Read the magazine Online  تصفح المجلة مجان

April 2024
S M T W T F S
31 1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 1 2 3 4

هل ينتقل كوفيد 19 عن طريق الدواجن ومنتجاتها؟

 turkiSarakbi.125

  إعداد: د.تركي سراقبي

 اليمن

يبدو أنّنا نعيش في زمن الفتن والمحن والهرج والمرج الذي وردت فيه أحاديث نبوية كثيرة نذكر منها "سيأتي على أمتي زمان يكثر فيه القراء، ويقل الفقهاء، ويُقبض العلم، ويكثر الهرج (القتل)"وفي رواية أخرى "ينزل فيها الجهل، ويُرفع فيها العلم، ويكثر فيها الهرج" ومن أهم نصائح النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا الزمن "الزم بيتك وأملك عليك لسانك وعليك بخاصة أمرك ودع عنك أمر العامة". ومع ما تنصح به الآية الكريمة (رقم 43 من سورة النحل) والتي نحفظها "فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون".

وجائحة كوفيد 19 التي يسببّها نوع جديد من فيروسات كورونا تأتي في هذا الزمن والتي هي من أكثر الجوائح المرضية الحديثة التي كثُر فيها الجهل و"القيل والقال وكثرة السؤال" مع كثرة الحقائق والأكاذيب والإشاعات والإتهامات وأصبح فيها الحليم حيران.

لقد حاولت وأنا البالغ من العمر سبعين عاماً أن أقي نفسي من هذا الفيروس اللعين وخصوصاً العزل الصحي لبضعة أشهر إلّا أن عدواه وصلتني !!؟ من أين وكيف ؟ لا أدري وشكّكت بزيارة دائرة رسمية للضرورة ومطعم راق تلبية لدعوة عزيز؟

لقد ارتفعت حرارة جسمي الى درجة (39 م) وظننتها بسبب البرد (الرشح أو الأنفلونزا العادية) ولكن بعد أن زادت مدّتها عن يومين فكّرت بغير البرد ورجحت الإصابة بكوفيد 19؟ وذهبت للمستشفى التخصّصي القريب، وبعد قياس درجة الحرارة وكثير من الأسئلة تمّ عمل صورة (MRI) للرئتين ظهر فيها إلتهاب رئوي (Pneumonia) وأخذت مسحة من الأنف والحنجرة لفحص (PCR) وعينة دم وطُلب منّي الإنتظار في قسم الحجر الصحي. وبعد حوالي ساعتين أخذت الى سيارة إسعاف وتمّ نقلي الى مستشفى خاص بكوفيد 19 فقط للعلاج حيث أنّني مصاب بكوفيد 19..

بقيت في المشفى  مدّة 10 أيام  مع المعالجة بأدوية كوفيد 19 حسب البروتوكول الصحي المطبّق (الهيدروكسي كلوروكوين، باراسيتامول) مع وضع جهاز مدّ الأوكسجين وعمل الكثير من تحاليل الدم المختلفة. وبعد أسبوع من العلاج تمّ رفع جهاز الأوكسجين وأصبحت حرارة جسمي طبيعية وأبلغت بزوال الخطر، ولكن بقيت تحت المراقبة حتى اليوم العاشر حيث طُلب مني المغادرة الى البيت والبقاء فيه 14 يوماً للمراقبة والتتبع (حجر منزلي). إلاّ أن مشكلة ظهرت علي قبل مغادرة المشفى بيومين وهي ما يسمى بالعامية (فهقة) وبالإنكليزية (hiccup) والتي استمرت (5 أيام) فذهبت للكشف عند أستاذ أمراض باطنة وآخر قلبية حيث طمأنني الإثنان ووصفا لي (منفصلين) نفس الدواء (Largactil capsules: Chlorpromazine) والذي أوقف الفهقة بعد   3 أيام   من تناوله بجرعة يومية (25 مجم) وهو علاج نفسي أساساً ؟!!.

هذا وقد أكّد جميع الأطباء الذين عالجوني أنّ خبرتهم محدودة في مرض كوفيد الذين يواجهونه وأنّ كثيراً من أعراضه وأمراضه غير مفهومة ومازال بحاجة الى دراسات كثيرة لمعرفة خصائصه وكيفية إنتقاله وما يسببه من مرض.

ونشير هنا الى أهم أعراض كوفيد 19 (الحمّى وإرتفاع درجة حرارة الجسم، السعال، صعوبة التنفس وقصر النفس، القشعريرة، ألم العضلات، صداع، ألم الحلق، فقدان حاسة الشم والذوق، إحتقان في الأنف أو سيلان أنفي، غثيان أو قيء، إسهال وغيرها).

وباعتباري طبيب بيطري متخصص بأمراض الدواجن وخبير فيها وأن كوفيد 19 يعيد تشكيل تجارة الدواجن العالمية وأنّه سوف يستمر في فعله هذا لأشهر أو سنوات بعد أن تتمّ السيطرة على جائحته، راجعت معلوماتي عن فيروس كورونا آخر (IBV) يصيب الدجاج ويسبّب له إلتهاباً في الرغامى والجهاز التنفسي وأعضاء أخرى ممّا دعاني لمقارنته بكوفيد 19 ومعرفة ما إذا كان كوفيد 19 الذي هو من نفس الجنس والعائلة يسبّب مشكلة للدواجن وبالعكس؟ وهل ينتقل هذا الفيروس عن طريق الدواجن ومنتجاتها الى البشر؟ وإليكم البيان عن ذلك بشكل موجز.

الدواجن ومنتجاتها لا تعتبر مصدر عدوى فيروس (كوفيد-19) في البشر والذي ينتشر بينهم عبر قطيرات ورذاذ تحتوي الفيروس وتنتقل عبر الأنف والفم والأعين ونؤكد على:

  • إن فيروس سارس-كوفيد2 (كوفيد-19) لا علاقة له بالدواجن أو منتجاتها
  • لا تلعب الدواجن ومنتجاتها أي دور في إنتقال فيروس كوفيد-19
  • هذه الحالات والحقائق معتمدة على العلم
  • فيروس (سارس-كوفيد2) لا يعدي الدواجن
  • إن فيروس كورونا الطيور يسبب إلتهاب القصبات المعدي في الدواجن ولا يعدي أو يسبب مرض للبشر

ولكن من أين أتت فيروسات كورونا وما هي هويتها؟

  • الخفافيش هي المخازن لفيروسات كورونا (ألفا وبيتا) للثدييات
  • يوجد حوالي (1240) نوع من الخفاش كما هي أنواع فيروسات كورونا المختلفة في الخفافيش.
  • وفيروس (SARS-CoV) و (MERS) تأتي من الخفافيش. وفيروس (كوفيد-19) أتى من الخفاش (فيروس خفاش حدوة الحصان / RaTG13) أيضاً
  • العائل الوسيط لسارس = كلب راكون (Racoon dog) وقط سيفيت النخيل (Palm Civet cat)
  • العائل الوسيط لفيروس (MERS) = الجمال
  • العائل الوسيط لفيروس (كوفيد-19) = ؟ (البنغول حيوان أم قرفة) متورط
  • لا وسيط واضح لفيروسات كورونا الطيور (فيروسات جاما)

 

94 زائر