Read the magazine Online  تصفح المجلة مجان

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4
 نصائح لتحسين نسبة تحويل العلف في الدواجن   محمد علي مكي الربيعي.125

إعداد : أ.د. محمد علي مكي الربيعي

كلية الزراعة – جامعة واسط – العراق

 في تربية الحيوانات، تعدّ نسبة تحويل العلف (معدّل التحويل الغذائي) مقياسًا لكفاءة الحيوان في تحويل العلف إلى كتلة جسم متزايدة. على وجه التحديد، يمكن تعريف على أنّه زيادة الوزن مقسومة على كمية العلف. يتمّ استخدام مصطلحين إضافيين من قبل المزارع، البيولوجي والاقتصاد . معدل التحويل البيولوجي البيولوجي هو الكمية الصافية من العلف المستخدم لإنتاج كيلوجرام واحد من دجاج التسمين، في حين أن اقتصاديات تأخذ في الاعتبار جميع الأعلاف المستخدمة بما في ذلك تأثير خسائر العلف والوفيات. هو أهم عامل يؤثر على الاقتصاد ويبدو أنّ نسبة 1: 1 هي الأكثر كفاءة.

 يبدو أنّه من المستحيل أن يؤدّي إطعام  كيلوجرام واحد من العلف إلى جلب كيلوجرام واحد من لحم الفروج لأن الاحتفاظ بنسبة 100٪ من العناصر الغذائية غير ممكن لأن هناك بعض الخسائر التي لا مفر منها في النظام البيولوجي مثل زيادة الحرارة، والأحماض الأمينية غير المكتملة، والخسائر البيئية، إلخ. عند التحليل التفصيلي للحقيقة يتضح أن 1 كجم من العلف يحتوي على 11٪ رطوبة (أي يحتوي على 90٪ مادة جافة) بينما الوزن الحي للفروج بالكيلو جرام من الوزن "الرطب" (أي يحتوي على 39٪ مادة جافة). يحتوي لحم الدجاج اللاحم مع الجلد على 69 ٪ ماء وفقًا لخدمة سلامة الأغذية والتفتيش التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، ممّا يعني أن 1 كجم من الوزن الحي يحتوي على ما يقرب من 300 جم من المادة الجافة. وهذا يعني أنّه لتحقيق 1 كجم من الوزن الحي في دجاج التسمين (300 جم مادة جافة) يجب إيداع 40٪ فقط من العناصر الغذائية من 1 كجم علف (900 جم مادة جافة) لإعطاء 1 كجم من وزن دجاج التسمين الحي.  نسبة تحويل العلف هي مقياس لمدى كفاءة الحيوان في تحويل كتلة العلف إلى الناتج المرغوب. قد يكون الناتج المرغوب فيه بيض الطيور البياض، وحليب الأبقار الحلوب والماعز، ولحوم حيوانات اللحوم مثل الفراريج والخنازير والأرانب وغيرها، والصوف للحيوانات مثل الأغنام والماعز والأرانب وما إلى ذلك. الناتج خلال فترة زمنية معينة.


إنّ معدل التحويل الغذائي المنخفض يعني انخفاض تكلفة العلف. يعني معدل التحويل الغذائي 2 أنه من أجل إنتاج 1 كجم (زيادة الوزن الحي، الحليب)، سوف يستهلك الحيوان 2 كجم من العلف.

 علم الوراثة: تتمتع بعض الحيوانات بالقدرة الطبيعية على إنتاج المزيد من الإنتاج من علف أقل من الحيوانات الأخرى من نفس النوع. على سبيل المثال، يمكن لسلالات الماعز المنتجة للألبان أن تنتج حليبًا أكثر بكثير من سلالات غير الألبان. يمكن أن ينتج الدجاج البياض التجاري بيضًا أكثر بكثير من السلالات المحلية. 2. العمر: تنمو الحيوانات الصغيرة بشكل أسرع من الحيوانات البالغة، لذا يكون معدل التحويل الغذائي فيها أقل. يمكن للمزارع استخدام هذه المعرفة لزيادة الربح عن طريق بيع أو معالجة حيواناته قبل بلوغ سن الرشد.

هذا شائع مع دجاج التسمين الذي يتم بيعه أو معالجته في 6 أسابيع فقط. يقوم بعض مزارعي سمك السلور بتربية أسماكهم لمدة 3-3.5 شهرًا ثم بيعها أو تدخينها. بهذه الطريقة، يستفيدون من معدل النمو السريع وتكلفة العلف الأقل. 3. جودة العلف: الحيوانات التي تتغذى على نظام غذائي يلبي متطلباتها الغذائية سيكون لديها معدّل تحويل أقل. تختلف المتطلبات الغذائية باختلاف عمر الحيوان المعني. بالنسبة للفروج، يوجد بادئ للكتاكيت وفروج التسمين. بالنسبة للطبقات يوجد بادئ كتكوت ومزارع ثم طبقات مهروسة. يمكن أن تشتمل التغذية الأكثر تعقيدًا للطبقات أيضًا على حصص مطورة وحصص ما قبل الرصف. تم تصنيع جميع هذه الأعلاف لتلبية الاحتياجات الغذائية في مراحل النمو المختلفة

. 4 طريقة الإدارة: هذا له علاقة برفاهية الحيوانات. هل الحيوانات محمية بشكل جيد من درجات الحرارة العالية والبرد والمطر وما إلى ذلك؟ هل تطعمهم جيدا؟ هل لديك تدابير لحماية الحيوانات من العدوى؟ سوف تأكل الحيوانات في الطقس البارد المزيد من العلف للتدفئة وسيؤدي ذلك إلى ارتفاع معدّل التحويل الغذائي مقارنة بالطقس المعتدل. كل هذا وأكثر يمكن أن يؤثر على FCR.


FCR
لحيوانات المزرعة المختلفة: القيم الواردة أدناه هي قيم عامة. لقيم محددة قد تضطر إلى إجراء مزيد من البحث. 1. الماشية: يتراوح مداها بين 5 و 20. 2. الخنازير: تتراوح من 3-3.2. 3. الأغنام: للحملان (4 أشهر)، معدّل التحويل الغذائي هو 4-5 على حصص عالية التركيز، 5-6 على علف جيد النوعية وأكثر من 6 على علف منخفض الجودة. على حصص القش، يمكن أن تصل إلى 40. FCR للأغنام الأكبر سنا (8 أشهر) أعلى من تلك الخاصة بالحملان. 4. الدواجن: تتراوح من 1-2. 5. الأسماك: يبلغ حجم أسماك البلطي 1.6-1.8. سمك السلور 1.5-5 6. الأرانب: 5-3 على علف عالي الحبة، 3.5-4 على علف بدون حبوب. كيفية تحسين FCR وتقليل تكلفة الأعلاف في الدواجن؟ نسبة تحويل العلف (FCR) هي كمية الأعلاف التي يتناولها حيوان والتي يمكن تحويلها إلى كيلو واحد من الوزن الحي. ينطبق هذا التعريف أيضًا على قطيع دواجن وحيد العمر يتم الاحتفاظ به في منزل مغلق. من المهم أن يحتوي هذا المنزل على إشارة إلى كمية العلف التي تمّ تناولها. تعتبر نهاية دورة التربية فرصة جيدة لإجراء الميزانية العمومية الفنية والاقتصادية للدورة مع مراعاة المعايير التالية: • معدّل التحويل الغذائي الفني هو إجمالي كمية العلف المبتلع مقسومًا على عدد الحيوانات التي خرجت من المنزل • معدّل التحويل الغذائي الاقتصادي هو إجمالي كمية العلف المبتلع مقسومًا على وزن حيوانات الدواجن التي يمكن قبولها في المسلخ.

أي أن وزن اللحوم المضبوطة يُخصم من الوزن الإجمالي للبضائع. • معدّل التحويل الغذائي المصحح بالوزن الثابت هو متوسط ​​نسبة القطعان المختلفة مع الأخذ في الاعتبار أنها ذبحت جميعها بنفس الوزن. بعبارة أخرى، يتم إنزال جميع هذه الحيوانات إلى نفس الوزن من خلال الحسابات. • يتم تحديد معدّل التحويل الغذائي المصحح في عمر ثابت من خلال تقدير الوزن الذي قد يصل إليه هذا الدجاج في نفس العمر، اعتمادًا على ما استهلكه. يعتبر معدّل التحويل الغذائي وبالتالي كمية العلف المتناول من المتغيرات الرئيسية التي يمكن أن تساعد في تحديد تكلفة حيوان الدواجن. اعتمادًا على الأنواع والبلدان التي يتم النظر فيها، تشكل حصة العلف 40 إلى 70٪ من تكلفة الإنتاج. تظل الدواجن، بما في ذلك الدجاج اللاحم، هي الأنواع التي يكون معدّل التحلل الغذائي فيها هو الأدنى (يمكن أن يصل إلى 1.5). على عكس الأنواع الأخرى، فإن الدواجن ليست محظورة دينياً ؛ هذا هو السبب في عدم وجود عائق لاستهلاكهم ومعدّل نموهم السنوي يبلغ 3٪. تحسين معدّل التحويل الغذائي للدواجن وخفض تكاليف العلف


يتم تحديد معدّل التحويل الغذائي (FCR) للدواجن أولاً من خلال وضع الاختيار الجيني المختار وظروف التربية المطبقة، على النحو التالي: • الدجاج ذي العلامة الحمراء من السلالة البطيئة النمو التي تربى في الهواء الطلق وتُذبح في 81 يومًا سيكون لها متوسط ​​قيمة FCR تتراوح بين 2.8 إلى 3.2 • الدجاج اللاحم القياسي الذي يتم تربيته في منزل مغلق يكون معدّل التحويل له بين 1.3 إلى 1.6. بمقارنة هاتين الدجاجتين من سلالات مختلفة تم تغذيتهما بمواد خام من نفس الأصل، يتبين أن الدجاج الأول سينتهي بتكلفة ضعف تكلفة الثانية. على الرغم من هذه الاختلافات، فإن حسابات FCR مهمة جدًا. التطور من FCR الأولي من 3.2 إلى 2.8 في حالة دجاج العلامة الحمراء يعني أنه تم حفظ 800 جرام من العلف. إلى جانب نوع الزراعة والاختيار الجيني المطبق، يكمن تحسين FCRs في عوامل مختلفة

على التحول المناسب للمواد الخام، على المعايير الغذائية والعرض المادي للأعلاف، على الوراثة المختارة ونوع الزراعة المستخدمة. • في شروط التربية المطبقة، راحة الحيوانات وحصولها على الماء والأعلاف. أي عنصر من المحتمل أن يسبب عدم الراحة، وصعوبات في الوصول إلى الماء والأعلاف، وكذلك نفور الحيوانات من أنواع معينة من الأعلاف، يمكن أن يؤدي إلى نمو غير متجانس، ومشاكل صحية ونوبات في المسلخ. قد يؤدي التأثير النهائي إلى انخفاض كبير في FCRs. 5 طرق لتحسين كفاءة تغذية دجاج التسمين بخلاف التغذية بعد وصول العلف إلى المزرعة، هناك خمسة مؤشرات ستساعد في تحسين كفاءة العلف في دجاج التسمين. عادة ما يرتبط تحسين كفاءة الأعلاف بتحسين الربحية. معظم التدابير لتحسين هذا المؤشر المفيد للإنتاجية هي عن طريق موازنة النسبة بين الطاقة والأحماض الأمينية، و (أو) عن طريق تحسين قابلية هضم المغذيات بعدد من الوسائل المختلفة. ولكن، يمكن تحسين معدّل كفاءة العلف حتى بعد خلط العلف وتسليمه في المزرعة. فيما يلي خمس نصائح لضمان استفادة الفروج إلى أقصى حد من العلف الذي يتم تقديمه في أي مزرعة.


.1 تجنب النقاط الساخنة في صوامع العلف- تستهلك القوالب العناصر الغذائية القيمة وتنتج السموم الفطرية. الأعلاف المتعفنة ليست فقط غير مستساغة ولكنها سامة أيضًا. في كثير من الأحيان، يتم تسليم العلف في صوامع لا يتم تنظيفها أبدًا. في المناخات الرطبة والدافئة، من السهل حدوث نمو العفن، وحتى في الصوامع الفارغة على ما يبدو، توجد نقاط ساخنة (بقع من العلف القديم المتعفن تلتصق بالأسطح الداخلية للصوامع) يمكن أن تكون بمثابة خميرة للدفعة التالية من الصوامع الطازجة تغذية. إنّ إضافة مادة رابطة للسموم الفطرية ومثبط للعفن ليست كافية. يجب فحص الصوامع وتنظيفها بشكل دوري. معدّلات الجرعات المعتادة الموصى بها للسموم الفطرية في العلف لا تأخذ في الاعتبار هذه المشكلة، والتي يمكن أن تكون خطيرة للغاية في ظل الظروف غير المؤاتية. العامل الذي يعزّز كفاءة التغذية بشكل كبير هو الوضع الصحيح للشاربين بالقرب من المغذيات، ولكن ليس قريبًا جدًا من التسبب في تلف العلف. 2. استخدام المغذيات التي لا تضيع العلف قد يبدو من الواضح شراء مغذيات تقلل من هدر العلف، ولكن التكلفة المنخفضة هي دائمًا عامل مغري يجعلنا في كثير من الأحيان نشتري شيئًا أقل كفاءة على المدى الطويل. يجب أيضًا إدارة المغذيات (التنظيف، والتنسيب، والمسافات، وعدد الطيور لكل وحدة تغذية، وما إلى ذلك) بحيث لا يكون استهلاك العلف فرصة للتغلب على الملل ولا قتالًا سريعًا لتناول الطعام. غالبًا ما يكون العامل الذي يعزز كفاءة التغذية هو الوضع الصحيح للشاربين بالقرب من المغذيات، ولكن ليس قريبًا جدًا من التسبب في تلف العلف.


.3 أضواء وإيقاف لقد تم اقتراح أن برنامج الإضاءة المستمرة (مثل 23 ساعة من الضوء و 1 ساعة من الظلام) قد لا يكون هو الأفضل من حيث هضم العلف. في ظل الإضاءة المستمرة، تميل الطيور إلى الإفراط في استهلاك العلف، مما يؤدّي إلى زيادة معدّل مرور العلف. بالنظر إلى أن الطيور تتغذّى عند أو بالقرب من مستويات الإمكانات الوراثية القصوى، فإن هذا العلف الإضافي الذي تستهلكه له وقت محدود للتفاعل مع الإنزيمات الهاضمة، مما يؤدي إلى انخفاض قابلية هضم العلف. على النقيض من ذلك، فإن برنامج الإضاءة وإطفاء الأنوار (على سبيل المثال، ساعة واحدة من الضوء وساعة من الظلام وما إلى ذلك) يسمح للطيور بهضم طعامهم بالكامل أثناء الراحة (مما يحسن أيضًا من كفاءة التغذية لأن الطيور لا تمشي بلا هدف. day)، ويمنحهم الوقت الكافي "لإعادة الملء" خلال ساعات الضوء. المشكلة الوحيدة في هذا النظام هي أنه يجب أن تكون هناك مساحات تغذية كافية لجميع الطيور لتناول الطعام في وقت واحد، وهو أمر يتطلب إدارة دقيقة للمغذي قبل التنسيب. 4. تجنب وزن الجسم الثقيل في عمر السوق إذا كنت بحاجة إلى بلوغ عمر معين في السوق أو وزن سوق معين، فيجب عليك على الأرجح اتباع إرشادات شريكك المتعاقد. ولكن، إذا كنت تبيع في السوق المفتوحة، فمن المفيد أن تضع في اعتبارك أن كفاءة الأعلاف تصبح أسوأ قليلاً مع كل يوم تشيخ فيه الطيور. هذا يرجع في الغالب إلى حقيقة أن الطيور لديها كتلة جسم أكبر للحفاظ عليها كل يوم - وتتطلب الصيانة كلاً من الطاقة والأحماض الأمينية. لذلك، فإن إيجاد الوزن الأدنى المقبول لكل طائر سيقلل أيضًا من كفاءة التغذية بالطبع، هذا لا يعني بالضرورة الربحية القصوى، ولهذا الغرض، يجب استشارة المعلمات الأخرى: التكلفة لكلّ زيادة في الوزن، أو زيادة الوزن لكل سطح أرضي معين، إلخ.


.5 الحفاظ على صحة الطيور ملاحظة أخرى أكثر وضوحًا، لكنّ الأمر يستحق التكرار دائمًا: الطيور المريضة لا تنمو، وإذا لم تنمو، فإنّ كفاءة التغذية ليست مثالية أبدًا. الطيور المريضة أو المصابة تحت الإكلينيكية لا تأكل بقدر ما تأكل الطيور السليمة، وما تأكله عادة ما يذهب لمحاربة المرض. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم أيضًا تكسير بروتينات العضلات، مما يقلّل من وزن الجسم، مما يجعل كفاءة التغذية أسوأ ما يمكن. على النقيض من ذلك، فإن الطيور السليمة، وخاصة تلك التي تتمتع بجهاز هضمي صحي للغاية، سوف تستخدم العناصر الغذائية في العلف بكفاءة قصوى ربما تكون الأمراض تحت الإكلينيكية هي "اللصوص" الأسوأ لنقاط كفاءة التغذية، وذلك فقط لأنها تمرّ دون أن يلاحظها أحد، بينما نقوم بفحص أي شيء آخر قد يكون سبب هذا الانخفاض في الأداء. خاتمة معدّل تحويل العلف (FCR) يقيس كمية العلف المتناول لكل وحدة إنتاج (بيض، لحم، لبن). كلّما انخفض معدّل التحويل الغذائي (FCR)، قلت تكلفة العلف. الحيوانات ذات معدّل التحويل الغذائي المنخفض فعالة في تحويل العلف إلى الناتج. إذا كنت ترغب في تقليل تكلفة الإنتاج، فكّر دائمًا في طرق يمكنك من خلالها تقليل معدّل التحويل المالي. من الواضح أنّه ليست كلّ المؤشرات المذكورة أعلاه قابلة للتطبيق في كل مزرعة. ولكن، حتى إذا تمّ أخذ نقطة واحدة في الإعتبار وتحسّنت كفاءة التغذية قليلاً، فهذا يعني زيادة الربحية، خاصة وأنّ كل ما سبق هو تدابير إدارية روتينية.

1561 زائر