك صغيرة أخرى.

أنواع جديدة من أسماك القرش تتنقل على "أقدامها"

اكتشف العلماء أربعة أنواع جديدة من أسماك القرش، يمكنها التنقل على أقدامها.

تم التعرف على هذه الأنواع الجديدة  على سواحل شمال أستراليا، وجزيرة بابوا غينيا الجديدة بعد دراسات مكثفة استمرت 12 عامًا.

وأوضحت الباحثة كريستين دودجون، أن هذه الأنواع الجديدة، ووفقا لبيانات ومعطيات الدراسة، تطورت بعد أن أبعدت نفسها عن الأنواع المعروفة من أسماك القرش الأخرى، حيث أصبحت معزولة وراثيا في مناطق جديدة وتطورت إلى أنواع جديدة.

730 زائر