Read the magazine Online  تصفح المجلة مجان

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4

 

ورشة عمل حول صناعة وتجارة الأدوية البيطرية – سوريا

تحت رعاية السيد المهندس حسان قطنا وزير الزراعة والإصلاح الزراعي أقامت نقابة الأطباء البيطريين في سورية –الرابطة السورية للدواء البيطري SVDA بتاريخ 18/11/2020 في فندق داما روز ورشة عمل تحت شعار :صناعة وتجارة الأدوية البيطرية-آفاق وتحديات.

 

وقد اجتمع أعضاء اللجنة للخروج بالتوصيات التالية:
التوصيات والمقترحات
ورشة العمل (آفاق وتحديات)صناعة وتجارة الأدوية البيطرية
التي أقامتها الرابطة السورية للدواء البيطري
آخذين بعين الاعتبار :
1-أهمية الدواء البيطري في حماية الثروة الحيوانية لما تشكله من رافد هام للاقتصاد الوطني ومصدر دخل وفرص عمل لشريحة واسعة من المواطنين.
2- نظرا" لتطور الصناعة الدوائية البيطرية المحلية والاستثمارات الكبيرة التي وظفت في هذا المجال بما جعل هذه الصناعة قادرة على تغطية النسبة الأكبر من السوق المحلية بالأدوية البيطرية ذات الجودة وتوفير كميات للتصدير.
3-ترخيص عدد كبير من مستودعات استيراد وتصدير وتسويق الادوية البيطرية وانتشارها على مستوى القطر.
4- الأثر الخطير للاستخدام العشوائي للأدوية البيطرية وخطره على صحة الحيوان والصحة العامة.
5- صدور القوانين والانظمة الناظمة لعمليات تصنيع وتجارة الأدوية البيطرية من قبل وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي.
يوصي المجتمعون في ورشة العمل الاولى (آفاق وتحديات) صناعة وتجارة الادوية البيطرية بالتالي:
1-دعم صناعة الدواء المحلية من خلال تسهيل إجراءات الحصول على قروض ميسرة وتمويل مستوردات المواد الأولية بالسعر الرسمي للقطع الأجنبي بما يساهم في تخفيض أسعار المنتجات المحلية أسوة" بالمواد الأولية للأدوية البشرية.
2- توفير الحماية للصناعات المحلية أسوة بباقي الصناعات لان القطاع عانى الكثير خلال فترة الحرب على سوريا والحصار دون الاضرار بقطاع المستحضرات البيطرية المتميزة المسموح باستيرادها.
3-عدم ترخيص معامل جديدة إلا في حال تطبيق شروط التصنيع الجيدة الواردة في المدونة العربية.
4- تطوير الأنظمة والقوانين في سوريا الخاصة بقطاع الأدوية البيطرية آخذين بعين الاعتبار مشكلة المقاومة الجرثومية والمعايير العالمية.
5-إعادة النظر في تراكيب الأدوية المحلية والأجنبية بما يتوافق مع دساتير الأدوية وعدمتسجيل أي مستحضر لا يتوافق مع المقاييس العالمية من حيث التركيب وخاصة فيما يتعلق بالمضادات الحيوية.
6-تكثيف الرقابة على المعامل والأسواق للتأكيد على جودة المستحضرات المطروحة في الأسواق وتزويد المعامل بنتائج التحاليل للعينات المسحوبة من الأسواق.
7- دعوة وزارة الزراعة لتبني استراتيجية وطنية على مدى خمس سنوات لرفع مستوى الصناعة الدوائية المحلية.
8- معاملةالمستحضراتالنباتية التيتحتوي في تركيبها أيإضافات غير نباتية او إضافات دوائية فعالة معاملة المستحضرات البيطرية في التسجيل والاستيراد.
9- التشدد في منع بيع واستخدام المواد الدوائية الاولية في المعالجة والوقاية وحصر بيعها للمعامل لاغير ويوصي المجتمعون بتجريم من يقوم بذلك.
10- توفير مستلزمات مخابر مراقبة الجودة وتطويرها لتستطيع مراقبة جودة الأدوية واللقاحات البيطرية والأدوية النباتية المحلية والمستوردة.
11- السماح باستيراد وتصنيع حاجة الثروة الحيوانية من اللقاحات البيطرية غير الاستراتيجية (انتروتوكسيميا, باستوريلا,.H9...............)
12- إعفاء الشركات المنتجة في دول الاتحاد الأوربي /أمريكا /اليابان من شرط زيارة المعمل وكذلك عدم وجود ضرورة لزيارة شركات تصنيع الادوية والمستحضرات النباتية المنشأ.
13- تشميل الدواء البيطري باتفاقيات التعاون المشترك مع الدول الصديقة من حيث التسجيل المتبادل للأدوية البيطرية.
14- الاكتفاء بتحليل مخبر مديرية الدواء البيطري للمواد الأولية والمستحضرات المستوردة وإلغاء دور المخبر المركزي أو الجامعة لأن المخبر مؤهل وهذا يساعد في خفض التكاليف وتسهيل الاجراءات في حال توفر الإمكانيات.
15- تسهيل تسجيل وترخيص المستحضرات النباتية المنتجة محليا" كونها إضافات ومتممات علفية.
16- اعتماد صور الوثائق وصور شهادات التحليل من الشركات الموردة وعلى مسؤولية المستورد لسحب العينات وتحليلها ريثما تصل النسخ الاصلية ليتم بعدها تحرير البضاعة مباشرة.

1717 زائر